Wednesday 09/04/2014 Issue 15168 الاربعاء 09 جمادى الآخرة 1435 العدد

يتم رفع تقرير يومي عن جميع الحالات المؤكَّدة.. وشفاء 6 حالات

صحة جدة تصدر بيانا حول فيروس كورونا وعدد المصابين 11 توفي منهم اثنان

الجزيرة - جدة:

إلحاقًا للبيانات الصحفية التي صدرت حول وضع فيروس كورونا في محافظة جدة فإنَّ مديرية الشؤون الصحيَّة بمحافظة جدة تود طمأنة الجميع أن الوضع الصحي بالنسبة لفيروس كورونا مستقر وهناك تنسيق تام بين كافة القطاعات المعنية وبمتابعة مستمرة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو محافظ جدة ومعالي وزير الصحة حيث تتواصل أعمال الاستقصاء الوبائي واتِّخاذ كافة التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس، حيث تَمَّ تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى مما أتاح الفرصة لاتِّخاذ إجراءات التطهير التدريجي لقسم الطوارئ التي تستمر لمدة (24) ساعة فقط، كما تود المديرية وإيضاحًا للحقيقة إحاطة الجميع بما تَمَّ اتِّخاذه من إجراءات علميَّة وفقًا للأعراف الطّبية منذ تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في جدة وذلك حسب التالي:

) فور تلقي بلاغ اشتباه الحالة الأولى للممرض بمستشفى الملك عبد العزيز تَمَّ اتِّخاذ الإجراءات الاحترازية حسب الخطة المعدُّ لها وتتمثّل في التالي:

- تَمَّ عمل الفحوصات التأكيدية للممرض المشار إليه واتضح أنها إيجابيَّة لفيروس كورونا.

- تَمَّ تنشيط وتفعيل غرفة عمليات الكورونا الذي سبق وأن تَمَّ تحديدها منذ ظهور المرض بالمملكة التي تعمل على مدار 24 ساعة وذلك لاستقبال بلاغات الاشتباه في كافة المنشآت الصحيَّة الحكوميَّة والخاصَّة بمحافظة جدة.

- تَمَّ دعم غرفة عمليات كورونا بعدد 6 فرق متحركة وكل فريق يتكون من (طبيب وفني وبائيات وفني تمريض) وذلك للتواصل مع المخالطين للحالات المؤكّدة وعمل الاستقصاء الوبائي وعمل الإجراءات الوقائية لهم.

- تَمَّ عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة والمخالطين واتضح عدم وجود أيّ حاله إيجابيَّة أخرى. تَمَّ رفع حالة التأهب والتوعية لجميع الإجراءات الوقائية من فيروس الكورونا.

- تَمَّ التواصل مع أهل المريض بمركز العارضية الجنوبيَّة وعمل الفحوصات لجميع المخالطين وثبت أنها سلبية.

) ظهرت حاله اشتباه لاحقًا لأحد العاملين بمستشفى الملك فهد العام بجدة وتَمَّ عمل الفحوصات التأكيدية وأثبتت أنها إيجابيَّة لفيروس الكورونا.

- تَمَّ عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك فهد العام بجدة واتضح وجود بعض الحالات من العاملين المخالطين حيث ظهرت الأعراض المرضية على ثلاث حالات منهم فقط بينما لم تظهر الأعراض على الباقين مما يعني أنهَّم ليسوا مصدر عدوى.

- تَمَّ تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام باحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى مما أتاح الفرصه لاتِّخاذ إجراءات التعقيم التدريجي لقسم الطوارئ.

- تَمَّ تكليف فريق مدرِّب على مهارات التواصل ولديه معلومات عن المرض وكيفية انتشاره والتعامل مع الحالات وذلك لإبلاغ المصابين والمخالطين لتوعيتهم وللحد من انتشاره لا سمح الله.

- تَمَّ إعادة التعميم على جميع المنشآت الصحيَّة الحكوميَّة والخاصَّة المتعلقة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS cov وانفلونزا H1N1 والمراقبة الوبائية لهما وذلك لرفع الوعي لدى العاملين الصحيين وخصوصًا أطباء الطوارئ للإبلاغ عن حالات الاشتباه مع التأكيد على إجراءات مكافحة العدوى عند التعامل مع جميع الحالات.

- يتم رفع تقرير يومي عن جميع الحالات المؤكدة ومتابعة وضعها الصحي وكذلك الرفع للوزارة بما يستجد.

- تَمَّ عمل الاستقصاء الوبائي لجميع الحالات المشتبه وأخذ مسحات أنفية وحلقية لهم وإرسالها للمختبر الإقليمي ومتابعة النتائج وإبلاغ المخالطين بنتائج التحاليل وعمل الاجراءات الوقائية لجميع المخالطين.

- تَمَّ التأكَّد من توفر كميات كافية من مستلزمات الوقاية بجميع المستشفيات ودعم المستشفيات بمسحات VTM الخاصَّة بعمل الفحوصات للفيروس.

وبذلك يبلغ عدد الحالات المؤكدة التي سبق الإعلان عنها في محافظة جدة (11) حالة توفي منهم (2) حالتان -رحمهما الله- وتماثل للشفاء (6) حالات ولله الحمد ولا تزال ثلاث حالات تتلقى الرِّعاية الطّبية شفاهم الله.

وتؤكد الشؤون الصحيَّة بمحافظة جدة أن هذه الاجراءات تتم بمتابعة مستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة الذي وجه جميع القطاعات بالمحافظة بتسخير جميع الإمكانات لدعم إجراءات الوقاية ومتابعة سموه الكريم مع مسؤولي الوزارة للتأكَّد من أن جميع الاجراءات تتم حسب المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالميَّة كما تؤكد عدم صحة الشائعات عن أيّ إصابات أخرى في مستشفيات الوزارة بالمحافظة أو حدوث وفيات أخرى بين العاملين وتهيب بالجميع استقاء المعلومات من الموقع الرسمي للوزارة www.moh.gov.sa والذي يتم تحديثه بعدد حالات الفيروس أولاً بأول حيث يتَضمَّن الموقع كافة المعلومات والإرشادات والنصائح للتعامل مع فيروس كورونا.