Friday 11/04/2014 Issue 15170 الجمعة 11 جمادى الآخرة 1435 العدد

تناولت مسرح الهنود وحب الفراعنة وأحيت يوماً من المشري .. في عددها الجديد:

المجلة العربية تجرد الصالونات الأدبية.. وتسأل: ثقافة أم وجاهة؟!

يستقبل قراء المجلة العربية عددها الجديد (449) عبر نافذة (الصالونات الأدبية .. بين الاحتفاء بالثقافة والوجاهة) التي تصدرت قضية العدد بمشاركات عربية منوعة شملت كل من السعودية ومصر والمغرب واليمن وسوريا والأردن والجزائر وعمان..

وفيما استهل العدد بمقال رئيس التحرير الدكتور عبدالله الحاج.. الذي حمل عنوان: (أين مكاننا في هذا العالم).. متناولاً حقل الترجمة بوصفة مفصلاً محورياً في تأسيس الثقافات وصناعتها وتدويلها وثرائها.. فقد اختتم العدد برسم بورتريه للدكتور سعيد السريحي.. أما كتاب العدد فجاء بعنوان: (المرجعية والمنهج) للدكتور أحمد مرزاق..

وتواصل زاوية (من أيام العمر الثاني) احتفاءها برموز الثقافة العربية الراحلين.. حيث تُحيي في هذا العدد يوم من عمر الراحل الكبير عبدالعزيز مشري.. أما زاوية (حكاية قصيدة) فبحكاية ميمية المتنبي التي يعاتب فيها سيف الدولة الحمداني.. في حين يتناول الدكتور خالد قطب عبر زاوية (آراء) قضية (العلم والقيم).. وكذلك الدكتور عبدالجليل شوقي عبر مقال (معجم التواصل على الانترنت).. أما زاوية «أدباء مغردون» هذا العدد فتحلل الدكتور عبدالله المغلوث..

وتمضي المجلة العربية زواياها الجديدة المتجددة عبر زاوية (من قديم المجلة) حيث تطالعنا بنص شعري قديم ونادر للدكتور عبدالله الغذامي بعنوان (عاشقة الموت أو غزلية لعنيزة) وكذلك مقال للدكتور أحمد جمال العمري بعنوان (حوانيت الوراقين وقيمتها العلمية) ومقال بعنوان (ذكريات) بقلك الأستاذ المرحوم أكرم زعيتر.. حيث كانت تلك المضامين من عدد المجلة العربية عام 1400هـ.

ويحوي ملف التقارير قراءة حول (القبعات.. من رمز للحريات إلى أزياء المخمليات).. يعقبها زاوية (علوم) التي ضمت مقالاً بعنوان (تسع نظريات مثيرة للجدل) للأستاذ طارق عليان.... ثم زاوية (تراث) عبر مقال بعنوان (الحب عن الفراعنة.. أشعار وعادات) للأستاذ مجدي إبراهيم.. أما زاوية (لغات) فحملت مقال الدكتورة هدى زكي بعنوان (استراتيجية تصنيف اللغات المتحضرة).. كما ضمت زاوية (تشكيل) مقال بعنوان (سيميولوجيا الخطاب البصري.. رهانات الصورة وسطوتها) للأستاذ طه الليل.. أما زاوية (المسرح) فتناولت المسرح الهندي عبر مقال للأستاذ عبدالله بن محمد.. فيما خصصت زاوية (سينما) لفيلم (لا يقهر.. فلسفت مانديلا التي هزمت العنصرية للكاتب سليمان الحقيوي.. وكذلك زاوية (موسيقى) وضمت مقال للأستاذ محمد فايد بعنوان (المزمار العربي.. أشهر الآلات الشعبية)

وضم العدد جملة من النصوص الأدبية والإبداعية الشعرية والقصصية المنوعة من مختلف أقطار الوطن العربي..