Friday 11/04/2014 Issue 15170 الجمعة 11 جمادى الآخرة 1435 العدد

من بينهم 75 سعودياً و38 من دول الخليج وبعض الدول العربية

«التخصصي» يخرِّج 113 طبيباً وطبيبة في الدراسات العليا عبر 53 برنامجاً

الجزيرة - أحمد القرني:

شهد المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور راشد الراشد الحميد حفل تخريج 113 طبيباً وطبيبة أنهوا برامج الدراسات العليا في المستشفى التي راوحت مددها ما بين عام إلى 6 أعوام، وذلك من خلال 53 برنامجاً قدمت لهذا العام في برامج التخصصات الدقيقة، وبرامج الدراسات العليا لشهادة الزمالة، نال على إثرها 68 خريجاً شهادة التخصصات الدقيقة، فيما حاز 45 خريجاً شهادة الزمالة.

من جانبه، أوضح الدكتور سعود بن ناصر الشنيفي نائب المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية والتدريب، أن هذه البرامج في مجملها محل اهتمام بالغ من إدارة المستشفى، كاشفاً عن زيادة طاقتها الاستيعابية مؤخرا تجاوباً مع زيادة الحاجة الوطنية لهذا التدريب مما انعكس على زيادة عدد الخريجين سنة بعد أخرى. مضيفاً أن المستشفى قام مؤخراً بتطوير هذه البرامج من الناحية النوعية لزيادة كفاءة خريجيها لتضاهي مثيلاتها عالمياً. مشيراً إلى أن المؤسسة تعكف حالياً على استيفاء بعض المعايير العالمية في مجال التدريب الطبي وذلك استعداداً للاعتراف بها من قبل هيئات عالمية معروفة وذلك لتأكيد الجودة والنوعية العالية لهذه البرامج مما سيكون له أكبر الأثر في مستقبل خريجي هذه البرامج.

وذكر الدكتور الشنيفي، أن عدد البرامج في التخصصات الدقيقة لهذا العام بلغ 65 برنامجاً منها 51 برنامجاً معترفاً به من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، فيما لا يزال 14 برنامج في طور الدراسة والاعتراف حالياً. كما بلغ عدد برامج الدراسات العليا لشهادة الزمالة لهذا العام 20 برنامجاً من بينها، طب التخدير، طب الطوارئ، الطب الباطني، طب الأعصاب، جراحة الأعصاب، النساء والتوليد، علم الأمراض التشريحي، طب الأطفال، الأشعة، والجراحة.

وبيَّن الدكتور الشنيفي، أن عدد الخريجين من الأطباء السعوديين لهذا العام الذين أنهوا برامج التخصصات الدقيقة والزمالة لدى المستشفى التخصصي بلغ 75 طبيباً وطبيبة، كان منهم 47 طبيباً مبتعثين من عدة قطاعات صحية سعودية مختلفة، وهم على النحو التالي: (25 خريجاً مبتعثاً من وزارة الصحة، و3 مبتعثين من وزارة الدفاع ، و5 مبتعثين من مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، و3 مبتعثين من جامعة الدمام ، و4 مبتعثين من جامعة القصيم، واثنان من مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، واثنان من جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وواحد من كل من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وجامعة الطائف، ومستشفى الملك فهد المركزي بجازان) بالإضافة إلى 28 خريجاً من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض. كما تم تخريج 38 طبيباً من بعض دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الدول العربية المبتعثين لدى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وفي نهاية الحفل قام الدكتور الحميد بتوزيع الشهادات على الخريجين وتم التقاط الصور التذكارية.