Friday 11/04/2014 Issue 15170 الجمعة 11 جمادى الآخرة 1435 العدد

رئيس المحكمة العليا الغيهب: تبادل الخبرات والإنتاج القضائي سيطور عمل القضاة وأداء المحاكم

رؤساء المحاكم العليا في دول مجلس التعاون يطالبون بحماية حقوق المؤلف والجرائم الإلكترونية

الجزيرة - الكويت:

أكد معالي رئيس المحكمة العليا الشيخ غيهب ابن محمد الغيهب، على أن تعاليم الإسلام جاءت مؤكدة على وجوب الحكم بالعدل والقسط»، ومن المهم جدا عقد مثل هذه الاجتماعات والمؤتمرات، لبحث الوسائل والطرق التي تزيد من تطوير العلوم والمعارف عند القضاة على اختلاف درجاتهم، والإكثار من عقد اللقاءات.

وأشار معاليه في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الدوري لرؤساء المحاكم العليا والتمييز لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في دولة الكويت خلال الفترة من 9 إلى 10 أبريل 2014م إلى أن زيادة تدريب القاضي من الناحية العلمية والتأهيل، ستزيده خبرة على إصدار الأحكام الصحيحة العادلة، لذا جاء تبادل الخبرات و تبادل الإنتاج القضائي من أحكام ومبادئ قضائية، كأداة مهمة لزيادة المعلومات وتطوير الكفاءات القضائية، وتحسين جودة الخدمة العدلية وأداء المحاكم.

وقد أبدى معالي رئيس المحكمة العليا الشيخ غيهب بن محمد الغيهب في تصريح صحفي عن سعادته بتواجده في بلده الثاني الكويت الشقيقة متمنيا لإخوانه أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتميز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التوفيق في لقائهم الدوري بما يحقق تطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس.

وأشار معاليه إلى أن اللقاء تطرق لعدد من المحاور المطروحة في جدول الأعمال واتخذ فيها عددا من التوصيات اللازمة بما يحقق طموح وتطلعات قادة دول المجلس ورجال القضاء والمجتمع وبما يسهم في تحقيق العدالة ويرسي جوانبها ويحفظ للقضاء والقضاة مكانتهم.

مبينا أن اللقاء ناقش عددا من الأطروحات المقترحة من الوفود المشاركة وخلص إلى عدد من التوصيات، ومنها ما يتعلق بالتكوين المهني للقضاة وأهمية تطوير قدراتهم، وأدائهم بما يدفع عجلة التطوير في العمل القضائي وفي نفس الوقت يحفظ حقوق رجال القضاء، ويكفل حصانتهم القضائية وأن يكون في التفتيش عليهم ومخاصمتهم وفق أنظمة تحمي القضاء، وتحفظ له هيبته.

وأكد معالي الشيخ غيهب بن محمد الغيهب، على أن الاجتماع تطرق أيضا لحقوق المؤلف والمصنفات الفنية والجرائم المعلوماتية، وصدرت حولها توصيات تحمي حقوق المؤلفين وتمنع - بمشيئة الله - انتشار سرقة مصنفاتهم، والاعتداء عليها، وحماية المجتمع من الجرائم المعلوماتية. وقدم معاليه الشكر الجزيل لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وخص بالشكر سعادة المستشار فيصل بن عبدالعزيز المرشد ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية بدولة الكويت ونائب رئيس محكمة التميز المستشار يوسف بن جاسم المطاوعة والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي. وفي ختام تصريحه سال معالي رئيس المحكمة العليا الله العلي القدير أن يديم على دول المجلس نعمة الأمن والإيمان، وأن يبعد عنها الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يولف بينهم.

من جهة أخرى أوضح رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار فيصل عبدالعزيز المرشد، في افتتاح أعمال اللقاء أهمية التدريب المستمر في تأهيل القضاة، مشيرا أن التأهيل المهني للقضاة ضرورة ملحة تعينهم على القيام بواجباتهم على النحو المأمول، ووسيلة فعالة للارتقاء بالعمل القضائي. وبين المرشد أن التدريب والتأهيل المستمر هو سمة من سمات العصر ، ووسيلة فعالة لتدارك النقص وتلافي القصور الذي يأتي نتيجة تخلف الدراسات النظرية عن الإحاطة بالواقع، خاصة بعد ان وقفت مناهج التدريس بالجامعة عند حد الدراسات الأكاديمية، مما يترتب عليه معاناة من يعينون في القضاء، نتيجة عدم الإلمام بالجوانب العملية، التي تعينهم على أداء رسالتهم في تحقيق العدالة على أكمل وجه.

موضوعات أخرى