Saturday 12/04/2014 Issue 15171 السبت 12 جمادى الآخرة 1435 العدد

أحمد النوه.. شخصية الدمام المسرحية المكرمة هذا العام

الدمام - فن:

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الدمام المسرحي للعروض القصيرة لدورته العاشرة، والذي تنظمه لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، اسم الشخصية المكرمة في المهرجان الذي سينطلق في 15 شعبان 1435هـ. وقد تم اختيار الفنان أحمد النوه لتكريمه في المهرجان، بعد عدة تشاورت بين أعضاء اللجنة المنظمة، ويعد الفنان أحمد بن سلطان النوه أحد الرواد المؤسسين لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء «جمعية الفنون الشعبية» عام 1392-1972 وفرقة مسرح نادي هجر بالأحساء عام 1390، عضو بفرقة مسرح الشباب بالأحساء عام 1406-1986، أول سكرتير لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء.

ومثل النوه في أكثر من 40 عملاً مسرحياً من خلال مسرح الكبار والأطفال، كما شارك في العديد من المهرجانات المسرحية المحلية والعربية، وحاز على العديد من الجوائز المسرحية في مجال التمثيل أبرزها حصوله على جائزة أفضل ممثل بمهرجان مسرح الجنادرية بالرياض عام 1416، ويمتاز بإجادة الأدوار المسرحية الكوميدية من خلال المسرح الاجتماعي الواقعي.

وتم تكريمه في العديد من الجهات الحكومية نظير إسهاماته الفنية أبرزها تكريمه كأحد أهم الرواد المسرحيين بالأحساء من خلال جمعية الثقافة والفنون بالأحساء عام 1426 ومن خلال فرقة مسرح الشباب التابعة للمكتب الرئيس لرعاية الشباب بالأحساء عام 1415، كما تم تكريمه دولياً من خلال مهرجان الفكاهيين العرب بتونس.

ومن أعماله المسرحية منها: أبي تمام - الأيتام - النمر الوري - اللاهوب - شين وقوي عين - الصرام - عين بو عين - أزرق اليمامة - الكرتون. كما مثل في العديد من الأعمال الدرامية في بدايات الثمانينات الهجرية مثل مسلسلات: النافذة الصغيرة - خزنة - الزعرور - الدنيا بخير - مجاديف الأمل.. كما تم تكريمه من خلال وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بتلفزيون الدمام في العام 1434هـ.

يذكر أن المهرجان ينطلق في منتصف شعبان هذا العام، بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، ويديره هذا العام الفنان عبدالمحسن النمر.