Saturday 12/04/2014 Issue 15171 السبت 12 جمادى الآخرة 1435 العدد

قراءة في معجم أسماء شوارع مدينة الرياض ودليلها الخرائطي

أصدرت أمانة منطقة الرياض معجماً موسوعياً قيِّما لأسماء شوارع مدينة الرياض من جزأين عام 1418هـ، ثم أعادت الإصدار في جزء واحد يضم 861 صفحة عام 1427هـ، وهذه القراءة تتناول إصدار عام 1427هـ. كما أصدرت دليل لخرائط شوارع مدينة الرياض عدة إصدارات، وتتناول هذه القراءة إصدار عام 1432هـ فيما يتعلق فقط بالملاحظات الواردة أدناه حول أسماء المعجم.

وهذا المعجم يضم أسماء وتراجم لشخصيات عدة منذ صدر الإسلام حتى عصرنا الحاضر كما يحتوي على تعريف لأماكن شاملة مدن المملكة والوطن العربي والعالم الإسلامي.

وقد اشتمل المعجم على مقدمة وقسمين رئيسيين: القسم الأول يختص بالأئمة والملوك والأمراء، والقسم الثاني يشمل تسلسل جميع الأسماء وترجمة لأصحابها حسب حروف الهجاء من الألف إلى الياء.

وقد جاء في المقدمة أنه تم اختيار أسماء الشوارع من أسماء المجموعات التالية:

- الخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين والصحابة والتابعين

- قادة العرب المسلمين خلال التاريخ الإسلامي

- الأئمة والملوك والأمراء المشهورون من الأسرة الحاكمة

- الأئمة والفقهاء والمحدثون

- العلماء والشعراء والأدباء منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحديث

- قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية

- المدن والقرى السعودية والعربية والإسلامية

- الأودية والأنهار والجبال في المملكة وفي البلاد العربية والإسلامية

ومنذ أن اطلعت على نسخة من هذا المعجم وبدأت أتصفح محتوياته شدني ما فيه من معلومات ثرية حول تلك الشخصيات المترجم لها وما يزخر به من تعريفات لأماكن عدة في الرياض ومناطق المملكة الأخرى والعربية والإسلامية.

وقد لاحظت في البداية بعض المعلومات التي تحتاج إلى تدقيق إما تكرارا للاسم أو الترجمة، أو خطأ فيهما، أو في تاريخ الميلاد أو الوفاة وغيرها، مما دعاني إلى أن أسجل بعض الملاحظات التي استمرت حتى نهاية المعجم.

ولتكتمل الصورة حول تلك الملاحظات حاولت أن أقارن تلك الأسماء مع ما يحتويه الدليل الخرائطي لنفس الأسماء وتسجيل ما ينتج من تلك المقارنة بين المعجم والدليل، وتعرضت فقط لأسماء المعجم التي دونت حولها ملاحظات وتحتاج إلى مراجعة.

وتبين أن بعض هذه الأسماء لم يسمّ باسمها أي شارع، وتم تسمية أكثر من شارع باسم شخصية واحدة وفي أحياء متفرقة ومنفصلة، ولم يذكر في مقدمة الدليل الخرائطي الآلية التي بنيت عليها تلك التسميات المكررة عدا آلية الاستدلال عن الشوارع والأحياء.

كما أن هناك الكثير من الأسماء المذكورة في الدليل لم تذكر ولم يترجم لها ضمن معجم الأسماء.

هذا وأرجو أن تقدم هذه القراءة بعض الفائدة، وتكون منسجمة مع ما عزمت عليه وزارة الشئون البلدية والقروية بإجراء مراجعة شاملة لأسماء الشوارع كافة، حسب ما ورد في جريدة (الجزيرة) يوم الأحد 26 صفر 1435هـ.

وفيما يلي ما تم ملاحظته على أسماء وتراجم المعجم والدليل الخرائطي للشوارع، وكل ما ذكر أدناه فيما يتعلق بتسمية الشوارع وتكرار أسمائها أو عدم وجودها فهو حسب الدليل الخرائطي.

1 - القسم الأول - الأئمة والملوك والأمراء:

بدأ هذا القسم بترجمة للأمير سعود بن محمد بن مقرن (000هـ - 1137هـ)، ثم الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن (1100هـ - 1179هـ) مؤسس الدولة السعودية الأولى، وتستمر التراجم لبقية الأئمة والملوك والأمراء، إلا أنه لوحظ وقوع ترجمة للأمير سعد بن سعود بن الإمام فيصل بن تركي (000هـ - 1305هـ) والأمير عبدالله بن سعود بن الإمام فيصل بن تركي (000هـ - 1305هـ) قبل ترجمة الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد (1165هـ - 1229هـ)، والإمام عبدالله بن سعود (000هـ - 1233هـ)، بل أتت ترجمة والدهما الإمام سعود بن الإمام بن فيصل بن تركي (000هـ- 1291هـ) بعد تراجم عدة لاحقة بعضها متقدم على بعض وذلك خلال الصفحات (12- 13- 14), مع بعض الأخطاء في تواريخ الميلاد والوفاة، مما يتطلب مراجعة وإعادة ترتيب تراجم هؤلاء الأئمة والملوك والأمراء حسب التسلسل التاريخي المناسب.

2 - الإمام تركي بن عبدالله (1138هـ - 1249هـ) (ص12):

ورد في ترجمة الإمام تركي بن عبدالله، مؤسس الدولة السعودية الثانية، تاريخ ميلاده رحمه الله كما يظهر أعلاه (1138هـ) وذلك خطأ مطبعي، والمقصود (1183هـ) كما ورد في كتاب (الإمام تركي بن عبدالله) لمنير العجلاني ص51، فيصبح التاريخ الصحيح (1183هـ- 1249هـ).

وسمي كما هو معروف شارع باسم الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض، وشارع آخر في حي الطريف الجديد بالدرعية، حسب الدليل الخرائطي للشوارع.

3- أبا الكباش (ص35):

ورد تعريف موقع أبا الكباش بأنه قرية تقع عند ملتقى وادي حنيفة مع وادي العمارية شمال الرياض، وقد ورد تكرار لنفس المكان باسم (أبو الكباش) بنفس التعريف مع بعض الإضافة (ص172)، وسمي شارعان باسم أبا الكباش، أحدهما في حي العليا، والآخر بالدرعية الجديدة.

4- إبراهيم بن جمعة (ص37):

هو إبراهيم بن جميعة وليس (بن جمعة) رئيس شعبة البادية وضابط الاتصال بين الملك عبدالعزيز والوافدين من الحاضرة والبادية، وسمي شارع واحد باسم إبراهيم بن جميعة في حي الشفاء.

5- إبراهيم بن حمد بن عيسى (ص37):

تكرر اسم وترجمة إبراهيم بن حمد بن عيسى باسم (إبراهيم بن عيسى) في (ص 39)، وذكر في الترجمة المكررة باسم الشيخ إبراهيم بن (عيسى) بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى، وقد ورد اسم الأب (عيسى) هنا خطأً، فهو إبراهيم بن حمد بن محمد بن عيسى كما ذكر في الترجمة الأولى (ص37). وقد سمي شارع باسم إبراهيم بن حمد بن عيسى في حي الملك عبدالله، وسمي شارعان باسم إبراهيم بن عيسى أحدهما في حي الروضة، والآخر في حي الملز.

6- إبراهيم بن سبهان (ص38):

هو إبراهيم بن سبهان أول أمير لحائل بعد دخولها تحت حكم الملك عبدالعزيز، وتكرر الاسم والترجمة باسم (إبراهيم السبهان) في (ص42)، وسمي شارعان أحدهما باسم إبراهيم بن سبهان في حي الشفا، والآخر باسم إبراهيم السبهان في حي السلام.

7- ابن بشر (ص57):

تكرر اسم وترجمة المؤرخ عثمان بن بشر باسم (المؤرخ بن بشر) في (ص801)، وسمي شارعان باسم (المؤرخ بن بشر) أحدهما في حي الربوة، والآخر في حي الخالدية بالدرعية.

8- ابن خلدون (ص65):

تكرر اسم وترجمة المؤرخ ابن خلدون باسم (عبدالرحمن بن خلدون) في (ص575)، وسمي باسمه ثلاثة شوارع أحدهم باسم ابن خلدون في حي الروضة، والثاني باسم عبدالرحمن بن خلدون في حي الفاروق، والثالث باسم عبدالرحمن الحضرمي في حي الربوة.

9- ابن السفير (ص73):

تكرر اسم وترجمة هذه الشخصية وهو الحسن بن هبة الله بن أبي الفضل بن سفير الدمشقي أبو القاسم محدث من القرن السادس الهجري، تكرر باسم (ابن سفير) في نفس الصفحة من المعجم، وسمي شارع واحد باسم ابن سفير في حي العريجاء الأوسط.

10- ابن الصقعب (ص78):

هو خالد بن الصقعب النهدي، شاعر من الفرسان من أشراف الكوفة في صدر الإسلام توفي سنة 200هـ، تكرر الاسم والترجمة في نفس الصفحة تحت اسم (ابن الصعقب) والاسم الصحيح هو (ابن الصقعب) (الإعلام للزركلي ص297، ج2، ط6)، وسمي شارع باسم (ابن الصعقب) خطاً قي حي اليمامة.

11- ابن عيدان (ص86):

هو الشيخ حسن بن عبدالله بن عيدان أحد تلاميذ الشيخ محمد بن عبدالوهاب، تكرر الاسم والترجمة باسم (حسن بن عيدان) في (ص342)، وسمي شارعان في حيين منفصلين العقيق ومنفوحة الجديدة باسم (ابن عيدان)، وسمي شارعان آخران باسم حسن بن عيدان في حيين آخرين هما الجرادية، والنسيم الغربي.

12- ابن غنام (ص87):

تكرر اسم وترجمة المؤرخ حسين بن غنام باسم (حسين بن غنام) في (ص 348)، وسمي ثلاثة شوارع باسم (حسين بن غنام) أحدهم في حي النزهة، والثاني في حي منفوحة، والثالث في حي الخالدية بالدرعية.

13- ابن فرحان (ص88):

هو الأمير إبراهيم بن عبدالله بن فرحان آل سعود من شهداء آل سعود سنة 1233هـ أثناء غزو إبراهيم باشا للدرعية، ولم تدرج هذه الشخصية ضمن القسم الأول من المعجم الخاص بالأئمة والملوك والأمراء، وسمي شارع باسم (ابن فرحان) في حي الفيصلية بالدرعية.

14- ابن القطب (ص91):

تكرر اسم وترجمة هذه الشخصية وهو علي بن أبي الحسن الواسطي البزاز، أبو القاسم محدث يعرف بابن القطب. ولد بواسط وتوفي ببغداد سنة 565هـ، تكرر باسم (ابن قطب). ذكر في الترجمة المكررة أنه ولد بواسط سنة 656هـ وتوفي ببغداد سنة 922هـ وهنا خطأ في تاريخ الميلاد والوفاة. كما سمي شارعان باسم (ابن القطب) في حيين منفصلين هما العريجاء الأوسط والعليا، ولا يوجد شارع باسم (ابن قطب).

15- ابن نفيسة (ص102):

هو حسين بن علي بن نفيسة من شعراء نجد توفي عام 1369هـ، تكرر الاسم والترجمة باسم (حسين بن نفيسة) (ص348)، وأطلق اسم حسين بن علي بن نفيسة على أحد الشوارع في حي المروة.

16- أبوصوير (ص141):

اسم يطلق على النخيلات الصغيرة، وهو اسم لواديين في غرب القصيم، وتكرر الاسم والتعريف في نفس الصفحة، ولا يوجد شارع باسم أبوصوير.

17- أبو المظفر العباسي (ص180):

هو محدث من القرن السادس الهجري، وذكر اسمه في الترجمة هكذا (محمد طلحة على محمد الهاشمي العباسي)، والصحيح هو محمد بن طلحة بن علي بن محمد الهاشمي العباسي. تكرر الاسم والترجمة في نفس الصفحة تحت اسم (أبو مظفر العباسي)، ولم يسمى باسم هذه الشخصية أي شارع.

18- أحمد بن إبراهيم بن عيسى (ص195):

تكرر اسم وترجمة هذه الشخصية باسم (أحمد بن عيسى) في (ص202) مع بعض الإضافة في الترجمة.

وسمي شارع باسم أحمد بن إبراهيم بن عيسى في حي النسيم الغربي، وشارع آخر باسم أحمد بن عيسى في حي السلام.

19- أحمد بن عطوة (ص201):

من علماء نجد المشهورين وتكرر الاسم باسم (أحمد بن يحيى بن عطوة) في (ص205)، وورد خطأ في تاريخ الوفاة في الترجمة الأولى بتاريخ 1248هـ، والصحيح هو 948هـ كما ورد في الترجمة المكررة (ص205)، وسمي شارعان باسم أحمد بن عطوة أحدهما في حي الدار البيضاء، والآخر في حي النهضة.

20- الأخيضر (ص216):

ذكر في تعريف الأخيضر بأنه بطن من بني الحسين بن علي بن أبي طالب وكان لهم ملك باليمامة، والصحيح أنه بطن من بني الحسن بن علي بن أبي طالب (جمهرة ابن حزم ص46). وسمي شارعان باسم الأخيضر أحدهما في حي السلام، والآخر في حي المروج.

21- إسماعيل (ص225):

ذكر هذا الاسم هكذا (إسماعيل)، وتكرر الاسم والترجمة باسم (إسماعيل الجوهري) في (ص227).

وسمي شارعان باسم إسماعيل الجوهري أحدهما في حي السويدي، والآخر في حي المرقب.

22- إسماعيل الشقندي (ص228):

تكرر الاسم والترجمة لهذه الشخصية باسم (إسماعيل الشقندي) في نفس الصفحة، وسمي شارعان باسم إسماعيل الشقندي أحدهما في ظهرة البديعة، والآخر في حي منفوحة الجديدة.

23- آل حكير (ص235):

آل حكير من أسر الرياض المعروفين وترجم لها في (ص235). وتكرر اسم هذه الأسرة باسم (الحكير) مع ذكر أنها من أسر الرياض في (ص354) والاسم الصحيح هو الاسم الأول، وسمي شارع باسم آل حكير في حي المنصورة.

24- آل حمودي (ص236):

آل حمودي من أسر الرياض المعروفين وترجم لها باسم (آل الحمودي)، وتكرر الاسم باسم (آل حمودي) وهو الصحيح في نفس الصفحة، وسمي شارعان باسم آل حمودي أحدهما في حي النسيم، والآخر في حي الواحة.

25- آل حمود (ص236):

آل حمود من أسر الرياض المعروفين وترجم لها في (ص236) من المعجم، وتكرر الاسم باسم (الحمود) والصحيح آل حمود وكررت نفس الترجمة تقريباً في (ص360)،وسمي شارع واحد باسم آل حمود في حي نمار.

26- آل سحيم (ص237):

آل سحيم من أسر الرياض المعروفين وترجم لها في (ص237)، وتكرر الاسم باسم (السحيم) ونفس الترجمة تقريباً في (ص445)، والصحيح آل سحيم، وسمي شارع باسم آل سحيم في حي السعادة.

27- آل سليمان (ص238):

آل سليمان من أسر الرياض المعروفين، وجاء في الترجمة اسم جد هذه الأسرة (سليمان بن عبدالعزيز بن سليمان) والصحيح سليمان بن عبدالعزيز العنقري وتنتسب هذه الأسرة باسم (سليمان) بن عبدالعزيز العنقري، وسليمان هذا ليس له جد باسم سليمان كما جاء في الترجمة. (جمهرة الأسر المتحضرة، ص407 - ط1، حمد الجاسر). وسمي شارع باسم آل سليمان في حي عليشة.

28- بداح العنقري (ص261):

ورد اسم وترجمة بداح العنقري، وهو من أمراء ثرمداء وشاعر معروف توفي في القرن الثاني عشر الهجري سنة 1136هـ، تكرر باسم (بدائع العنقري) وإضافة في الترجمة في (ص262)، واسم بدائع غير صحيح وليس له أصل وهو خطأ مطبعي، وسمي شارعان باسم بداح العنقري أحدهما في حي الوزارات، والآخر في حي ظهرة البديعة.

29- بشار بن برد (ص269):

بشار بن برد الشاعر المعروف أدرك الدولتين الأموية والعباسية، وورد في ترجمته تاريخ الميلاد والوفاة بالتاريخ الميلادي فقط (714 - 784م)، وتاريخ الميلاد والوفاة كاملاً بالتاريخ الهجري والميلادي هو (95- 167هـ) (714- 784م) كما ورد في (الأعلام للزركلي ص52، ج2، ط6).

30- ابن مانع (ص276):

هو الشيخ عبدالرحمن بن مانع تكرر الاسم والترجمة في (صفحة 577) تحت اسم (عبدالرحمن بن مانع).

وقد تولى القضاء في عهد الإمام عبدالله بن فيصل وتوفي سنة 1287هـ. كما أنه ورد خطأ في الترجمة الأولى (ص276) بأنه أخذ العلم عن الشيخ عبدالله بن حسن وابنه الشيخ عبداللطيف، والمقصود هو الشيخ عبدالرحمن بن حسن عالم نجد في زمانه. وقد سمي شارع باسم بن مانع في حي السلي، وشارع آخر باسم عبدالرحمن بن مانع في حي الملك عبدالله.

31- بهاء الدين زهير (ص279):

تكرر الاسم والترجمة باسم (البهاء بن زهير) ونفس الترجمة تقريباً في نفس الصفحة. وأطلق شارع باسم بهاء الدين زهير في حي جرير، وشارع آخر باسم البهاء بن زهير في حي الملك فيصل.

32- البواردي (ص279):

ورد تكرار للاسم والترجمة في صفحة (738) باسم (الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد البواردي).

وذكر اختلاف في تاريخ الوفاة فذكر في الترجمة الأولى عام 1398هـ وفي الترجمة المكررة عام 1404هـ، وهو الصحيح، (روضة الناظرين، ط2، ج2، ص364، محمد القاضي)، وأطلق اسم البواردي على أربعة شوارع متفرقة ومنفصلة في أحياء كل من الحمراء والغدير والنظيم واليمامة، كما أطلق اسم الشيخ محمد بن إبراهيم البواردي على شارع واحد في حي الظهيرة وسط الرياض.

33- بيعة القعبة (ص283):

هي بيعة العقبة وذكرت القعبة خطأً مطبعياً، ولا يوجد شارع باسم بيعة العقبة.

34- التبايعة (ص287):

هي بطن من بني حمير بن سبأ القحطانية، تكرر الاسم والتعريف في نفس الصفحة، ولا يوجد شارع باسم التبايعة.

35- جلال الدين المحلي (ص316):

تكرر اسم وترجمة هذه الشخصية، وهو فقيه شافعي توفي سنة 864هـ بالقاهرة، تكرر باسم (الجلال المحلي) في نفس الصفحة. وأطلق اسم جلال الدين المحلي على ثلاثة شوارع في أحياء كل من الحائر، والربوة، وغرناطة، كما أطلق اسم الجلال المحلي على شارعين أحدهما في حي العريجاء الأوسط، والثاني في حي العليا، وهذه خمسة شوارع باسم شخص واحد.

36- جلوي بن عبدالمحسن (ص316):

هو الأمير جلوي بن عبدالمحسن بن جلوي بن تركي بن عبدالله آل سعود توفي في معركة البكيرية عام 1322هـ. اسمه وترجمته مكررة ضمن قائمة الملوك والأمراء في القسم الأول من هذا المعجم، وذكر تاريخ وفاته 1224هـ خطأً (ص29). وسمي شارعان باسم جلوي بن عبدالمحسن أحدهما في حي الخالدية بالدرعية، والآخر في حي الروابي.

37- الجوفاء (ص322):

هي بستان نخيل في منطقة صياح جنوب الرياض بوادي حنيفة، وقد ورد في تعريف هذا الموقع أنه يقع في الجانب الغربي من وادي حنيفة ويملكها جماعة من (آل الشيخ). والصحيح أن هذا البستان المسمى الجوفاء يقع في الجانب الشرقي من وادي حنيفة في منطقة صياح جنوب الرياض، وتعود ملكيته إلى الشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم بن سليمان. وسمي شارعان باسم الجوفاء أحدهما في حي الربوة، والآخر في حي الملك فهد.

38- حسن بن عبدالوهاب (ص341):

هو الشيخ حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب حيث سقط اسم والده الشيخ محمد كما ورد أعلاه، وقد ورد اسمه صحيحاً في الترجمة حيث ذكرت أنه أحد أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب. وتلقى العلم على يد والده، وقتل رحمه الله في إحدى المعارك في الدرعية، وذكر خطأً في آخر الترجمة أنه توفي بسبب وباء أصاب الدرعية. وهو والد الشيخ عبدالرحمن بن حسن عالم نجد في عصر الدولة السعودية الثانية. والخطأ لحق في الدليل الخرائطي حيث أطلق اسم حسن بن عبدالوهاب على أحد الشوارع في حي الربوة، ويفترض الاسم الشيخ حسن بن محمد بن عبدالوهاب.

39- حسن بن مشاري بن سعود (ص342):

هو الأمير حسن بن مشاري بن سعود ابن أخي الإمام محمد بن سعود، وكان أحد قادة الدولة السعودية الأولى العسكريين، ولم يدرج ضمن القسم الأول من المعجم الخاص بالأئمة والملوك والأمراء، وسمي شارع باسم حسن بن مشاري بن سعود في حي المؤتمرات.

40- حسيـن آل الشيخ (ص346):

هو الشيخ حسين بن حسن بن حسين بن علي بن حسين بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب أحد علماء الرياض، وقد نزح إلى عمان وسكن جزيرة زعاب ونشر الدعوة السلفية ولد سنة 1284هـ وتوفي سنة 1329هـ. تكرر اسم وترجمة هذا العالم باسم (حسين بن حسن) في (ص347)، وسمي ثلاثة شوارع باسم هذه الشخصية، أحدهما باسم حسين آل الشيخ في حي السويدي، والثاني باسم حسين بن حسن في حي الواحة، والثالث باسم حسين بن حسن أيضاً بحي الورود.

41- حسين بن حمد (ص347):

ورد في ترجمة هذه الشخصية أنه حسين بن حمد بن محمد بن عبدالوهاب من علماء نجد، والصحيح أنه حسين بن حمد بن حسين بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وقد سقط اسم حسين بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب حيث ليس للشيخ محمد بن عبدالوهاب ابن اسمه حمد. وقد أطلق اسم الشيخ حسين بن حمد على شارعين باسم (حسين بن حمد) أحدهما في حي الرائد والآخر في حي طيبة.

42- الشيخ حمد بن فارس (ص357):

الشيخ حمد بن فارس ولد في الرياض سنة 1263هـ وتوفي سنة 1345هـ، وهو من كبار العلماء وقرأ عليه عدد كبير من طلبة العلم في الفقه والنحو، وهو عالم زمانه في النحو، كما اشتهر بعلوم الحساب والفلك، وكثير ممن قرأ عليه أصبحوا مشايخ عصر تأسيس وتوحيد المملكة وما بعد ذلك مثل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية الأسبق وآخرهم الشيخ عبدالعزيز بن باز رحم الله الجميع بواسع رحمته. الشيخ حمد بن فارس، بالإضافة إلى كونه من كبار العلماء، كان أمين بيت المال للإمام عبدالله بن فيصل وبعده الإمام عبدالرحمن بن فيصل ثم الملك عبدالعزيز، وهو المسؤول عن أوقاف الأسرة الحاكمة الكريمة آل سعود، وكان مع الإمام عبدالرحمن بن فيصل والشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ، كبير علماء نجد، المستشارون الثلاثة الكبار للملك عبدالعزيز حتى توفوا رحمهم الله جميعاً (البيان الواضح ص27، الشيخ عبدالله بن إبراهيم آل الشيخ). الشيخ حمد بن فارس اشتهر بالعلم والورع والحلم، وسيرته طويلة في هذه الجوانب لا مجال لذكرها في هذه العجالة، وحسب الدليل الخرائطي لا يوجد شارع باسم الشيخ حمد بن فارس في مدينة الرياض.

43- الحوطة (حوطة بني تميم) (ص364):

ورد الاسم هكذا: الحوطة (حوطة بني تميم). تكرر اسم حوطة بني تميم ونفس التعريف مع بعض الإضافة في (ص365) وقد أطلق اسم شارع باسم حوطة بني تميم في حي العليا، وأطلق اسم الحوطة فقط على ستة شوارع في أحياء كل من إشبيلية والشفاء والمعذر والملقا والنفل ولبن.

44- خلف بن مسلمة (ص380):

فقيه حافظ ولي القضاء وألف كتاب الاستغناء في آداب القضاء في 50 جزءاً، ولم يذكر في أي عصر عاش. تكرر اسمه وترجمته باسم (خلفة بن مسلمة) في نفس الصفحة من المعجم، وأطلق اسم خلفة بن مسلمة فقط على أحد الشوارع في حي الملز.

45- خليل بن إسحاق (ص382):

تكرر اسم وترجمة هذا الفقيه المالكي من القرن الثامن الهجري باسم (الشيخ خليل بن إسحاق) في نفس الصفحة. وأطلق اسم (خليل بن إسحاق) على ثلاثة شوارع في أحياء كل من العريجاء الأوسط والعليا والسلام.

46- الدغيثرية (ص395):

قطعة أرض تقع غرب حي عليشة بالرياض تعود ملكيتها لعائلة آل دغيثر من أهل الرياض. وتكرر الاسم ونفس التعريف باسم (الغيثرية) في (ص671) من المعجم، وهذا خطأ، وأطلق اسم الدغيثرية فقط على شارع بحي جرير.

47- راشد الجيتا (ص408):

ورد اسم هذه الشخصية خطأ، فهو (راشد الحجيبا) من أهل الرياض الذين قتلوا في معركة البكيرية سنة 1322هـ (ملوك آل سعود، ط1، ص71 للأمير سعود بن هذلول)، وقد سمي باسمه خطأً (راشد الجيتا) شارعين أحدهما في حي الشميسي، والآخر في حي النسيم الغربي.

48- معركة روضة مهنا (ص423):

ورد في تعريف معركة روضة مهنا المشهورة بأنها وقعت سنة 1322هـ والصحيح أنها وقعت سنة 1324هـ كما هو معروف. وسمي شارع باسم روضة مهنا في حي السليمانية.

49- زامل بن سلطان الخطيب (ص429):

هو زامل بن سلطان الخطيب من بني حنيفة من علماء بلدة مقرن (الرياض) في القرن العاشر الهجري. تكرر اسمه وترجمته تحت اسم (زامل بن سلطان الخطيب) في نفس الصفحة من المعجم. أطلق اسم زامل الخطيب على شارعين أحدهما في حي الشفا، والآخر في حي المصيف، كما أطلق اسم زامل بن سلطان الخطيب على شارع في حي عرقة.

50- زياد بن أبيه، عبيدالله (ص434):

هو والي العراق من قبل الأمويين المعروف المتوفى سنة 87هـ. ذكر هنا بدءاً باسم الأب (زياد بن أبيه، عبيدالله)، وتكرر الاسم والترجمة باسم (عبيد الله بن زياد ابن أبيه). كما حدث خطأ في الترجمة الثانية أنه توفي سنة 687هـ، والصحيح ما ذكر أولاً سنة 87هـ، وقد سمي شارع باسم زياد بن أبيه فقط في حي النخيل ولم يطلق اسم المترجم له الأساسي عبيد الله بن زياد بن أبيه على أي شارع.

51- سطام أبا الخيل (ص447):

هو أحد الذين صحبوا الملك عبدالعزيز في فتح الرياض، وقد تكرر باسم (سطام أبا الخيل) وزيادة في الترجمة في (ص508) من المعجم. وسمي شارعان باسم سطام أبا الخيل أحدهما في حي الروضة والآخر في حي الفيصلية بالدرعية. ولم يطلق أي شارع باسم سطام أبا الخيل.

52- سعد بن دغيثر (ص449):

هو سعد بن إبراهيم بن دغيثر ممن استشهدوا أثناء معارك الدرعية مع الإمام عبدالله بن سعود أثناء مواجهة العثمانيين عند الهجوم على الدعوة. ورد خطأً اسم الإمام عبدالله بن سعود باسم (عبدالله بن مسعود) وهذا خطأ مطبعي. وسمي شارع باسم سعد بن دغيثر في حي المروة.

53- سعد بن عتيق (ص450):

الشيخ سعد بن حمد بن عتيق أحد علماء نجد المشهورين من أهل الأفلاج، وذكر في ترجمته أنه درس في الهند ثم عاد إلى بلاده عن طريق الحجاز، ووصل في أواخر عهد الإمام عبدالعزيز بن فيصل. وهذا خطأ، فهو الإمام عبد الله بن فيصل، (روضة الناظرين، ص109). وسمي شارع باسم سعد بن عتيق بحي السويدي.

54- الشيخ سعود بن رشود (ص452):

هو أحد علماء نجد ولد في ليلى بالأفلاج، وتولى القضاء في عهد الملك عبدالعزيز. وقد تكرر اسمه في نفس الصفحة باسم (سعود بن محمد بن رشود) وزيادة في الترجمة، وقد ذكر في الترجمة الثانية خطأ مطبعي، وهو أنه عين قاضياً في وادي الدواسر سنة 1385هـ ولعل الصحيح 1358هـ، وتوفي سنة 1373هـ، وتاريخ الوفاة صحيح. وقد سمي أحد الشوارع بحي المروة باسم سعود بن محمد بن رشود فقط.

55- سلطان العلماء (العز بن عبدالسلام) (ص459):

هو العز بن عبدالسلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الملقب بـ(سلطان العلماء) كان شيخ الإسلام في مصر في القرن السابع الهجري. تكرر اسم هذا العالم في (ص590) من المعجم باسم (عبدالعزيز السلمي) وبترجمة مقتضبة. وقد أطلق اسم سلطان العلماء على شارع بحي السليمانية، واسم عبدالعزيز السلمي على شارع آخر في حي النهضة.

56- سلمان بن حمد آل خليفة (ص460):

هو حاكم سابق للبحرين توفي عام 1381هـ، وقد تكرر الاسم والترجمة تحت اسم (الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة) في نفس الصفحة من المعجم. وأطلق اسم الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة على أحد الشوارع في حي الملز.

57- سويد بن علي (ص473):

كان له دور في استعادة الإمام فيصل بن تركي للحكم، وقد تأمر على جلاجل، وجاء في الترجمة أن ذلك حصل في عام 1150هـ، وهذا خطأ مطبعي، والمقصود هو 1250هـ كما هو معروف. وسمي شارعان باسم سويد بن علي أحدهما في حي العزيزية، والآخر في حي الدرعية الجديدة.

58- الشيخ صباح الأحمد (ص505):

ذكر في ترجمة الشيخ صباح الأحمد أنه كان أميراً لدولة الكويت هكذا بصيغة الماضي وهذا غير صحيح، فالشيخ صباح الأحمد الصباح هو الحاكم الحالي لدولة الكويت، ولم يحكم الكويت حاكم قبله باسم صباح الأحمد. (حكام الكويت، ص70، مركز المخطوطات والتراث والوثائق، الكويت، 1428هـ). وسمي شارع باسم الشيخ صباح الأحمد في حي السليمانية.

59- العائد (ص543):

منطقة صغيرة المساحة في خيبر بمنطقة المدينة المنورة، تكرر الاسم والتعريف كما هو في نفس الصفحة من المعجم، وسمي شارع باسم العائد في حي السويدي الغربي.

60- عبدالله أبابطين (ص547):

من علماء نجد في عصر الدولة السعودية الثانية، وقد ورد في ترجمته من المعجم أنه تولى قضاء الطائف سنة 1282هـ، ثم قضاء عنيزة وبلدان القصيم سنة 1248هـ، وهذه العبارة غير دقيقة، والصحيح أن الإمام تركي بن عبدالله ولاه قضاء عنيزة سنة 1248هـ، واستمر فيها حتى سنة 1270هـ حيث ولاه الإمام فيصل بن تركي قضاء شقراء حتى توفي سنة 1282هـ. (مشاهير علماء نجد، ص235، عبدالرحمن آل الشيخ). وسمي شارع باسم عبدالله أبابطين في حي الريان.

61- عبدالله بن إبراهيم (ص549):

هو الشيخ عبدالله بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ الشقيق الأكبر لمفتي الديار السعودية السابق الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ. الشيخ عبدالله بن إبراهيم طالب علم وحافظ لكتاب الله وملم بالتاريخ والأنساب وكان ينيبه أخيه الشيخ محمد في خطبة الجمعة بالجامع الكبير فترة غيابه، وكان إماماً وخطيباً لجامع ابن شلوان بحي دخنه بالرياض حتى وفاته سنة 1386هـ (علماء آل الشيخ، ص481، أحمد العوين). وسمي شارع باسم (عبدالله بن إبراهيم) في حي شبرا.

62- عبدالله بن إبراهيم بن سيف (ص549):

الشيخ عبدالله بن إبراهيم بن سيف من علماء نجد ولد في المدينة المنورة بعد أن نزح إليها والده من المجمعة. جلس للتدريس في المسجد النبوي وتوفي سنة 1140هـ. وقد ورد خطأً في الترجمة أنه كان من أبرز تلاميذ الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والصحيح أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب كان من أبرز تلاميذه عندما زار الشيخ محمد المدينة المنورة قبل بدء الدعوة. وقد تكرر اسم عبدالله بن إبراهيم بن سيف في (ص568) تحت اسم (عبدالله النجدي)، وذكر الاسم في الترجمة المكررة عبدالله بن إبراهيم بن سيف النجدي المدني. وقد أطلق اسم عبدالله بن إبراهيم بن سيف على شارعين أحدهما في حي النسيم الشرقي، والآخر في حي قرطبة، كما أطلق اسم عبدالله النجدي على شارع ثالث في حي الشفا.

63- عبدالله بن خنيزان (ص553):

تكرر اسم وترجمة هذه الشخصية في (ص 558) تحت اسم (عبدالله بن علي بن خنيزان). وقد ورد اسمه الثلاثي في كلا الترجمتين عبدالله بن صالح بن خنيزان، وذكر اسم الأب (صالح) خطأً.والصحيح عبدالله بن علي بن خنيزان (الرواد، ص57، دارة الملك عبدالعزيز1419هـ) وهو ممن صاحب الملك عبدالعزيز في فتح الرياض سنة 1319هـ، وسمي شارع باسم عبدالله بن خنيزان في حي الصناعية.

64- عبدالله بن رشيد (ص554):

ولاه الإمام فيصل بن تركي إمارة حائل، وتكرر اسمه وترجمته في(ص558) باسم (عبدالله بن علي بن رشيد) ونفس الترجمة،وذكر خطأً في كلا الترجمتين انه توفي سنة 1163هـ والصحيح سنة 1263هـ، وسمي شارع واحد باسم عبدالله بن رشيد فقط في حي الروضة.

65- عبدالله بن صنيتان (ص557):

هو الأمير عبدالله بن سعود بن عبدالله (الملقب صنيتان) بن إبراهيم بن عبدالله بن الإمام محمد بن سعود، ولم يذكر اسم هذا الأمير ضمن القسم الأول من هذا المعجم الخاص بالأئمة والملوك والأمراء، ولم يسمّ باسمه أي شارع.

66- عبدالله بن مرخاف (ص560):

هو الشيخ عبدالله بن علي بن مرخان المتوفى سنة 1290هـ وقد وردت ترجمته تحت اسم عبدالله بن مرخاف وذلك خطأ مطبعي، كما سقط السطر الأول من ترجمته حيث بدأت بـ: (الشيخ عبدالرحمن بن حسن...) ولعل المقصود قرأ على الشيخ عبدالرحمن بن حسن، الذي أخذ عنه جمع غفير من العلماء. كما ذكر اسمه في ثنايا الترجمة خطأً أيضاً. حيث ذكر الشيخ عبدالوهاب بن علي بن مرخان. والصحيح هو الشيخ عبدالله بن علي بن مرخان مما يدعوا إلى إعادة صياغة وتصحيح الأخطاء المطبعية في ترجمة هذا الشيخ الجليل. وسمي شارع باسم عبدالله بن مرخان بحي قرطبة.

67- عبدالله المانع (ص567):

هو الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله بن مانع عينة الملك عبدالعزيز قضاء عنيزة وتوفي سنة 1360هـ. تكرر الاسم والترجمة في (ص727) تحت اسم (المانع) كما حصل خطأ مطبعي في الترجمة الثانية، حيث ذكر تاريخ الوفاة سنة 1337هـ والصحيح 1360هـ كما ذكر في الترجمة الأولى. وقد سمي شارع باسم عبدالله المانع في حي الملك فيصل، وسمي شارع آخر باسم المانع في حي الشميسي.

68- عبدالرحمن بن خضير، (ص574):

هو أحد رجال الملك عبدالعزيز وشهد عددا من الوقعات الحربية. وذكر في ترجمته أنه توفي عن عمر يناهز المائة سنة عام 1312هـ وهذا خطأ. ولعل المقصود بتاريخ الوفاة سنة 1412هـ، ولا يوجد شارع باسم عبدالرحمن بن خضير.

69- الشيخ عبدالرحمن بن سعدي، (ص575):

تكرر اسم الشيخ عبدالرحمن بن سعدي في (ص580) تحت اسم (عبدالرحمن السعدي) وبعض الإضافة في الترجمة، وسمي شارع باسم الشيخ عبدالرحمن بن سعدي في حي الريان.

70- عبدالرحمن بن عبدالله (ص576):

هو الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب ورد اسمه وترجمته في المعجم تحت اسم (عبدالرحمن بن عبدالله). وتكرر في نفس الصفحة الاسم والترجمة مع بعض الإضافة باسم (الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد). والشيخ عبدالرحمن نقله إبراهيم باشا إلى مصر مع أبيه الشيخ عبدالله بن محمد، ودرس في الأزهر وأصبح شيخ رواق الحنابلة وتوفي سنة 1274هـ. وسمي شارع باسم الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد في حي الزهرة، وسمي شارعان باسم عبدالرحمن بن عبدالله أحدهما في حي صلاح الدين، والآخر في حي طيبة.

71- عبدالرحمن بن عدوان (ص576):

ورد في ترجمة الشيخ عبدالرحمن بن عدوان أنه تولى قضاء الرياض وذكر أنه توفي عام 1274هـ. تكرر اسمه وترجمته باسم (عبدالرحمن العدوان) في (ص580)، وذكر في الترجمة الثانية أنه توفي سنة 1282هـ، والصحيح سنة 1286هـ (عقد الدرر لابن عيسى ص58)، وسمي شارع باسم عبدالرحمن العدوان في حي القدس فقط.

72- عبدالعزيز آل معمر (ص586):

هو الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن ناصر بن معمر من علماء الدرعية في عصر الدولة السعودية الأولى، وبعد دمار الدرعية على يد إبراهيم باشا نزح إلى البحرين وتوفي فيها سنة 1244هـ. تكرر اسمه وترجمته في (ص589) من المعجم باسم (عبدالعزيز بن معمر). وسمي شارع باسم عبدالعزيز آل معمر في حي الملك فيصل، وشارع ثانٍ باسم عبدالعزيز بن حمد بن معمر في حي إشبيلية، وشارع ثالث باسم عبدالعزيز بن معمر في حي الحمراء، وشارع رابع باسم عبدالعزيز بن معمر أيضاً في حي الريان، ولكي لا يشتبه الأمر مع عبدالعزيز بن فهد بن معمر أمير الطائف السابق، فأوضح أنه قد سمي شارع باسم عبدالعزيز بن فهد بن (المعمر) هكذا في حي الفاخرية.

73- عبدالعزيز بن جلوي (ص587):

هو الأمير عبدالعزيز بن جلوي بن تركي بن عبدالله آل سعود ذكر اسمه وترجمته في (ص587)، ولم يذكر ضمن القسم الأول من المعجم الخاص بالأئمة والملوك والأمراء، ولا يوجد شارع باسم عبدالعزيز بن جلوي أو الأمير عبدالعزيز بن جلوي.

74- عبدالعزيز بن الحصين (ص587):

هو الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد الحصين من علماء الدرعية المشهورين تتلمذ على يد الشيخ محمد بن عبدالوهاب. ورد اسمه هنا باسم (عبدالعزيز بن الحصين) وتكرر الاسم وترجمة ضافية باسم (عبدالعزيز الحصين) في (ص 590). وقد سمي شارع باسم عبدالعزيز بن حصين في حي الخالدية بالدرعية، وشارع آخر باسم عبدالعزيز بن عبدالله الحصين في حي الروضة.

75- عبدالعزيز الحقباني (ص590):

هو عبدالعزيز بن علي الحقباني من أسرة الحقابين أهل الرياض أستشهد واثنين من إخوته في وقعة البكيرية سنة 1322هـ، وقد ذكر تاريخ الوقعة ضمن الترجمة خطأً سنة 1324هـ، وسمي شارع باسم عبدالعزيز الحقباني في حي المنار.

76- عبداللطيف بن مبارك (ص597):

تكرر اسم وترجمة هذه الشخصية في (ص598) باسم (عبداللطيف المبارك) وهو فقيه مالكي من علماء الأحساء، توفي سنة 1342هـ، وسمي شارع باسم عبداللطيف بن مبارك في حي الشفاء.

77- الشيخ عبدالوهاب بن سليمان بن علي (ص605):

ورد اسم الشيخ عبدالوهاب بن سليمان بن علي بن مشرف والد الشيخ محمد بن عبدالوهاب بالاسم أعلاه، وتكرر الاسم والترجمة باسم (عبدالوهاب بن علي) في نفس الصفحة، وسمي شارع باسم الشيخ عبدالوهاب بن سليمان بن علي في حي المروة.

78- عثمان المضايفي (ص613):

ورد اسم وترجمة ضافية باسم عثمان المضايفي في (ص613) من المعجم وهو من القادة البارزين في عصر الدولة السعودية الأولى، وكان من قبل من قادة شريف الحجاز. وقد تكرر الاسم والترجمة في (ص615) تحت اسم (العدواني) وهو عثمان المضايفي العدواني.

وقد ورد في الترجمة المكررة أنه كان عوناً للإمام محمد بن سعود الكبير في الاستيلاء على الحجاز، والصحيح هو الإمام سعود الكبير وليس الإمام محمد ولم يلقب الإمام محمد بالكبير. وعثمان المضايفي أُعتقل من قبل إبراهيم باشا في حروب الدرعية وأعدم في إسطنبول رحمه الله. وقد سمي شارع باسم عثمان المضايفي في حي الروضة، وسمي شارع آخر باسم العدواني في حي الفيصلية بالدرعية.

79- علي بن الشيخ (ص633):

هو الشيخ علي بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب نقل إلى مصر وهو من كبار العلماء، تكرر الاسم والترجمة في (ص635) باسم (علي بن محمد بن عبدالوهاب). وسمي شارع باسم علي بن محمد بن عبدالوهاب بحي الملز.

80- علي بن عبدالله (ص634):

هو علي بن عبدالله بن إبراهيم بن محمد بن عيسى من علماء نجد توفي سنة 1333هـ. تكرر الاسم والترجمة باسم (علي بن عيسى) في (ص665) من المعجم، وسمي شارع باسم علي بن عيسى في حي الرمال.

81- الشيخ عمر بن سليم (ص645):

ورد اسم الشيخ عمر بن سليم من علماء القصيم المتوفى سنة 1263هـ تحت اسم (الشيخ عمر بن سليم) خطأً مطبعياً، وسمي شارع باسم الشيخ عمر بن سليم في حي الريان.

82- الشيخ مبارك الصباح (ص729):

هو الشيخ مبارك بن جابر الصباح الحاكم السابع لدولة الكويت، تكرر الاسم والترجمة باسم (مبارك الصباح) في نفس الصفحة، وسمي شارع باسم الشيخ مبارك الصباح بحي العليا.

83- محمد بن سعد بن زيد (ص 743):

هو محمد بن سعد بن زيد أمير الرياض السابق منذ دخول الملك عبدالعزيز الرياض حتى عام 1357هـ كما ورد في ترجمته (ص743) من المعجم. وتكرر الاسم والترجمة تحت اسم (محمد بن سعيد بن زيد) خطأً في نفس الصفحة. وسمي شارع باسم محمد بن سعد بن زيد بحي التعاون.

84- الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن عبداللطيف (ص745):

تكرر اسم وترجمة الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ (الصحابي)، تحت اسم (محمد بن عبدالعزيز بن عبداللطيف)، وبإضافة في الترجمة في نفس الصفحة، وسمي شارع باسم محمد بن عبدالعزيز بن عبداللطيف بحي الأندلس.

85- محمد بن عبدالعزيز بن مانع (ص746):

هو الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع مدير عام المعارف سابقاً قبل إنشاء وزارة المعارف، تكرر الاسم والترجمة في (ص747) تحت اسم (محمد بن مانع). وسمي شارع باسم الشيخ محمد بن مانع بحي السلام.

86- محمد بن عبدالعزيز بن هليل (ص747):

من علماء نجد وتولى القضاء وتوفي عام 1401هـ، وتكرر الاسم والترجمة باسم (محمد بن هليل) في (ص749)، وسمي شارع باسم محمد بن هليل بحي شبرا.

87- المعتصم بالله العباسي (ص785):

هو زكريا بن إبراهيم الحاكم بأمر الله أحمد العباسي من خلفاء العباسيين في مصر في القرن الثامن الهجري. تكرر الاسم والترجمة باسم (المعتصم بالله الفاطمي) في نفس الصفحة من المعجم. وسمي شارع باسم (المعتصم العباسي) بحي الزهرة.

88- منذر البلوطي (ص795):

هو منذر بن سعيد البلوطي قاضٍ بالأندلس في عصره، تكرر الاسم والترجمة تحت اسم (المنذر البلوطي) في نفس الصفحة. وسمي شارعان باسم منذر البلوطي أحدهما في حي أم الحمام الشرقي، والآخر في حي الشفا.

89- منصور بن محمد (ص797):

هو منصور بن محمد بن حمزة أحد رجال الملك عبدالعزيز الذين رافقوا جلالته في فتح الرياض. تكرر الاسم وترجمة ضافية باسم (منصور بن محمد بن حمزة) في نفس الصفحة، وسمي شارعان باسم منصور بن محمد أحدهما في حي صلاح الدين، والآخر في حي طيبة. وسمي شارع آخر باسم منصور بن محمد بن حمزة في حي المنار.

90- المهدية (ص800):

ذكر في تعريف هذا الموقع أنه وادي المهدية شعيب وسط وادي حنيفة، والصحيح هو وادي (مهدية) كما هو معروف عند الأهالي وكما هو مذكور في معجم اليمامة (ص402، عبدالله بن خميس). وهو أحد روافد وادي حنيفة الغربية في منطقة عرقة. وسمي شارع خطأً باسم المهدية في حي المروج.

91 - وادي اليسن (ص841):

الصحيح هو وادي الأيسن أحد الروافد الشرقية لوادي حنيفة وسط الرياض (معجم اليمامة، ص125- عبدالله بن خميس). وسمي مجرى وادي الأيسن باسم وادي (الليسن) خطأً في الدليل الخرائطي ماراً بأحياء الرفيعة والشرفية والهدا.

92- يوسف ياسين (ص861):

يوسف ياسين من كبار مستشاري الملك عبدالعزيز، تولى رئاسة تحرير جريدة أم القرى ثم أصبح رئيس الشعبة السياسية بالديوان الملكي في عهد الملك عبدالعزيز وأوائل عهد الملك سعود. ذكر في ترجمته أنه توفي سنة 1384هـ، والصحيح سنة 1381هـ (الأعلام للزركلي ط6، ج8، ص253)، وسمي شارعان باسم يوسف ياسين أحدهما في حي الخالدية بالدرعية، والآخر في حي القدس.

خاتمة:

معجم أسماء شوارع مدينة الرياض والدليل الخرائطي لشوارع مدينة الرياض عملان موسوعيان، ورصد بهما معلومات ثرية ومتشعبة، وتشكر أمانة منطقة الرياض على إعدادها لهذين السفرين الضخمين للجمهور ليكونا عوناً للتعريف بأسماء شوارع الرياض المترامية الأطراف. وكما لوحظ أعلاه من تكرار الأسماء والتراجم بالمعجم والأخطاء في بعضها، وتسمية أكثر من شارع واحد بنفس الاسم، مع عدم تسمية بعض من أسماء المعجم لشوارع حسب الدليل الخرائطي، وكذلك وجود أسماء لأعلام وأماكن في الدليل الخرائطي لم يتضمنها معجم الأسماء. كل ذلك يتطلب مراجعة أكثر وإعادة نظر والبحث عن أسماء أخرى بدل التكرار، وتوضيح آلية تسمية الشوارع في الدليل الخرائطي إذا كان يتطلب الأمر تسمية أكثر من شارع بنفس الاسم. وأمانة منطقة الرياض وعلى رأسها معالي الأمين المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل جديرة بالاهتمام بهذه الملاحظات والمشروع بأكمله والقيام بذلك على أحسن حال، والله من وراء القصد.

عبدالله بن محمد بن سليمان - مهندس تخطيط مدن