Sunday 13/04/2014 Issue 15172 الأحد 13 جمادى الآخرة 1435 العدد

فورد فيوجن الأكثر سلامة من معهد تأمين السلامة على الطرقات السريعة

الجزيرة - الرياض:

حققت فورد فيوجن الجديدة كلياً أرفع تصنيف من معهد تأمين السلامة على الطرقات السريعة IIHS، يتمثّل بجائزة السيارة الأكثر سلامة +Top Safety Pick، بعد حصولها على تصنيف «مقبول» في الاختبار الجديد لحوادث الاصطدام الأمامية ذات التداخل البسيط.. وكانت فورد فيوجن أصلاً مصنّفة كفائزة بجائزة السيارة الأكثر سلامة.

وينطبق هذا التصنيف الجديد على كل المركبات التي تم إنتاجها بعد منتصف ديسمبر 2012.. ويعطي معهد IIHS المركبات تصنيفات «جيد»، أو «مقبول»، أو «هامشي»، أو «ضعيف» بناءً على أدائها في الاصطدام الأمامي ذي التداخل المعتدل، والاصطدام الأمامي ذي التداخل البسيط، والاصطدام الجانبي، والتدهور، بالإضافة إلى تقييم أحزمة أمان المقاعد ومساند الرأس للحماية من إصابات العنق عند وقوع حوادث اصطدام خلفية.

وقال ستيف كينير، المدير العالمي لمكتب السلامة في السيارات: «فورد مبتهجة لفوزها بهذا التميز الجديد في مجال السلامة من معهد IIHS.. سيارة فيوجن هي مثال للمركبات النموذجية التي تصمّمها فورد وتنتجها بأفضل معايير السلامة».

يُذكر أن نظام السلامة الشخصية هو شبكة من المكوّنات التي تعمل لتخصيص انتفاخ الوسائد الهوائية الأمامية أثناء حوادث الاصطدام الأمامية بما يتناسب مع الراكب.. وتنتفخ الوسائد الهوائية الجانبية للمقاعد في الأسفل عند ناحية الحوض وهي تضمّ تقنية تهوية جديدة.. أما فتحة التهوية النفقية على الوسادة الهوائية الجانبية للمقعد، فهي متراصفة مع ناحية الكتف لدى الراكب.. أما في مقعد السائق فتستخدم وسادة مقوّسة معاد تنسيقها مجوّفة في جزئها السفلي لتشكيل جَيب يساعد على التخفيف من ضغط الوسادة الهوائية على صدر السائق وأضلاعه جرّاء حوادث الاصطدام الأمامية.. وتنتفخ في الوقت عينه وسادة هوائية لركبة السائق. هذا وتوفّر فيوجن الجديدة تكاليف تصليح تصل إلى 267 دولاراً لاستبدال مجموعة غطاء المصدّ الخلفي مع الصفيحة الداخلية عند غطاء الصندوق.. وتتوقع فورد أن تكون تكاليف تصليح الأعطال التي تصيب الجهة الخلفية من فيوجن الجديدة جرّاء الاصطدام عند سرعة منخفضة أقلّ من تكاليف تصليح تويوتا كامري بنسبة 3% ومن تكاليف تصليح نيسان ماكسيما بنسبة 27%؛ علماً أنّ تكاليف تصليح قطع الجهة الخلفية من المركبة تكون عادة أكثر ارتفاعاً من غيرها.

وقال لاري كوان، مهندس تحليل أضرار الحوادث في قسم خدمة العملاء لدى فورد: «تظهر تحاليلنا أنّ 19% من حوادث اصطدام فيوجن تقريباً هي من الجهة الخلفية.. ويجدر بصفيحة دمج الواجهة الخلفية مع غطاء الصندوق الجديدة أن تقلّل تكاليف تصليح الأعطال التي تصيب الجهة الخلفية جرّاء الاصطدام عند سرعة منخفضة بنسبة 13% تقريباً مقارنةً بفيوجن 2012».

وقد فازت فيوجن بجائزة «السيارة الأفضل في المعرض» التي تمنحها مجلة «أوتوويك» خلال معرض أميركا الشمالية العالمي للسيارات للعام 2012 ويعود الفضل جزئياً إلى تصميمها المستقبلي الفاخر.. إذ قال جويل بياسكاوسكي مدير التصميم لدى فورد: «تجدون في معظم سيارات السيدان، رفاً بين واجهة المصدّ الخلفي وغطاء الصندوق. بينما صفيحة دمج الواجهة الخلفية في فيوجن تزيل ذاك السطح المنبسط لإعطاء التصميم النقي شكلاً شمولياً». وتُعد فيوجن رائدة في التوفير في استهلاك الوقود.. فهي تقدم أكبر مجموعة خيارات من القوى المحركة الفعّالة في استهلاك الوقود ضمن فئة السيارات المتوسطة الحجم.. ويمكن الاختيار بين محرّكَي EcoBoost بأربع أسطوانات، ومحرّك السحب الطبيعي بأربع أسطوانات، ونظام الإيقاف التلقائي الذي يوقف المحرك عن العمل في وضع التوقف الخامل، ونظام الدفع الأمامي، وأنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية بست سرعات.

موضوعات أخرى