Sunday 13/04/2014 Issue 15172 الأحد 13 جمادى الآخرة 1435 العدد

في زيارته التفقدية لمستشفى الملك فهد بجدة

أمير منطقة مكة المكرمة يُطمئن بعدم وجود ما يثير القلق من فيروس كورونا

جدة - الجزيرة:

طمأن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله، أمير منطقة مكة المكرمة، المواطنين والمراجعين باستقرار الوضع الصحي بمستشفى الملك فهد بجدة، وعدم وجود ما يثير القلق من انتشار فيروس كورونا. واستمع سموه لشرح واف من مسؤولي وزارة الصحة عن الإجراءات والاحتياطات الصحية والوقائية التي تم اتخاذها لمكافحة فيروس كورونا، والحد من انتشاره، وشملت إجراء عملية تعقيم كامل لوحدات الطوارئ في المستشفى، وتدريب عملي للعاملين في المستشفى من ممرضين وعاملين والمساندين على كيفية الوقاية من الفيروس، وتوفير وسائل الوقاية والسلامة لجميع العاملين، وكذلك تقديم التوعية الصحية حول الفيروس وكيفية الوقاية منه لجميع المراجعين، مع تقديم مطبوعات توعوية توضح طرق انتقال الفيروس وأساليب الوقاية وتجنب الإصابة به.

كما قُدّم لسموه شرح عن المخالطين من أقرباء الحالات المثبتة والفرق الطبية التي باشرت تقديم الخدمات الطبية للحالات المؤكدة، الذين أثبتت - ولله الحمد - التحاليل عدم وجود أية حالات إيجابية بينهم خلال اليومين الماضين.

فيما بلغ عدد العينات التي تم فحصها منذ بداية ظهور المرض قرابة (900) عينة، ثبت خلوها من الإصابة بمرض الكورونا ما عدا 20 عينة كانت إيجابية. كما اطلع سموه على وحدة التعقيم بالمستشفى، التي تُعد من أحدث الوحدات في الشرق الأوسط، والتي تعتمد على المعايير الدولية في تعقيم الأدوات بأقسام المستشفى، وتشمل العمليات والطوارئ وأقسام العناية المركزة، وتضمن خلو هذه الأدوات من أية آثار للبكتيريا أو الفيروسات.

عقب ذلك قام سموه بجولة في البرج الطبي، شملت قسم الأشعة التشخيصية، الذي يحتوي على جهازَي أشعة مقطعية من أحدث ما توصلت إليه التقنية الطبية، ويقوم بعمل الفحوصات التشخيصية في وقت قياسي، لا يتجاوز نصف دقيقة؛ ما يساعد في تشخيص الحالات المشتبه بها بسرعة. واطلع في قسم الأشعة على وحدة الرنين المغناطيسي التي تحتوي على جهازين من أحدث أجهزة الأشعة في العالم، يساهمان في الحد من قوائم الانتظار.

ثم تفقد سموه قسم العمليات بالبرج الطبي، الذي يحتوي على (9) غرف عمليات حديثة ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والتقنية والرقمية.

واطلع بعدها على أنظمة مكافحة العدوى والتعقيم بقسم العمليات.

وفي ختام زيارته للمستشفى أوصى الجميع بمضاعفة الجهد وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين، واتخاذ كل السبل للوقاية والتوعية الصحية لمحاصرة الفيروس، والقضاء عليه، وتقديم فائق الرعاية الصحية، والاهتمام بالمصابين والمخالطين والحالات المشتبه بها وبقية المرضى بشكل عام تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين بخدمة المرضى ورعايتهم، والاهتمام بتلبية احتياجاتهم.

وكان سموه قد قام مؤخراً بزيارة تفقدية لمستشفى الملك فهد بجدة، اطمأن خلالها على سير العمل بالمستشفى والحالة الصحية لمراجعيه. وكان في استقبال سموه لدى وصوله المستشفى معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، ووكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش، والمدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالسلام ولي، ومدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداوود، وعدد من مسؤولي الشؤون الصحية بالمحافظة والمستشفى.

موضوعات أخرى