Sunday 13/04/2014 Issue 15172 الأحد 13 جمادى الآخرة 1435 العدد
13-04-2014

منتدى المرأة الاقتصادي

أجمل الأحداث ما يأتي مفاجأة غير متوقعة تحمل ثماراً تسعد.

كنت متوجهة للشرقية لحضور منتدى المرأة الاقتصادي, حين فاجأتني الغالية هند الزاهد بطلب أن أشارك كمتكلمة فأحل مشكلة مفاجئة أحدثها تغيبٌ مفاجئ من زميلة أخرى اضطرتها إليه أعراض الإنفلونزا.

الشرقية مثل أمي لا يمكن أن أرد لها طلباً أستطيع تنفيذه.. وجدت نفسي في أجمل موقع ولمناسبة سعيدة عوضت لي غيابي عن الحضور الذي فاتني لأسباب قاهرة يوم تم تكريمي ضمن المكرّمين في مؤتمر الإعلاميين، ولم أستطع الحضور.. هكذا جئت مشتاقة للشرقية لأشارك دون تردد - أو استعداد - في حوارات تهمني كامرأة وصانعة قرار ومهتمة بقضايا تمكين المرأة.

وجدت عنوان المنتدى (بناء المستقبل.. برؤية المرأة) محفزاً وشديد الجاذبية. عقد منتدى المرأة الاقتصادي 2014 يومي الأربعاء والخميس الماضيين بمقر الغرفة التجارية تحت رعاية سمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي قرينة أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف, وبحضور عدد كبير من نخبة المجتمع النسائي من نساء الأعمال والموظفات والإعلاميات وضيفات المنتدى من مناطق المملكة الأخرى من المسؤولات في قطاع الاقتصاد وتمكين المرأة والشباب في المملكة، ومن دول مجلس التعاون الخليجي البحرين والكويت والإمارات.

افتتح المنتدى مساء الأربعاء بكلمة ضافية ومحفزة وشفافة للأميرة عبير بنت فيصل بن تركي, وكلمة للشيخة حصة الصباح بصورة تسجيل مرئي مسموع ناب فيه عن حضورها شخصياً حضورٌ افتراضي عبّرت فيه عن تطلعاتها لمستقبل غني بعطاء المرأة وإثماره.

وتلا ذلك الجلسة الافتتاحية التي أدارتها الإعلامية لجين العمران وتحدثت فيها سمو الأميرة نوف بنت فيصل عن التجربة الرائدة» لمنتدى الغد» وطموحاتها لتمكين الشباب والشابات وتشجيعهم إلى اعتماد ثقافة المبادرة والمشاركة.. كما تحدثت معالي الدكتورة فاطمة البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية في البحرين عن منجز المملكة في تمكين المرأة وتطوير ومأسسة مشاركتها على مدى عقود من الاهتمام الجاد.

في اليوم الثاني مساء توالت ثلاث جلسات بمحاور خاصة:

الجلسة الأولى التي تكلمت فيها مع الزميلتين القديرتين أ. دلال الزايد عضو مجلس الشورى البحريني، ود. لمى السليمان عضو مجلس إدارة غرفة جدة، كان محورها «المرأة في القرار الاقتصادي».. وأدارتها د. نجاح القرعاوي من جامعة الدمام.

والجلسة الثانية كان عنوانها «المرأة ثروة اقتصادية», تحدثت فيها الشيخة هند سلمان الخليفة رئيسة نادي سيدات الأعمال بالبحرين, ود. هيفاء جمل الليل رئيسة جامعة عفت من جدة, وأ. فادية الراشد رئيسة لجنة سيدات الأعمال بالأحساء.. وأدارتها باقتدار أ. منى الباعود.

والجلسة الثالثة كان عنوانها «المرأة السعودية.. خطوات واثقة نحو المستقبل», تحدثت فيها أ. مهى فتيحي رئيسة جمعية مرشدات «كشافات المملكة»، والأميرة م. الجوهرة بنت سعود بن ثنيان آل سعود رئيسة مركز الأمير سلمان الاجتماعي، وأ. أفنان البابطين المدير التنفيذي لصندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة .. وأدارتها باحتراف مهني مميز الإعلامية ميساء العمودي.

أسعدني التنظيم الجيد والاستعداد المسبق لكل الاحتمالات، حيث ألقيت كلمة الشيخة حصة الصباح برسالة مرئية مسجلة.. كما أعطى انعقاد الملتقى في الغرفة التجارية طابعاً مهنياً جاداً ارتقى به عن الأجواء الاحتفالية المعتادة في الملتقيات التي تعقد في صالات الفنادق الفخمة.. ولكن التنظيم والترتيب كان واضحاً ومميزاً بصورة مشرفة للمشرفات، وفعلاً يليق بمستوى وأهمية الزائرات.. كما كان اختيار مقدمات الحفل وفقراته اختياراً موفقاً بدءاً بالمذيعة فاديا الطويل والإعلامية ميساء العمودي والأستاذة منى الباعود.. أما د. نجاح القرعاوي الأكاديمية المتمكنة فلم تدر الجلسة فقط، بل كان لها في الكلام نصيب مميز.

وسأعود إلى تفاصيل النقاش في حوارنا القادم.

مقالات أخرى للكاتب