Sunday 13/04/2014 Issue 15172 الأحد 13 جمادى الآخرة 1435 العدد

الشراكة المجتمعية .. وكرسي الجزيرة

جاء انطلاق برنامج الكراسي البحثية بجامعة المجمعة إيماناً منها بأهمية دور هذه الكراسي كأحد أهم المصادر الفاعلة في تطوير المعارف العلمية، والتقنيات الحديثة، وتحقيق التنمية المجتمعية، والتميز المعرفي في كافة المجالات.

ويمثل هذا البرنامج تطبيقاً واقعياً ومثالياً لمفهوم «الشراكة المجتمعية» التي يسهم من خلالها كُلٌّ من الأفراد والمجتمع ومؤسساته بفاعلية في دعم البحوث والعلوم التي تحقق تنمية المجتمع وتطويره، وحل مشكلاته وتعزيز قدراته وإمكانياته، من خلال توفير فرص حقيقية للإبداع والتميز في البحث العلمي النظري والتطبيقي في مجالات الكرسي. واستحداث مسارات جديدة في البحث العلمي التطبيقي في ضوء النظريات الجديدة. وكذلك إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة، وتنظيم الفعاليات والبرامج العلمية مثل: المؤتمرات، والندوات، وحلقات النقاش. وتشجيع العمل المشترك والتكامل في مجالات البحث العلمي بين (الجامعة) بوحداتها المختلفة من خلال فريق البحث العلمي مع المؤسسات البحثية خارج الجامعة بما يخدم أغراض الكرسي البحثي.

ومن هذا المنطلق وقعت الجامعة يوم الأربعاء 9-6-1435، الموافق 9-4-2014م، مع مؤسسة صحيفة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر عقد انشاء كرسي بحثي باسم « كرسي الجزيرة لدراسات الإعلام الجديد»، والذي سيعمل باذن الله على تحقيق الريادة والتميز في دعم المعرفة المتخصصة، والدراسات التطبيقية الحديثة، الأمر الذي يتوافق مع رؤية خادم الحرمين الشريفين في تحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع معرفي، وذلك من خلال دعم البرامج التي تسهم في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة بالمملكة العربية السعودية.

ولا يسعنا في هذا الإطار نحن أبناء هذا البلد المبارك إلا أن نتوجه بجزيل الشكر والعرفان للقيادة الرشيدة على رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد سائلا الله أن يديم عليهم ثوب الصحة وأن يمدهم بمزيد من عونه.

والشكر موصول إلى معالي وزير التعليم العالي على سعيه لتحقيق هذه الرؤية ولمعالي مدير الجامعة على جهوده الحثيثة التي أسهمت بالرقي بهذه الجامعة الفتية.

د. فيصل بن فرج المطيري - المشرف العام على مكتب وكيل الجامعة للشؤون التعليمية

موضوعات أخرى