Monday 14/04/2014 Issue 15173 الأثنين 14 جمادى الآخرة 1435 العدد

قبل الطبع

-كابول- قتل سبعة مسلحين من حركة طالبان واعتقل 18 في عمليات أمنية شنّها الجيش الأفغاني خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة ((خاما)) الأفغانية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال ظاهر عظيمي قوله «إن من بين المعتقلين قيادي في الحركة» وأفادت وزارة الداخلية أن العمليات وقعت في كابول وقندهار ولوغار ...(واس).

**

-نيويورك- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه لتدهور الوضع في شرق أوكرانيا، داعيًا إلى الحوار لتخفيف التوتر. وقال في بيان صادر عن المتحدث باسمه «إن الاضطرابات لن تكون في مصلحة أي طرف»، حاثاً الأطراف كافة إلى العمل من أجل تهدئة الوضع والالتزام بالقانون وممارسة أعلى مستوى من ضبط النفس. وجدد الدعوة لحوار عاجل وبناء من أجل تخفيف التوتر ومعالجة الخلافات كافة ... (واس).

**

-هافانا- التقى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو، أمس الأحد خلال أول زيارة يقوم بها مسؤول فرنسي رفيع لكوبا منذ 31 عاما فيما يمثل علامة على تسارع وتيرة تحسن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وهافانا. وقال فابيوس إنه بحث أموراً سياسية وحقوق الإنسان وإصلاحات تستهدف السوق في كوبا والعلاقات الثنائية خلال ما وصفه «بحوار طويل» مع كاسترو ... (واس).

**

-أديس أبابا- ذكرت مفوضية الاتحاد الإفريقي أن مجلس السلم والأمن بالاتحاد أكد خلال اجتماعه بشأن الوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى التزام الاتحاد ببذل قصارى جهده من أجل المساعدة على تحقيق الاستقرار هناك. وقالت المفوضية في بيان أصدرته الليلة «إن المجلس أعرب عن اقتناعه بأن الحل الدائم للأزمة الراهنة في جمهورية إفريقيا الوسطى يتطلب تنسيق جهود دول المنطقة واستمرار الدعم الدولي للعملية السياسية في المرحلة الانتقالية هناك وإنه دعا مجدداً مجلس الأمن الدولي والأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي إلى مواصلة دعمهم الكامل للمنطقة»... (واس).

قال متحدث باسم وزارة الطوارئ أمس الأحد إن ستة أطفال قتلوا وفقد ما لا يقل عن سبعة آخرين يعتبرون في عداد القتلى نتيجة انهيار طيني بجنوب طاجيكستان. وتكثر الانهيارات الطينية وفيضانات الربيع في طاجيكستان أفقر دول آسيا الوسطى التي تغلب الطبيعة الجبلية على أكثر من 90 في المائة من أراضيها. ووقع الانهيار الطيني مساء أمس السبت في قرية على بعد 230 كيلومتراً جنوبي دوشنبه عاصمة طاجيكستان قرب الحدود مع أفغانستان... (رويترز).

**

-جزر سليمان- قالت وكالات حكومية أمريكية إن زلزالاً بقوة 7.6 درجة وقع قرب جزر سليمان في جنوب المحيط الهادي صباح أمس الأحد مما أثار تحذيراً من

موجات مد عاتية (تسونامي) ألغى فيما بعد ولم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال كان على بعد 100 كيلومتر جنوبي كيرا كيرا في جزيرة ماكيرا على عمق 29 كيلومترا. وقال تيلور فوجو من شرطة كيرا كيرا «لم نتلق حتى الآن بلاغات عن أضرار. «الناس ردوا بشكل جيد جداً على التحذير (من تسونامي).

كلهم توجهوا إلى التلال وتابعوا وانتظروا الإرشادات»... (رويترز).

***

-وارسو- أبدى دونالد توسك رئيس الوزراء البولندي تفهمه لعملية مكافحة الإرهاب التي بدأتها أوكرانيا ضد الانفصاليين الموالين لروسيا شرقي البلاد.

ونقل متحدث باسم توسك أمس الأحد عن رئيس الوزراء البولندي قوله إن معاملة هؤلاء الانفصاليين على أنهم إرهابيون تبدو له «مبررة».

وأضاف المتحدث أن القيادة في العاصمة الأوكرانية كييف تصرفت حتى الآن «بعقلانية لكن جاءت اللحظة التي يتعين فيها على الدولة الأوكرانية أن تتحرك»...(د ب أ).

موضوعات أخرى