Monday 14/04/2014 Issue 15173 الأثنين 14 جمادى الآخرة 1435 العدد

ترأس الوفد السعودي في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين .. العساف:

قوة قطاع المالية العامة عززت موقع المملكة كأحد أسرع اقتصادات «العشرين» نموا

الجزيرة - واس:

أكد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن المملكة تعد من أسرع اقتصادات مجموعة العشرين نمواً في السنوات الأخيرة نتيجة للسياسات الاقتصادية السليمة التي تنتهجها المملكة، وإلى استمرار قوة قطاع المالية العامة للعام المالي المنصرم الذي أتاح المجال لزيادة إنفاق على المشروعات والبرامج التنموية في عدة مجالات منها النقل والإسكان والصحة والتعليم، وتهدف إلى تحسين مستوى المعيشة وتوفير الوظائف للمواطنين، إلى جانب تخفيض الدين العام إلى أقل من 3% من إجمالي الناتج المحلي.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمام اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي. وقال العساف الذي ترأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين التي عقدت في واشنطن خلال الفترة 11- 13 أبريل 2014م، في كلمة ألقاها خلال اجتماع لجنة التنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي: أن الاقتصاد العالمي بدأ مرحلة التكيف الطبيعي لما بعد الأزمة العالمية، مبينا أن معدلات النمو الاقتصادي مازالت أبطأ من معدلاتها قبل الأزمة المالية.

وعلى نطاق الجهود العالمية لدفع عجلة التنمية العالمية أوضح معاليه أن المناقشات الحكومية الدولية الجارية في الأمم المتحدة لجدول أعمال التنمية لما بعد العام 2015م وصلت منعطفا مهما، حيث أبرزت بوضوح التحديات التنموية الكبيرة التي تواجه الدول النامية وكذلك التوجهات للتعامل مع هذه التحديات التي يأتي من أهمها الدور المهم لمجموعة البنك الدولي في دعم جدول أعمال التنمية العالمي باعتباره مؤسسة دولية رائدة في تقديم المساعدات المالية والفنية للدول النامية.

وكان وزير المالية قد ترأس وفد المملكة ف اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين. وتضمن جدول الأعمال آخر التطورات في الاقتصاد العالمي واستراتيجيات النمو الشاملة لدول المجموعة والتركيز على الإصلاحات الهيكلية, كما تم مناقشة التقدم المحرز في تنفيذ إصلاحات صندوق النقد الدولي المتعلقة بالحصص والحوكمة، إضافة إلى مناقشة مواضيع تتعلق بالتنظيم المالي وتعزيز الاستثمار في البنية التحتية مع تمكين القطاع الخاص, بمشاركة محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد المبارك، ونائب رئيس صندوق التنمية المهندس يوسف البسام.

كما عقد العساف عددًا من الاجتماعات الثنائية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2014م, حيث اجتمع مع وزير الخزانة الأمريكي جاك لو, استعرض معه الأوضاع المالية والاقتصادية الدولية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

فيما اجتمع مع وزير الخزانة الاسترالي جو هوكي, وتم خلال الاجتماع استعراض أجندة مجموعة العشرين تحت الرئاسة الاسترالية للمجموعة ، كما تم بحث أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين وسبل تعزيزها . وبحث ايضا مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي, التطورات الاقتصادية في البلدين وسبل أوجه تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

كما عقد عددًا من الاجتماعات الثنائية مع وزير الخارجية النرويجي ووزراء مالية كل من السنغال وباكستان ونائب وزير المالية الصيني, وتم خلال هذه الاجتماعات استعراض الأوضاع المالية والاقتصادية الدولية والثنائية.

موضوعات أخرى