Monday 14/04/2014 Issue 15173 الأثنين 14 جمادى الآخرة 1435 العدد

وزير الداخلية يشكر الزميل العُمري على كتابه «حقوق الإنسان»

نوَّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية بكتاب (حقوق الإنسان في الإسلام.. «المجتمع السعودي.. أنموذجاً») للزميل الأستاذ سلمان بن محمد العُمري.

جاء ذلك في خطاب شكر وتقدير وجهه سمو الأمير محمد بن نايف للزميل سلمان العُمري إثر إهداء سموه نسخة من الكتاب، حيث قال سموه في خطابه: نشكركم على الإهداء القيّم ونتمنى لكم دوام التوفيق ولكم تحياتنا.

ويأتي هذا الكتاب - كما أكد الأستاذ سلمان العُمري - مشاركة منه بهدف؛ تعزيز ثقافة الحقوق في مجتمعنا السعودي خاصة، وفي المجتمعات الإسلامية عامة؛ وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية، وهو محاولة أيضاً؛ لتشجيع ثقافة احترام حقوق الغير بين أفراد المجتمع ومؤسساته التربوية والاجتماعية.

وتكوّنت صفحات الكتاب من مقدِّمة، وخمسة فصول، ثم خلاصة النتائج والتوصيات، حيث اشتملت المقدمة على: أهمية البحث وحدوده والهدف منه وخطة البحث، بينما حمل الفصل الأول عنوان: (فكرة الحقوق بين الأنظمة والشريعة الإسلامية)، والفصل الثاني: (تكريم الإنسان في الإسلام)، أما الفصل الثالث فحمل عنوان: (تطبيقات حول حقوق الإنسان في المجتمع السعودي)، والفصل الرابع بعنوان: (أثر رعاية الحقوق على الأمن والاستقرار والمواطنة الصالحة)، وجاء الفصل الخامس بعنوان: (حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية).