Monday 14/04/2014 Issue 15173 الأثنين 14 جمادى الآخرة 1435 العدد

عصابات التهريب يغيرون ممرات التهريب للبحر

رجال أعمال سوريون يتورطون في عمليتي تهريب مخدرات للمملكة

الجزيرة - سعود الشيباني / تصوير - التهامي عبدالرحيم:

كشف المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي ان العمليتين يعدان من اكبر عمليات القبض بالعالم من ناحية الكمية والوقت المستغرق للمتابعة والرصد والقبض ، مشيرا الى ان التحقيقات أكدت تورط رجال أعمال سوريين في عملية التهريب عبر تنقلهم بين عدة دول بمجلس التعاون مستغلين صفة التجارة والاستثمار للتنقل بين الدول فيما تورطوا في تزوير المستندات لبلد المنشأ للمضبوطات بهدف عدم لفت أنظار الأجهزة الأمنية والمعنية بالسعودية .

واكد اللواء التركي ان الأجهزة الأمنية القت القبض على خمسة سعوديين ومواطن بحريني فيما تم احباط (22085570) قرص إمفيتامين تقدر قيمتها السوقية بـ(1038021790) ريال ، حيث كانت الكميات مخفية داخل بكرات من الأسلاك الشائكة للعملية الأولى والكمية الاخرى مخفية داخل بكرات مواد بلاستيكية ، مشيرا الى ان الأجهزة الأمنية وخلال الثلاثة أشهر الماضية أحبطت ثلاث عمليات تهريب من لبنان والإمارات والكويت بكميات تقدر بأكثر من 12 مليون حبة كبتاجون مخدر .

وبين اللواء التركي ان المتورطين السوريين لم تتوفر اعدادهم الحقيقية لدينا ولكن تم معرفة هويات بعضهم وتم رصد تنقلهم عبر عدة دول بالشرق الاوسط من بينها دول الخليج فيما تم التحرك لتمرير أسمائهم عبر الانتربول للقبض عليهم وتقديمهم ليد العدالة .

وعن المكافأة الممنوحة للمبلغين والمطالبة برفعها قال المتحدث الرسمي ان عمليات صرفها او تحديدها يتم وفق اطار محدد يصعب الاطلاع عليه ، مشيرا الى ان وزارة الداخلية تحرص على مكافأة المبلغين وفق ضوابط سرية للغاية ، مؤكدا ان احساس المواطنين والمقيمين نعوِّل عليه كثيرا للتصدي لمن يحاول بث سمومه داخل الوطن لمنع مخاطره على الجميع .

وبين اللواء التركي ان مكاتب الاتصال بمكافحة المخدرات بالخارج تبذل جهودا مضنية للحيلولة دون وصول المخدرات للمملكة كاشفا ان رجال مكافحة المخدرات قد كشفوا قبل عامين -عبر تمرير معلومات- مصنع مخدرات بدولة تركيا ينتج سنويا أكثر من 200 مليون حبة كبتاجون وتم القبض على جميع المتورطين ومحاكمتهم داخل تركيا.

وعن وجود اجهزة تعطي نتائج تحليل فورية من الناحية القانونية لمتعاطي الخمور اكد اللواء التركي بانه لا تتوفر مثل هذه الاجهزة على حد علمه حتى الآن .

وعن جهود وحدة التحريات المالية والقبض على صفقات مالية مشبوهة قال المتحدث الرسمي من الصعب متابعة جميع الصفقات المالية ولكن متى توافرت معلومات اشتباه يتم التحقق منها عبر وحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية.

واعترف اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر أمس في نادي ضباط قوى الأمن ان شباب المملكة مستهدف من قبل شبكات تهريب وترويج المخدرات بهدف تدمير مكتسبات الوطن من جميع النواحي وخاصة النواحي الأمنية والاقتصادية والعلمية.

وكشف اللواء التركي ان هناك تغييراً في ممرات التهريب عبر السواحل البحرية مع الاستمرار في عمليات التهريب البري بهدف التضليل على الأجهزة المعنية، مشيرا الى ان وسائل التهريب دائما تبتكر بحيل جديدة ظنا منهم انها تنطلي على رجال الأمن .

وقال اللواء التركي ان التحقيقات جارية مع المتورطين لمعرفة بلد المنشأ الحقيقي لهذه المضبوطات بهدف التواصل مع الجهات المختصة في ذات البلد بعد التأكد من ذلك .

وبين اللواء التركي ان الاتفاقيات الأمنية نسعى من خلالها للقبض على المتورطين وفي حالة تعثر ذلك سوف نمرر اسماء المتورطين عبر الانتربول كاشفا ان جميع دول العالم تسعى دائما لملاحقة المتورطين في قضايا مخدرات حال وجود ادلة تؤكد تورطهم كون السموم آفة الكل يسعى للقضاء عليها لعدم انتشار مخاطرها على الناس.