Wednesday 16/04/2014 Issue 15175 الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 العدد

1.6 مليار ريال أكبر صفقة عقارية بمكة المكرمة

تراجع قيمة تداولات العقار .. والقطاع التجاري يستحوذ على 55% من السيولة

الجزيرة - ناصر البراك:

انخفضت قيمة التداولات العقارية في المملكة (12 مدينة) 11 في المئة خلال الفترة ما بين (6-6-1435) إلى (10-6-1435) لتصل إلى 8.2 مليار ريال واستحوذ القطاع التجاري على 55 في المئة من السيولة، وشهدت تداولات الأسبوع الماضي صفقة عقارية كبيرة بمدينة مكة المكرمة بقيمة 1.6 مليار ريال في القطاع التجاري تَمَّ خلالها شراء أرض بسعر 3652 ريالاً للمتر المربع، وكذلك تراجع حجم المساحة المتداولة بنسبة 31 في المئة حيث بلغت 9.3 مليون متر مربع، أما مؤشر الصفقات فقد ارتفع بنسبة 2 في المئة وبلغ عددها 3891 صفقة عقارية. وبالنظر إلى التغير في السيولة العقارية للمدن الأسبوع الماضي فقد ارتفعت في خمس مدن تصدرتها مدينة مكة المكرمة بنسبة ارتفاع 64 في المئة فيما انخفضت التداولات بست مدن أكثرها في المدينة المنورة بنسبة 58 في المئة، وبقيت السيولة العقارية في مدينة بريدة من دون تغير.

ارتفاع السيولة العقارية بالرياض 5%

ارتفعت السيولة العقارية في مدينة الرياض بنسبة 5 في المئة الأسبوع الماضي لتصل إلى 1.58 مليار ريال استحوذ القطاع السكني على 51 في المئة منها، وبلغت قيمة أكبر صفقة عقارية بالرياض 90 مليون ريال، كذلك ارتفع حجم المساحة المتداولة بنسبة 13 في المئة فيما انخفض مؤشر الصفقات العقارية بنسبة 2 في المئة.

أكبر الصفقات العقارية بمدينة مكة المكرمة بقيمة 1.6 مليار ريال

شهدت التداولات العقارية بمدينة مكة المكرمة الأسبوع الماضي صفقة عقارية بقيمة 1.6 مليار ريال بالقطاع التجاري تَمَّ خلالها شراء أرض بقيمة 3652 ريالاً للمتر، وانعكس هذه الصفقة إيجابًا على السيولة الأسبوعية التي ارتفعت بنسبة 64 في المئة لتبلغ 3 مليارات ريال نصيب القطاع التجاري 71 في المئة منها، كذلك ارتفعت المؤشرات العقارية الأخرى وبنسبة 154 في المئة لحجم المساحة المتداولة و68 في المئة لمؤشر الصفقات العقارية.

تراجع كبير في قيمة التداولات بالمدينة المنورة

تصدرت المدينة المنورة أكثر المدن تراجعًا من حيث السيولة العقارية الأسبوع الماضي وبنسبة 58 في المئة حيث بلغت 388 مليون ريال.

وجاء هذا التراجع نتيجة انخفاض كبير في تداولات القطاع السكني، وكذلك انخفض حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات العقارية بنسبة 43 في المئة و22 في المئة على التوالي.

50 في المئة انخفاض السيولة في جدة

نتيجة غياب الصفقات العقارية الكبيرة تراجعت السيولة العقارية بمدينة جدة الأسبوع الماضي بنسبة 50 في المئة لتصل إلى 1.7 مليار ريال نصيب القطاع السكني 58 في المئة منها، وبلغت قيمة أكبر صفقة عقارية بجدة 65.8 مليون ريال، كذلك انخفض حجم المساحة المتداولة بنسبة 77 في المئة وتراجع مؤشر الصفقات العقارية بنسبة 1 في المئة.

تراجع السيولة والمؤشرات العقارية في الخبر

انخفضت السيولة العقارية في مدينة الخبر بنسبة 14 في المئة خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 274 مليون ريال استحوذ القطاع السكني على 80 في المئة منها، فيما سجَّلت المؤشرات العقارية الأخرى ارتفاعًا وبنسبة 19 في المئة لحجم المساحة المتداولة و8 في المئة لمؤشر الصفقات العقارية.

1 % انخفاض قيمة التداولات في الدمام

تراجعت قيمة التداولات العقارية بمدينة الدمام بنسبة 1 في المئة الأسبوع الماضي لتصل إلى 670 مليون ريال واستحوذ القطاع التجاري على 52 في المئة من السيولة، فيما ارتفع حجم المساحة المتداولة بنسبة 33 في المئة وكذلك ارتفع مؤشر الصفقات العقارية بنسبة 5 في المئة.

السيولة ترتفع للأسبوع الثالث في الجبيل

سجَّلت السيولة العقارية بمدينة الجبيل ارتفاعًا متواصلاً للأسبوع الثالث لتصل إلى 63.6 مليون ريال مرتفعة بنسبة 16 في المئة وتقاسم القطاعان التجاري والسكني السيولة خلال تداولات الأسبوع الماضي، فيما انخفضت المؤشرات العقارية الأخرى وبنسبة 33 في المئة لحجم المساحة المتداولة و14 في المئة لمؤشر الصفقات العقارية.

انخفاض جميع المؤشرات بالأحساء

انخفضت جميع المؤشرات العقارية في مدينة الأحساء الأسبوع الماضي حيث تراجعت السيولة العقارية بنسبة 2 في المئة لتبلغ 87 مليون ريال استحوذ القطاع السكني على 66 في المئة منها، كذلك انخفض حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات العقارية بنسبة 74 في المئة و3 في المئة على التوالي.

ارتفاع حجم الأراضي المباعة بحفر الباطن

ارتفعت السيولة العقارية في مدينة حفر الباطن للأسبوع الثاني محققة ارتفاعًا أسبوعيًّا بنسبة 40 في المئة لتبلغ 49.6 مليون ريال استحوذ القطاع التجاري على 59 في المئة منها، كذلك ارتفع حجم الأراضي المباعة بنسبة 21 في المئة، فيما انخفض مؤشر الصفقات العقارية بنسبة 0.5 في المئة.

سيولة ينبع تنخفض 38%

تراجعت السيولة العقارية بمدينة ينبع بنسبة 38 في المئة لتبلغ 22 مليون ريال الأسبوع الماضي وكان نصيب القطاع السكني من السيولة 84 في المئة، وانخفضت كذلك المؤشرات العقارية الأخرى وبنسبة 62 في المئة لحجم المساحة المتداولة و24 في المئة لمؤشر الصفقات العقارية.

قيمة التداولات في بريدة بلا تغير

لم تشهد السيولة العقارية في مدينة بريدة الأسبوع الماضي أيّ تغير حيث بقيت عند 328 مليون ريال واستحوذ القطاع التجاري على 65 في المئة منها، فيما تراجع حجم المساحة المتداولة بنسبة 17 في المئة وارتفع مؤشر الصفقات العقارية بنسبة 8 في المئة.

ارتفاع السيولة بجازان 23%

ارتفعت السيولة العقارية بمدينة جازان الأسبوع الماضي بنسبة 23 في المئة لتبلغ 20 مليون ريال 77 في المئة منها في القطاع التجاري، فيما انخفض حجم المساحة المتداولة بنسبة 55 في المئة، ولم يسجل مؤشر الصفقات العقارية أيّ تغير عن الأسبوع قبل الماضي.

** ** **

تنويه:

إن هذا التقرير للمعلومة فقط ولا يحمل أيّ نصيحة أو توصية، وقد قمنا بعملية جمع بيانات هذا التقرير من مصادرها بحرص وعناية ومن ثمَّ قمنا بعملية ربط هذا البيانات يبعضها بعملية حسابية واضحة.