Wednesday 16/04/2014 Issue 15175 الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 العدد

بالتنسيق مع وزارة العمل

«باب رزق جميل» تبرم اتفاقيات مع 32 شركة لتوظيف 5300 سعودية

يطلق «باب رزق جميل» -إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية- اليوم الأربعاء العنان لـ 5300 فتاة سعودية للعمل في شركات القطاع الخاص، وذلك خلال حفل التوقيع على اتفاقيات التوظيف التي سيبرمها باب رزق جميل مع 32 شركة سعودية وحضور وكيل وزارة العمل المساعد لشئون البرامج الخاصة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي.

وقالت رولا باصمد مدير عام أول التوظيف النسائي في باب رزق جميل، إن هذه الخطوة جاءت استجابة لتوجهات وزارة العمل في توفير فرص العمل للسيدات حسب احتياجات ومتطلبات القطاع الخاص والضوابط في هذا المجال، مشيرة إلى أن هناك 32 شركة يلبي «باب رزق جميل» احتياجها في شغل الوظائف المتوفرة لديهم من السيدات السعوديات وكانت ملائمة مناخ العمل الذي توفره هذه الشركات للعاملات السعوديات عاملاً هاماً ساهم في سرعة الاستجابة لاحتياجها.

وتشير إلى أن الشركات التي سيتم التوقيع معها لديها شواغر وظيفية نسائية بما يتجاوز 5300 فرصة عمل ستكون مهمة «باب رزق جميل» توفير الكوادر النسائية المناسبة والمؤهلة لشغل هذه الوظائف.. وأضافت أفراح موسى مشرفة التوظيف النسائي بمنطقة مكة المكرمة إلى أن هذه الشركات التي سيتم التوقيع معها وضعت لشغل هذه الوظائف رواتب مجزية للسيدات السعوديات وتفاوتت في المؤهلات المطلوبة حسب كل فرصة عمل، ستكون مهمة «باب رزق جميل» اختيار الكوادر المناسبة والمؤهلة لكل فرصة عمل وكذلك تدريبهن على هذه الوظائف.

وتعمل الشركات الـ 32 التي ستبرم اتفاقيات التوظيف في مجالات متنوعة تشمل التسويق والترفيه والسياحة والفندقة والتأمين وبيع التجزئة والقطاع الصحي والصناعي.. وكشفت أفراح أن من بين الوظائف التي ستوفرها هذه الاتفاقيات خدمة عملاء - تسويق - موارد بشرية - كول سنتر - مشغلات ألعاب - مشرفة معارض - انتاج - مشرفة جودة - فنية مختبرات - تسويق الكتروني وصيدلة ومحاسبات.

وتعد خطوة توقيع اتفاقيات مع هذه الشركات إحدى خطوات باب رزق جميل للتوظيف النسائي المقننة إذ تهدف إلى خدمة الشركات بشكل محترف من خلال التركيز على المرشحات بالتأهيل وإجراء مقابلات شخصية أولى ليكون الترشيح والفرز أكثر فاعليّة ودقّة في الاختيار ومعرفة مدى ملائمة المتقدمة إلى العمل بقدراتها ومهاراتها التي تؤهلها لخدمة مصالح الشركة وإمكانية اكتساب الخبرة بالنسبة للمبتدئات، وليتم الترشيح حسب الشواغر الوظيفية المناسبة والمكان المناسب، وفي ذات الوقت الالتزام من الجهات الموظفة للشابات بآلية باب رزق جميل في الحصول على إفادة رسمية والسماح بمتابعة الموظفة وذلك لدارسة حالة استمراريتها وأسباب التسرب الوظيفي سواءً كان من قبل الموظفة أو المنشأة والعمل على حلها.

وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الذي حققه باب رزق جميل للتوظيف النسائي بتوفير 17 ألف فرصة عمل للسيدات عام 2013 م، وسيكون مخطط التوظيف النسائي لعام 2014 م (20.000 ألف فرصة عمل) وإكمالاً لمسيرته وحرصاً على تطوير آليته وإجراءاته لتكون أكثر مرونة وتسهم في توفير عدد أكبر من فرص العمل أقام باب رزق جميل حفل توقيع اتفاقيات التوظيف مع الشركات بحضور ومشاركة عدد من الجهات الحكومية التي تقوم بمساندة برامج «باب رزق جميل» وهي صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة العمل والغرف التجارية.

ويهدف باب رزق جميل للتوظيف النسائي إلى دعم دور المرأة في الأسرة والمجتمع ورفع المستوى الاقتصادي للمرأة من خلال توفير فرص عمل للشابات، وتعريف الشركات والمؤسسات بالكوادر البشرية الباحثة عن عمل وتعريف الشابات الباحثات عن عمل بفرص العمل الموجودة داخل الشركات والمؤسسات، التي تصب في الهدف الرئيسي لوزارة العمل وهو القضاء على البطالة من خلال الاسهام في وضع حلول عملية لمواجهة تحديات التوطين وزيادة فرص بنات الوطن في الحصول على وظائف مستدامة تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم وتؤمن لهم سبل العيش الكريم.