Wednesday 16/04/2014 Issue 15175 الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 العدد

رعى المؤتمر الرابع لسلامة المرضى .. وزير الحرس الوطني:

المملكة مرجعية علمية وعلاجية إقليمية ودولية

الجزيرة - المحليات:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني حفل افتتاح المؤتمر الرابع لسلامة المرضى والذي تنظمه الشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية أمس الثلاثاء 15-6-1435 هـ، وذلك في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض ويستمر لمدة 3 أيام بمشاركة متحدثين من العديد من دول العالم.

وقد كان في استقبال سموه عند وصوله مقر الحفل معالي نائب وزير الحرس الوطني الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ومعالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي ومعالي رئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض وكبار مسؤولي الشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني.

وقد ألقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بهذا اللقاء المبارك والذي يأتي إيمانا بأهمية تطبيق معايير وأنظمة سلامة المرضى وتعزيز الالتزام بمعايير الجودة الصحية بمشاركة نخبه من الخبراء والمختصين من داخل وخارج المملكة ليتسنى للجميع تبادل الخبرات والمعارف والتجارب لتحسين وتعزيز هذه الثقافة بالمؤسسات الصحية.

وأضاف سموه بضرورة تسليط الضوء على أهمية الدور الفاعل لقيادات المنشأة الصحية فيما يتعلق بتفعيل وتطبيق برامج سلامة المرضى، وأشار سموه عن حرص وزارة الحرس الوطني على تأكيد على أهمية تفعيل عنصر الجودة في مجال الرعاية الصحية ضمانا لسلامة المرضى وذلك من خلال تكثيف برامج التعليم الصحي والتدريب الفني داخلياً وخارجياً.. والتوسع في مجال البحث الطبي بمختلف تخصصاته العامة والدقيقة.

وأضاف سموه: إن ما تشهده كافة قطاعاتنا الصحية من نمو وتطور يعكس مدى الرعاية والعناية التي يجدها المواطن من لدن قيادتنا الرشيدة -أيدها الله- وقد كان للشئون الصحية بالحرس الوطني نصيبها الوافر من هذا التطور المتلاحق صحياً وأكاديميا وعلمياً وبحثياً، حيث تحظى باهتمام كبير ودعم سخي من حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي عهده الأمين وسمو سيدي ولي ولي العهد -حفظهم الله جميعاً- حتى أصبحت المملكة -ولله الحمد- في المجال الطبي مرجعية علمية وعلاجية أقليمية ودولية متقدمة، كما تقدم سمو وزير الحرس الوطني بالشكر الجزيل لجميع المتحدثين من داخل المملكة وخارجها والقائمين على هذا المؤتمر والمشاركين في فعالياته.

ثم القى المدير التنفيذي للشئون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية معالي الدكتور/ بندر بن عبدالمحسن القناوي كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني والحضور في مؤتمر سلامة المرضى لهذا العام والذي نتطلع له بطموح عال خصوصاً بعد النجاحات الكبيرة التي تحققت في المؤتمرات الثلاثة السابقة، كونه أحد أهم المؤتمرات التي تسلط الضوء وتهتم باطلاع الممارسين الصحيين على أحدث المعايير والأنظمة التي تهتم بسلامة المريض وترفع من مستوى الرعاية الصحية في منشآتنا الصحية. وأشار معاليه إلى أن هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية المؤثرة في تطوير جودة وسلامة الرعاية الصحية وتوعية القائمين على القطاع الصحي والممارسين الصحيين بأهمية سلامة المرضى، والذي يعتبر واجباً على المنشآت الصحية وحق للمريض يجب الحرص عليه والاهتمام به.

ويستضيف هذا المؤتمر عدداً من القطاعات الصحية المحلية والدولية ونخبة من المتحدثين المحليين والدوليين وذلك لألقاء الضوء على التحديات والمعوقات التي تواجهها المنشآت الصحية في تطبيق وتنفيذ المبادرات والمعايير المعنية بتميز الرعاية الصحية وضمان جودتها.

وأشار معالي الدكتور القناوي إلى أن الشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني وبتوجيهات كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله دأبت على السعي الحثيث للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة في المدن الطبية ومراكز الرعاية الأولية.

وكان المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالمنطقة الوسطى الدكتور/ سعدي طاهر قد ألقى كلمة شكر فيها سمو وزير الحرس الوطني على رعايته لهذا المؤتمر والذي يجسد اهتمام سموه بالمريض وسلامة المرضى ودعمه المستمد من دعم واهتمام حكومتنا الرشيدة لبناء وتوفير رعاية صحية متكاملة وآمنة وبجودة عالية خالية من الضرر.

وفي ختام الحفل قدم معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية هديه تذكارية لسمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، كما تم تقديم الدروع التذكارية للمشاركين في هذ المؤتمر.