Wednesday 16/04/2014 Issue 15175 الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 العدد

الأميرة موضي بنت عبدالله:

الجامعات بيئة خصبة للخبرات العلمية والمهنية ونتطلع لمشاريع بحثية وعلمية لمواجهة ظاهرة المخدرات

الجزيرة - المحليات:

ثمنت الأميرة موضي بن عبدالله آل سعود مديرة إدارة البرامج النسائية في أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات اهتمام التعليم العالي وجهودهم في إقامة المعرض التوعوي والتثقيفي والوقائي ضد أضرار المخدرات والمؤثرات العقلية المصاحب للمؤتمر الدولي للتعليم العالي واستغلال هذه المناسبة والإقبال الكبير من زوار المعرض، وتنوع فئاته من طلبة التعليم العام، وطلاب وطالبات الجامعات المحلية، إضافة إلى أولياء الأمور الذين حرصوا على الاطلاع على الفرص المتاحة في الجامعات العالمية والمحلية. وتجهيزه بالمعروضات الهادفة من المطبوعات والأفلام الوثائقية لتعريف المشاركين والزائرين بمخاطر هذه السموم صحيا واقتصاديا متطلعة من هذه الجامعات المشاركه والإسهام بوضع برامج ومشاريع بحثية وعلمية لمواجهة هذه الآفة وتطوير البرامج القائمة بأساليب علمية حديثة تتواكب مع عصر التكنولوجيا والإعلام الرقمي. جاء ذلك خلال ومشاركتها افتتاح المعرض الدولي للتعليم العالي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز صباح أمس الثلاثاء بمشاركة جامعات عالمية وجامعات وكليات محلية في مركز معارض الرياض الدولي.

وقالت الأميرة موضي بنت عبدالله آل سعود، إن هذا المؤتمر شهد مشاركة أكثر من 400 جهة، محلية وعالمية، وهذه فرصة ثمينة لتبصير المشاركين بخطورة المخدرات والتي هي واجب على الجميع.

وأضافت أن هذا التجمع الأكاديمي سيرفع من مستوى الوعي الثقافي لمواجهة هذه الظاهرة وتبني فكرة تقديم البحوث والدراسات لمواجهة ظاهرة المخدرات والمؤثرات العقلية، كون هذه الجامعات بيئة خصبة للخبرات العلمية والمهنية والارتقاء بالبرامج الوقائية والعلاجية والتأهيلية التي يعول عليها كثيرا في المواجهة.

من جانبه أوضح سعادة الدكتور محمد الصائغ ، رئيس اللجنة الدائمة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية عضو اللجنة التحضيرية في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن وزارة التعليم العالي حرصت على إقامة هذا المعرض وهذا التواجد المحلي والعالمي للتعريف منطلقات عمل للجنة الدائمة لمكافحة المخدرات والتي ترتكز في أعمالها على مجموعة من المنطلقات الرئيسية ومنها: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وأنظمة ولوائح وزارة التعليم العالي، ومخرجات ورشة العمل المنعقدة، والبحوث والدراسات المحلية والعالمية، وممارسات الجامعات والكليات في الوقاية من المخدرات، وممارسات الجامعات العالمية في مجال الوقاية من المخدرات والاستفادة منها في الداخل.

كما بين الدكتور الصائغ أن اللجنة الدائمة لمكافحة المخدرات في وزارة التعليم العالي، تحرص لتحقيق أهداف الخطة الشاملة لبيئة خالية من تعاطي المخدرات، والمؤثرات العقلية في مؤسسات التعليم العالي، المتمثلة في: حماية منسوبي وزارة التعليم العالي، ومن يعملون في بيئتها، من خطر تعاطي المخدرات، والمؤثرات العقلية، وتطبيق أنظمة ولوائح الوزارة المتعلقة بمواجهة مشكلة المخدرات، والمؤثرات العقلية .

كما أوضح الدكتور الصائغ ان اللجنة الدائمة تشارك ضمن المؤتمر الدولي الخامس في التعليم، وذكر أن اللجنة قد أنجزت الخطة الشاملة للتعليم العالي في مكافحة المخدرات في الجامعات. وقال الدكتور الصايغ تشرفنا صباح هذا اليوم بزيارة معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري لجناح اللجنة الدائمة لمكافحة المخدرات والذي ثمن للجنة الدائمة وأمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات جهودهم لمواجهة هذه الظاهرة والتصدي لها.