Thursday 17/04/2014 Issue 15176 الخميس 17 جمادى الآخرة 1435 العدد

طهران ترفض وضع ملف «الصواريخ» على مائدة المفاوضات مع الغرب

طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي مع مجموعة 5+1 بشأن البرنامج النووي الإيراني خلال 6 أشهر. وقال الرئيس روحاني خلال كلمة ألقاها أمس الأربعاء في اجتماع للتنمية والاستثمار بمحافظة زاهدان جنوب شرق إيران: (إن الحكومة تسعى في الوقت الحاضر لتوفير الظروف الدولية للمستثمرين وإن الاتهامات التي تثار ضد إيران يمكن إزالتها خطوة خطوة من خلال اعتماد الصبر والجهد وسحب الذرائع من أولئك الذين يريدون ممارسة الضغط ضد إيران)، وأشار الرئيس روحاني إلى الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1 (أمريكا - بريطانيا - فرنسا - ألمانيا - روسيا - الصين) والجهود التي يبذلها الفريق النووي الإيراني المفاوض للتوصل إلى اتفاق نهائي، وقال: إن الجميع يرون اليوم بأنه من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي خلال الأشهر الستة المحددة. وأكد قائلاً، إن أمامنا اليوم قضايا صعبة وشائكة ولكن حصل بعض التقدم وفيما لو استمرت المفاوضات بهذه الوتيرة فبالإمكان التوصل إلى اتفاق نهائي خلال هذه الأشهر الستة.

وصرح قائلاً: إن هذا الأمر يعني رفع جميع العقوبات وإيجاد علاقات نقدية ومالية مع العالم، مؤكداً على ضرورة توفر الظروف لتسهيل الاستثمارات في البلاد.

في السياق ذاته عبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن رضاه إزاء مسيرة المفاوضات النووية بين إيران والسداسية الدولية، وقال ظريف للصحفيين بطهران أمس: إنه يمكن التوصل إلى اتفاق مع دول 5+1 (أمريكا - بريطانيا - فرنسا - روسيا - الصين - ألمانيا) خلال الـ 3 أشهر القادمة مع توفر الإرادة السياسية)، وأضاف: إن الانتقادات التي توجه من خصوم الحكومة في الداخل ليس لها تأثير علي الفريق النووي خصوصاً أن الأغلبية من أبناء الشعب تؤيد المسار التفاوضي مع الغرب لتسوية الأزمة النووية.

وفي السياق النووي أكد وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان بأن الصواريخ الإيرانية غير قابلة للتفاوض إطلاقاً وقال: إن قدراتنا الصاروخية تخصنا نحن ونرفض أي تدخل في هذا الشأن؛ وفي تصريح أدلى به للصحفيين: رداً على سؤال بشأن طلب وسائل الإعلام الغربية بأنه يجب طرح موضوع القدرات الصاروخية الإيرانية في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة (5+1)، قال العميد دهقان: إن قدراتنا الصاروخية تخصنا ونحن مسؤولون عنها ولا نقبل بتدخل أي كان في هذا الشأن.

وأكد وزير الدفاع أن هذه القضية غير قابلة للتفاوض مهما كانت اظروف وأضاف، لقد طرحوا (الغربيون) موضوع احتمال توصل إيران إلى رؤوس حربية نووية للصواريخ حيث ينبغي علينا في هذا الصدد أن نعلن بأنه في ضوء فتوى قائد الثورة بحرمة استخدام السلاح النووي، فإن أسلحة الدمار الشامل فضلاً عن أنها لا مكان لها في العقيدة الدفاعية الإيرانية فإنها تُعتبر أيضاً أمراً مذموماً وسيئاً وحراماً، لذا فإننا لا نسعى وراء امتلاك السلاح النووي ويُعتبر هذا الأمر منتفياً تماماً.

وقال العميد دهقان، أؤكد مرة أخرى بأن الأسلحة الدفاعية الإيرانية لم ولن تكون ضمن المفاوضات إطلاقاً.

موضوعات أخرى