Thursday 17/04/2014 Issue 15176 الخميس 17 جمادى الآخرة 1435 العدد

مجلس الناتو يقرر حزمة من الإجراءات لتعزيز أمن دول شرق أوروبا

انشقاق عسكريين أوكران بعرباتهم وانضمامهم إلى المحتجين

موسكو - سعيد طانيوس:

قبل يوم واحد من المحادثات الرباعية المقررة اليوم الخميس في جنيف بشأن أوكرانيا تصدرت أنباء عن انشقاق عسكريين أوكرانيين وانحيازهم إلى حانب المحتجين الموالين لموسكو في شرق البلاد الأنباء الواردة من ميادين مواجهة القوات الحكومية الأوكرانية مع المناوئين المطالبين بفدرلة البلاد.

وأفاد شهود عيان بأن طواقم ست عربات مشاة قتالية أوكرانية أرسلت إلى شرق البلاد انشقت وانضمت إلى صفوف أنصار فدرلة أوكرانيا.

وقال شاهد عيان أمس إن حشدا من السكان المحليين تحدث مع أفراد طواقم العربات القتالية وأقنعهم بأنهم سكان مسالمون وليسوا إرهابيين.

وأكد الشاهد أن العسكريين رفعوا علم روسيا فوق العربة الرئيسية وتوجهوا برفقة قوات الدفاع المحلية إلى مدينة سلافيانسك.

وبموزاة العمليات العسكرية في شرق أوكرانيا أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن أن مجلس الناتو قرر حزمة من الإجراءات الرامية إلى تعزيز أمن دول شرق أوروبا من أعضاء الحلف على خلفية الأزمة في أوكرانيا.

وقال بعد اجتماع مجلس الناتو في بروكسل أمس سيجري تعديل خططنا الدفاعية وتعزيزها إلا أن الأمين العام للناتو أشار إلى أن الحلف لم يتخذ قراراً بعد بشأن نشر قواعد عسكرية دائمة في دول شرق أوروبا.

وأكد راسموسن أنه يعتبر أن الطريق السياسي هو الوحيد لتسوية الأزمة في أوكرانيا داعياً روسيا لأن تكون جزءاً من الحل السياسي ووقف زعزعة الوضع وسحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا والتأكيد بأنها لا تدعم الانفصاليين.

موضوعات أخرى