Friday 18/04/2014 Issue 15177 الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435 العدد

عالم التلفاز .. والصراع مع الكبار هذا العام

واشنطن - عبدالمحسن المطيري:

ما نقصده بالكبار هنا هو الصراع والنزاع والخلاف بين المنتجين المنفذين في عالم التلفاز سواء التقليدي أو المسلسلات المعروضة على مواقع الإنترنت مثل نيتفلكيس وأمازون وأطراف أخرى سياسية وسينمائية. يقول البروفوسر والناقد ماثيو فيلتمان في أحد محاضراته «المسلسلات في الأمريكية في السنوات الثلاث الأخيرة بدأت تشكل هاجساً حقيقياً لأصحاب النفوذ في السينما بسبب استقطابها نسبة كبيرة من الجمهور والذي أصبح يفضل مشاهدة المسلسلات في منزله عن طريق التلفاز أو مواقع الإنترنت بدلاً من الذهاب للسينما».

مسلسل «House of Cards»يدخل في صراع أو صِدام إن صح التعبير مع العديد من السياسيين في واشنطن العاصمة بسبب مواده الجريئة جداً والتي لم تصل لها حتى السينما، سبب المسلسل صداعاً مستمراً للكثير من المحافظين داخل أروقة مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

مسلسل «True Detective» ذو الإنتاج المستقل أصبح التهديد الحقيقي والذي لصبغته السينمائية الخالصة والتي تهدد دور السينما وتجعل جمهور السينما يراجع حساباته بأهمية الذهاب لدور السينما ليستبدلها بمشاهدة مسلسلات بنفس شكل ومضمون السينما ولكن في المنزل وبأسعار منخفضة.

كما نعرف تأسست السينما قبل التلفاز بحوالي نصف قرن، ومع دخول التلفاز وانتشاره في المنازل الأمريكية في العام 1951، استفادت السينما مع التلفاز والعكس صحيح من خلال التسويق للأفلام وتطور الأمر لعرض الأفلام في التلفاز في عقد الستينات، ومن حينها إلى فترة قريبة كانت العلاقة بين السينما والتلفاز قوية ومربوطة بالمصالح المشتركة والتي وصلت لحد الشراكة في الإنتاج والاندماج في التحكم في المواد المعروضة من الناحية التسويقية، وهذه الحالة مع إستوديوهات يونيفيرسال والتي تعتبر أحد الاستوديوهات الأفلام الأمريكية الستة الرئيسية في هوليود ولكن هذا الإستديو تابع لقناة NBC والتي تعتبر أحد كبرى شبكات التلفاز في الولايات المتحدة مع ABC، فوكس، وCBS.

المستقبل يبدو غامضاً في معرفة من سينهار أولاً الشاشة الكبيرة أم الصغيرة؟، ويبدو بحسب الأرقام أن السينما أقرب لا نقول للانهيار بل ربما في طريقها للتَقَلَّص والتَشَمَّر مثلها مثل وضع المسرح في الوقت الحالي والذي لا يجد جمهوره إلا في المدن الكبرى والأحياء ذات الصِبغة الارستقراطية.

من ضمن أهم المؤشرات التي تدعم التوقعات حول فترة نهضة قادمة واعدة للمسلسلات هي دخول المواقع العملاقة في شبكة الإنترنت والاستثمار في إنتاج العديد من المسلسلات التي اكتسبت شعبية هائلة هذا العام في مواقع التواصل الاجتماعي أكثر مما صنعته الأفلام السينمائية هذا العام، وأبرز مثال على ذلك المسلسل السياسي المثير للنقاش هذا العام «House of Cards»، مع المسلسل الخَلاَّق «True Detective» والذي أعاد شبكة HBO إلى الواجهة بعد تفاوت في السنوات الأخيرة.

معرفة اهتمام الجمهور خصوصاً الجيل الشاب يجعلنا نتكهن بسهولة حول كيف سيتحول الجمهور من المشاهدة الجماعية من خلال صالات السينما إلى مشاهدة فردية من خلال أجهزة الهواتف الذكية والتي بدأت الشركات الكبرى تعمل على تطوير «بروجيكتر» في نفس الهاتف الذكي يمكنه عرض مواد سينمائية بجودة Blu-ray العالية والمتقدمة ما يجعل المشاهد كأنه في صالة السينما، بل هناك اليوم بعض شركات الهواتف الذكية التي عملت على إصدار بعض الهواتف التي تمكن المستخدمين من ميزة مشاهدة الأفلام عن طريق «البروجكتر».

هذه الخطوة ستجعل العديد من مستخدمين الهواتف النقالة يشاهدون الأفلام في منازلهم بأقل كلفة ممكنة، وتوفير الوقت والمال للذهاب لصالة السينما وبالتالي حتماً ستخسر دور السينما في دول غرب أووربا وآسيا وأمريكا الشمالية نسبة كبيرة من المستهلكين خصوصاً الشباب منهم. الخطوة ينقصها نظام صوتي والذي تملكه دور السينما، كما أنه من شبه المستحيل إيجاد مساحة في منزل من الطبقة المتوسطة تقارب مساحة شاشة الآي ماكس الضخمة والتي تمكن الجمهور من مشاهدة تفاصيل دقيقة يعجز البروجكتر التقليدي المنزل المنخفض التكلفة في إبرازها.

قد أكون متشائماً، وقد يرى البعض أن تحليلاً مثل هذا تنقصه الواقعية بحكم أن تجربة مشاهدة الأفلام الجماعية في صالات العرض هي فعل اجتماعي ونشاط ترفيهي يحتاجه الكثير من المستهلكين للاسترخاء والاستمتاع، وبالتالي لن تخسر السينما جمهورها مهما تقدمت الإمكانيات التقنية الفردية البديلة.

صحيح من الممكن أن لا تخسر لا على المستوى القريب أو على المستوى البعيد ولكن يجب أن نقيس تجربة السينما والتي دامت أكثر من مائة عام بتجربة الأساليب الترفيهية الأخرى، فالمسرح لم يصمد أمام الراديو، والذي تقهقر مع بداية التلفاز، والذي يتراجع الآن مع شعبية الإنترنت، ولكن مع هذا كله السينما صامدة، ولكن هل هذا الصمود سيدوم طويلاً؟.. أتمنى ذلك.