Friday 18/04/2014 Issue 15177 الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435 العدد

عبدالله بن خميس ناثراً

الطبعة الثانية من كتاب (عبدالله بن خميس ناثراً) تأليف الدكتورة هيا بنت عبدالرحمن السمهري صدرت عن مكتبة الملك فهد الوطنية.. وجاء الكتاب في 618 صفحة من الحجم الكبير.. وأصل الكتاب مادة بحثية أعدت لنيل درجة الماجستير في الأدب الحديث. وهو يمثل دراسة موضوعية وفنية للأدب النثري للشيخ عبدالله ابن خميس وشذرات من حياته..

تناول الكتاب الأدب النثري للأديب الكبير من خلال كتبه الثلاثة: (فواتح الجزيرة، في النقد، محاضرات وبحوث) وهو أديب له جهوده البارزة في المشهد الثقافي السعودي فهو شاعر، وباحث، وأديب، ومحقق، وصحفي، ورحالة، كانت إسهاماته الثقافية ذات تأثير قوي في مسارات الأدب المعاصر في المملكة العربية السعودية.

وتقول المؤلفة: مضامين المقالة عند ابن خميس تدور حول أساسيات ثابتة في فكره القومي والديني والوطني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

والمضمون الفكري هو هاجس ابن خميس في العملية التعبيرية التي يحاول أن يوصلها إلى أعماق قارئيه لأنه مستودع غني بكنوز المعرفة والثقافة.. ويعتبر ابن خميس من المؤسسين المجددين لفن المقالة في الأدب السعودي فهو ممن رأى أن خيول اللغة لم تعد هماً لكتاب المقالة لكن المهم هو ما يريد الكاتب أن يوصله للقارئ حتى يستفيد منه المجتمع كله بغض النظر عن اللغة التي يكتب بها، لقد أصبح الهدف في مرحلة التجديد هو البحث عن غرض المقالة قبل لغتها، عن رسالة الكاتب قبل عرضه، عن نتيجة الكتابة والعائد منها على المتلقي ولم يعد الامتاع بالأساليب الجميلة حاجة قائمة في نظر الناس كما هو الحال سابقاً.