Friday 18/04/2014 Issue 15177 الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435 العدد

ينظِّمه مستشفى المركز التخصصي الطبي بالريتزكارلتون

أمير منطقة الرياض يفتتح اللقاء العالمي الخامس لأمراض المناعة

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح / تصوير - محمد الشديد:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد ابن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي ابن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض مساء أمس حفل افتتاح اللقاء العلمي الخامس لأمراض المناعة الذاتية، وذلك في فندق الريتزكارلتون بالرياض.

وبدىء الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير مستشفى المركز التخصصي الدكتور خالد السبيعي كلمة أوضح فيها أن اللقاء العلمي يتميز بمشاركة متحدثين خبراء من داخل المملكة وخارجها، ويعد فرصة ثمينة للتواصل بين المستشفيات كونه يحتوي على العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل، وسيلقي الضوء على أحدث المستجدات من النواحي الوقائية أو التشخيصية أو العلاجية أو الإحصائية عن أمراض المناعة الذاتية.

وتناول الدكتور السبيعي في كلمته إنجازات ومسيرة مركز المستشفى التخصصي الطبي وقد أكمل المسيرة إلى أن وصل إلى كبرى المستشفيات الخاصة وتم تطوير هذا الصرح الطبي بدعم من مؤسسيه حرصاً منهم على أن ترقى خدماته إلى المستوى العالمي في تقديم خدمات صحية.

ومضى د. السبيعي في كلمته قائلاً إن التطوير في القطاع الصحي العام والخاص لا ينتهي وكل يوم هناك جديد لذلك قام المستشفى بتطوير كثير من أقسامه ليتماشى مع متطلبات مراجعيه، وتمت زيادة عدد أسرة الطوارئ إلى 40 سريراً لتكون من أكبر أقسام الطوارئ في القطاع الصحي الخاص، كذلك تمت زيادة عدد أسرة التنويم وذلك بإضافة البرج الثالث في المستشفى وتم تطوير وتجهيز قسم الأشعة وقسم المناظير وتفتيت الحصى - قسم النساء والولادة، والعيادات الخارجية، كما تم استخدام التقنيات الحديثة للحصول على المعلومة الطبية.

ثم بيّن الدكتور السبيعي في كلمته حصول المستشفى على شهادة الاعتماد الكندية التي تؤكّد استيفاء المستشفى للمعايير الدولية بجودة الرعاية والخدمة الصحية.

ومضى في كلمته قائلاً: لا يخفى على الجميع الشراكة الإستراتيجية بين القطاع العام والخاص في الخدمات الصحية والتي من خلالها تبنينا مفهوم سلامة المريض وحقوقه أولاً وكل هذه الإنجازات لا تتم إلا إذا كان هناك استثمار حقيقي في العنصر البشري لذلك تم إنشاء مركز للتدريب والتطوير في المستشفى ليقوم بالإشراف على تنفيذ هذه البرامج العلمية.

ثم تناول الدكتور السبيعي المؤتمر العالمي الخامس لأمراض المناعة الذاتية، فقال هو إنجاز من إنجازات الاستثمار كجلب المعرفة إلى مملكتنا بمعرفة الوقاية والتشخيص والعناية من هذه الأمراض وهذا المؤتمر يتميز بمشاركة أكثر من 24 متحدثاً وخبيراً من داخل المملكة وخارجها.

ويعد المؤتمر فرصة ثمينة للتواصل بين المستشفيات، حيث إن المؤتمر يحتوي على العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل.

بعد ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة مستشفى المركز التخصصي سعد الراشد كلمة بيّن فيها أن المستشفى الجديد متكامل من جميع التخصصات الطبية وتبلغ سعته السريرية 400 سرير و150 عيادة يديرها أكثر من 300 طبيب، كما يتضمن المستشفى مواقف للسيارات تتسع لأكثر من 1000 سيارة.

كما تخلل الحفل تكريم عدد من المشاركين في المؤتمر وعدد من وزراء الصحة في بعض الدول العربية.

سموه يتحدث لوسائل الإعلام

بعد ذلك تحدث صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض، حيث عبّر عن سعادته وامتنانه لإنشاء مستشفى المركز التخصصي الطبي الثاني في طريق الملك وقال سموه إن وجود مستشفى بهذا المستوى يضاف إلى الصروح الصحية الكبيرة، وكان سموه يتحدث مساء أمس عقب رعاية اللقاء العالمي الخامس لأمراض المناعة الذاتية والذي تنظمه إدارة المستشفى التخصصي الطبي بفندق الريتز كارلتون وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي ابن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض.

وقال سمو الأمير خالد إن افتتاح هذا المستشفى بسعة 400 سرير سوف يسهم في تقديم خدمات صحية كبيرة وهذا دافع قوي لتواجد المرافق الصحية من القطاع الخاص للمساهمة في توفير كافة الخدمات الصحية لمواطني مدينة الرياض.

وكرر سموه شكره للمسؤولين في إدارة المستشفى المركز التخصصي الطبي.

وحول سؤال (الجزيرة) عن الضغط الذي تواجهه المستشفيات الحكومية وتوفير أسرة كافية قال سموه: هناك الحقيقة مشاريع مقرة ومدرجة في ميزانية هذا العام وسوف يعلن عنها في الأسابيع القادمة بالتنسيق مع وزارة الصحة بشأن إنشاء ثلاثة أو أربعة مستشفيات جديدة في مدينة الرياض.