Friday 18/04/2014 Issue 15177 الجمعة 18 جمادى الآخرة 1435 العدد

كلمات للتأمل

رسائل قلبية لأيّ مريض

من روائع ما يحكى أن رجلاً من الصالحين مر على رجل أصابه شلل نصفي والدود يتناثر من جنبيه وأعمى وأصم وهو يقول: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً من خلقه. فتعجب الرجل ثم قال له: يا أخي ما الذي عافاك الله منه لقد رأيتُ جميع المصائب وقد تزاحمت عليك. فقال له: إليك عني يا بطال فإنه عافاني إذ أطلق لي لساناً يوحده وقلباً يعرفه وفي كل وقت يذكره.

ما أعظمه من درس لنا في هذا الزمن الذي شاعت فيه الشكوى من كل وأي شيء ! ولأن المرض زائر لكل البشر وما أكرمه من زائر ففي باطنه الرحمة التي لا تدركها بصائرنا الضعيفة أبعث هذه الرسائل القلبية لأي مريض وهنا أعني ذي المرض بشتى أنواعه وآلامه نفسيا أو جسديا وأدعوه لأن يتأمل في كلٍ منها ملِيَّا:

1 -إننا نشعر بك وبكل ود نهمس لك بأنك لست معطلا تماما وأي ما لديك يمكنه أن يصنع تغييرا في حياتك وحياة غيرك لو تأملت.. أن تمرض لا يعني أن توقف الحياة فتش فيما لديك..كن أنموذجا ومعلما يُستأنس به ويرجع إليه.. قدم ما ينفع ولا تحقر من المعروف شيئا.. قدمه بأطيب أسلوب لمن حولك في المستشفى أو البيت وتجاوز ذلك ما أمكن.

2 -مهما كان مصابك وفجاءته عليك أو شدة ألمه فيك لا تدع الأفكار السلبية والوساوس تعبث بك..كن شمس النهار بفألك وحسن ظنك واحمل مشعلا وضاءً في ليلك وقوده الأمل والرجاء بالله وترجم ذلك في جميل حديثك مع نفسك وحتى طبيبك ولا تنس أن الطبيب الأول هو الله.

3 -تقلد بكل حمد وعز وفخر قول قدوتك عليه الصلاة والسلام:

(لا يصيب المؤمن من هم ولا وصب ولا نصب ولا مرض حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله به من خطاياه) ضعها أمامك مكتوبة حتى تستقر في أعماقك.

4 -يا ابن الكرام لا يبق في خاطرك ولا يقع مثقلا على قلبك ابتعاد قريب وانشغاله عن السؤال عنك أو زيارتك وكن أنت الداعي له إذا افتقدت أحدهم وإن لم يجيء ادع له دعاء في سجودك ولا تحصر مشاعرك الأخوية الفضيلة فيه! لا شك أن لديك من الصحب الأوفياء الكثير أو لعلك تتعرف على صحب أفضل بكثير.

5 -حاشاك أن ترفض الواقع فتغلق الأبواب عنك تماما وذلك بإغلاق هاتفك أو المنع من زيارتك أو رفض زيارة الآخرين إليك لأنك بهذا تقوقع نفسك في الظلام وعلى غير طبيعة الإنسان.. لما تحرمها الأنس وتحرم الآخرين الأجر وتخالف هدي إيمانك فيضعف وتزداد خسائرك وأنت لا تدرك.

6 -تذكر رعاك الله وشفاك أن المرض والتعب مهما كان نوعه يختلف وقعه من فرد إلى فرد ولكن في جوفه دروسا عظمى تجعلنا أرفع منزلة إن صبرنا وحمدنا وأشد قوة وأكثر حكمة إن تأملنا ومنه انطلقنا.. يقول الشاعر أبو الطيب الرندي:

واصبِر إذا ماشِئت إكليلَ الهنا

فبغير حُسن الصبر لن تَتكللا

فإذا كَرهت الصبر فاعلَم أنما

حقاً كرهتَ بأن تكُون مُكللا

7 -أعد توجيه نظرتك نحو المرض وعاهد نفسك على أن لا تكون روحك أسيرة له وذلك ممكن فقط قرر أن تكون إيجابيا.. لا ترثي نفسك بنفسك ولا لأحد من خلال الشكوى والتذمر بل زد على ذلك وأوقف رثاء أي زائر لك بالكلمة الطيبة والبسمة وهكذا لسوف تنقل شعورك من الضيق والتوتر إلى الاطمئنان والسكينة من الخنوع واليأس إلى الفأل والشفاء أي من الظلمات إلى النور.

9 -مارس كل يوم أي نشاط يسعدك ويبث السرور لنفسك بقدر ما تستطيع ولا تهمل في ذلك لأن صحة الجسد مرتبطة بصحة الروح والعكس كذلك.

10 -احمد الله وامتن للنعم التي لا زالت لديك ودون الدروس.. حمد الله مع كل وجع وكدر يهوّنه ويبث في دواخلك الرضا والبهجة وما هو مقدر له أن يحدث فليحدث بعد ذلك ونحن في المكاسب الحقيقية راسخون.

وقود لحياتك

على أي حال كنت ... كن كالمسك كلما احترق زاد طيباً

- أ.هدى بنت ناصر الفريح

hudaalfourih@gmail.com