Saturday 19/04/2014 Issue 15178 السبت 19 جمادى الآخرة 1435 العدد

فنون الرياض عرضت تجارب الشباب في إخراج الأفلام القصيرة

الجزيرة - فن:

نظمت جمعية الثقافة والفنون بالرياض ورشة عمل تجارب الشباب في إخراج الأفلام القصيرة وذلك على قاعة مركز الملك فهد الثقافي بحضور رجا العتيبي مدير جمعية الثقافة والفنون بالرياض وعدد كبير من المهتمين بالأفلام.

وبدأت الورشة بكلمة من منسق البرنامج المنذر النغيض أبان فيها أن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج الإعلام الاجتماعي وصناعة الأفلام التي تفتح فيها الجمعية فرصة ليقدم فيها الشباب تجاربهم على مستوى المونتاج والإخراج والتأليف والأعمال المرئية على قنوات اليوتيوب، وقال: إن اللقاء الثاني هذا المساء مخصص عن التجارب في مجال الإخراج مشيراً بأن الدعوة مفتوحة للجميع للمشاركة، مبيناً أن اللقاء القادم سيكون عن تجارب الشباب في فتح قنوات على اليتيوب.

عقب ذلك عرضت الجمعية 5 أفلام قصيرة هي فيلم (الكذبي) لفيصل المهيدلي، وفيلم (جراثيم) لخالد الصقر، وفيلم (أنا مو كرسي) لريان صديقي, وفيلم (فوق) لمحمد الخزيم، وفيلم (لازم نكون كذا) لمحمد عبدالسلام، وبعد كل عرض تداخل الحضور برؤى نقدية وتساؤلات فنية وأشادوا بـ(الكذبي) لدقة المونتاج، و(جراثيم) لعمق الفكرة وأبعادها الفلسفية.

ثم قدم د. فهد اليحيى ورقة نقدية للأعمال المرئية مشيراً إلى أهمية المونتاج في أي عمل مرئي مستشهداً بالأخطاء في فرز الألوان والأخطاء في قطع المشاهد والأخطاء في اهتزاز الكاميرا ومؤكداً على ضرورة تنوع اللقطات حتى لا يصاب العمل بالجمود ثم استطرد في توضيح أنواع اللقطات وأماكنها وزوايا اللقطة والخط الوهمي، مشيراً في ذات الوقت بالتقنية الجديدة التي استخدمها بعض المخرجين والحلول التي اخترعوها لتصوير اللقطة ومؤكداً على الرؤى الإبداعية التي شاهدها.. وقال إن العملية النقدية لا تجامل أحداً باعتبارها فرصة لتصحيح مسار العمل الفني، وفي نهاية اللقاء أهدى اليحيى كتابه صناعة الأفلام إلى كل الحضور دعماً لهم في مسيرتهم الإخراجية والكتابية.