Saturday 19/04/2014 Issue 15178 السبت 19 جمادى الآخرة 1435 العدد

أسود العاصمة في مهمة القضاء على القطط السوداء .. والتقدم للأمام في سلم الترتيب

الشياطين الحمر يخططون لخنق عصفور الكناري في معقله وأمام أنصاره .. للانفراد بالصدارة

تشيلسي × سندرلاند

تفتتح مباريات الجولة (35) من بطولة الدوري الانجليزي الممتاز اليوم السبت بعدة مواجهات هامة على مستوى فرق الوسط والمؤخرة حيث تسعى الأندية المهددة بالهبوط للهروب من قاع الترتيب العام عن طريق حصدها للنقاط الثلاث في الجولات الأربع المتبقية. وتأتي مواجهة أسود العاصمة ضد القطط السوداء في مقدمة مباريات اليوم السبت في استاد ستامفورد بريدج (الساعة 7:30 مساءً). ويدخل تشيلسي اللقاء بهدف تحقيق الفوز لمواصلة الحفاظ على فرصه في المنافسة رغم صعوبة استعادة الصدارة التي تتطلب سقوط كلاً من ليفربول ومانشستر سيتي، ويحتل البلوز المركز الثاني (برصيد 75 نقطة) بعد أن تفوق في الجولة الماضي على مضيفه سوانزي سيتي بهدف المهاجم السنغالي ديما با، وتحدث هولاند مساعد المدرب نيابة عن المدرب جوزيه مورينيو لإذاعة (بي.بي.سي) البريطانية عن الإرهاق الذي يعاني منه الفريق جراء المنافسة محلياً وأوروبياً قائلاً: «لعبنا مباراة في دوري أبطال أوروبا أمام باريس سان جيرمان تعرضنا خلالها لاستنزاف بدني ونفسي كبير لتحقيق التأهل، كانت مباراة صعبة وخرجنا منها بالفوز». من جانبه واصل المدرب جوزيه مورينهو إعجابه بأداء المهاجم المصري محمد صلاح في ظل غياب النجم البلجيكي الدولي أيدين هازارد بداعي الإصابة، وقال مورينهو لوسائل الإعلام: «صلاح لديه المقومات التي تدفعه لأن يكون ملفتاً لأنظار الجميع، هو يحتاج فقط للتكيف مع أجواء انجلترا والبطولة الانجليزية الصعبة حيث أنها تختلف تماماً عن الأجواء التي تعود عليها سابقاً في مصر وسويسرا» وأضاف المدرب البرتغالي: «سرعته ومهارته تضيف لطريقتنا الكثير من الأساليب المتنوعة في مهاجمة الخصوم فهو يتقن اللعب على الأطراف وكمهاجم تقليدي». كما تحدث الحارس بيتر تشيك عن حظوظ فريقه بالفوز باللقب خاصة في ظل المواجهة المنتظرة بعد أسبوعين مع ليفربول، وقال تشيك لصحيفة (لندن ايفننغ ستاندرد) الانجليزية: «لم يتوقع أي أحد من ليفربول أي شيئ في هذا الموسم، ومع ذلك خالفوا التوقعات لأنهم لم يتعرضوا لأي ضغوطات»، وأضاف الحارس التشيكي الدولي: «لكن دعونا نرى كيف سيتعاملون مع الضغوطات التي عليهم الأن خاصة مع اقتراب اللحظات الأخيرة، لقد حققوا قفزة في أدائهم بشكل ملحوظ، ولكننا لازلنا بجوارهم. من الواضح أننا ننتظر عثرة لمانشستر سيتي ولكن كل ما علينا القيام به هو تحقيق الفوز في كل المباريات المتبقية». وعن ضغط المبارياتفي دوري الأبطال وبطولة الدوري ومدى تأثيره على الفريق قال: «نمتلك لاعبين أصحاب خبرة عالية في المباريات الكبيرة، وهناك ضغط كبير وسط أهمية الجولات الأربعة المتبقية والدور نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا، ولكن نحن نفضل أن نكون في مثل هذا الموقف للمنافسة على أهم بطولتين خلال الموسم، هو أمر مشوق للغاية». في المقابل يدخل الضيوف للمباراة بعد التعادل الايجابي مع مانشستر سيتي (2-2) يوم الأربعاء الماضي، ويتذيل القطط السوداء الترتيب العام (برصيد 26 نقطة).

نوريتش سيتي × ليفربول

يطير الشياطين الحمر إلى شمال شرق انجلترا وبالتحديد إلى مدينة نوريتش لمواجهة عصفور الكناري في استاد «كارو رود» الذي يتسع لأكثر من 24 ألف مشجع في مباراة يسعى من خلالها «الريدز» لمواصلة سلسلة الانتصارات بقيادة المدرب بريندان رودجرز وتحقيق الفوز الحادي عشر على التوالي في بطولة الدوري، ويتربع القائد ستيفين جيرارد ورفاقه على صدارة الترتيب العام (برصيد 77 نقطة) خاصة بعد الفوز الكبير الذي تحقق في الجولة الماضية على حساب مانشستر سيتي بنتيجة (3-2)، وأعترف القائد جيرارد بأن الشهر القادم هو الأهم خلال مسيرته الكروية الممتدة خلال 17 عاماً مضت، وقال لاعب الوسط الانجليزي لقناة ليفربول: «أعتقد أننا قدمنا أمام مانشستر سيتي أفضل مستوياتنا طوال الموسم الحالي، وكان من الممكن تسجيل المزيد من الأهداف في شوط المباراة الأول». وعن أهمية اللقاءات المتبقية قال جيرارد: «كل مباراة أكبر من التي سبقتها لأننا نقترب شيئاً فشيئاً للمباراة الأخيرة في الموسم، ومباراة مانشستر سيتي كانت كبيرة بالنسبة لنا ولكننا الأن نواجه نوريتش سيتي في مباراة أهم بكثير وسنواجهم كأنهم السيتي، ويجب علينا التعامل مع نوريتش كما تعاملنا مع أي سي ميلان في نهائي دوري الأبطال 2005م، فهذه هي كرة القدم الحقيقية»، وتابع القائد حديثه: «لا نستطيع أن نفكر في أي لون يلبسه نوريتش ولا حتى في شخصية فريقهم، ويجب علينا التعامل معهم وكأنهم أفضل فريق في العالم، لقد قمنا بانتصارات متتالية مدهشة ولكن خسارة مباراة واحدة ستفقدنا كل شيء لذلك علينا مواصلة الفوز دون توقف». في المقابل يدخل أصحاب الأرض للمواجهة بهدف الهروب من المركز السابع عشر (برصيد 32 نقطة)، وكان نوريتش قد خسر في الجولة الماضية أمام فولهام بهدف دون رد، وكان مدير الفريق ديفيد مكنالي قد صرح بأن إقالة المدرب كريس هيوتون جاءت لإنقاذ الفريق من الهبوط قبل أربع جولات من نهاية الدوري، وقال مكنالي: «هيوتون هو أحد أفضل المدربين في مجال عمله لكن قرار الإقالة جاء بإجماع مجلس الإدارة، بالتأكيد كان السبب هو تراجع النتائج والحصول على أربع نقاط فقط في آخرب ست مباريات، ونتائجنا ضد الأندية المنافسة لنا لم تكن جيدة». ويشرف على النادي حالياً مدرب فريق الشباب نيل ادمز الذي خاض مع نوريتش سيتي كلاعب أكثر من 200 مباراة.

هال سيتي × أرسنال

يستضيف هال سيتي فرقة المدفعجية يوم غد الأحد (الساعة 4 عصراً) في مواجهة قوية ضمن فعاليات البريميرليج على أرضية ميدان استاد «كينجستون كوميونيكاشينز» الذي يتسع لأكثر من 25 ألف مشجع، وتأتي أهمية المباراة في كونها ستجمع بين طرفي نهائي كأس الاتحاد الانجليزي الذي سيلعب يوم 17 مايو المقبل، ويأمل المدرب أرسين فينجر أن ينجح فريقه في الاحتفاظ بالمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال خاصة بعد الفوز في الجولة الماضية أمام ويست هام يونايتد بنتيجة (3-1)، وكان ايفرتون قد خسر يوم الأربعاء الماضي لقائه المؤجل أمام كريستال بالاس بنتيجة (3-2) ليحتفظ أرسنال بالمركز الرابع (برصيد 67 نقطة) بفارق نقطة واحدة عن «التوفيز» قبل نهاية بطولة الدوري بأربع جولات. ومن الأخبار الجيدة للفريق اللندني هو عودة صانع الألعاب الألماني مسعود اوزيل للدخول في التدريبات الجماعية بعد أن تعافى من إصابته، وكتب أوزيل عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): «أخيرا تدربت مع زملائي بالفريق، وظهرت بشكل طيب وأتطلع إلى اللعب مجدداً في أسرع وقت ممكن».

من جانبه أكد المدرب أرسين فينجر على أهمية اللقاءات القادمة حينما قال لقناة (بي ان سبورت): «حققنا فوزاً مستحقاً أمام ويست هام رغم الصعوبات التي واجهناها في شوط المباراة الأول، قدم اللاعبين مستويات جيدة مكنتنا من الاستحواذ على الكرة وتسجيل ثلاثة أهداف منحتنا النقاط الثلاث، وهذا الفوز أعاد أرسنال للمنافسة على الفوز بمركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا، والجميل أنه جاء بعد فوز في مباراة صعبة أمام ويجان وصلنا من خلالها لنهائي كأس الاتحاد الانجليزي». في المقابل يدخل أصحاب الأرض للقاء بعد الفوز في الجولة الماضية على سوانزي بهدف دون رد ليحتل هال سيتي المركز الثالث عشر (برصيد 36 نقطة)، وكان لقاء الدور الأول قد انتهى بفوز المدفعجية بثنائية نظيفة في ملعب الأمارات الدولي.

ايفرتون × مانشستر يونايتد

يستضيف ايفرتون يوم غد الأحد (الساعة 6:10 مساءً) خصمه مانشستر يونايتد على أرضية ميدانه في استاد «جوديسون بارك» الذي يتسع لأكثر من أربعين ألف مشجع بهدف تحقيق النقاط الثلاث لمواصلة المنافسة على الفوز بالمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال، وكان التوفيز قد سقطوا بشكل مفاجئ يوم الأربعاء الماضي على ملعبهم أمام كريستال بالاس (في المباراة المؤجلة) ليفقد الفريق مركزه الرابع لمصلحة أرسنال، ويحتل ايفرتون حالياً المركز الخامس (برصيد 66 نقطة). ولم يستفيد لاعبي الفريق من التحذيرات التي وجهها لهم المدرب روبيرتو مارتينيز حينما قال خلال المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء الماضي: «يجب الحذر، فالمباراة أمام كريستال بالاس صعبة، فهم يمتلكون أفضل تنظيم دفاعي في الدوري خاصة منذ حضور توني بوليس للنادي». ويسعى المدرب الأسباني ولاعبيه لتفادي تلقي الخسارة الثانية على التوالي عندما يتلقون مانشستر يونايتد (حامل لقب بطولة الدوري)، والذي سيدخل اللقاء بحثاً عن تسجيل انتصاره الثالث على التوالي في المسابقة، ويحتل المان يونايتد المركز السابع (برصيد 57 نقطة)، وتحدث المدرب ديفيد مويس عن الإصابة التي تعرض لها نجم فريقه واين روني لوسائل الإعلام قائلاً: «شعرنا بالقلق على روني لأنه لم يتمرن معنا طوال الأسبوع، وغيابه سيكون مؤثراً خاصة في ظل غياب فان بيرسي أيضاً»، وعن وضعية الفريق قال: «أعتقد أن الفريق تطور وتحسن أدائه رغم الخروج أمام بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا، وأعتقد أننا لازلنا نبني الفريق الذي يحتاج للعديد من التغييرات في المستقبل حيث أنني لم أقم بالتغيير فعلياً، وأعجبني أداء كريس سمولينغ وشينجي كاغاواالذين قدموا مستويات مذهلة». وكانت الصحافة الانجليزية قد تكهنت بعد خروج اليونايتد من وري الأبطال بإقالة المدرب ديفيد مويس، إلا أن التقارير الإخبارية التي بثتها قناة النادي تؤكد أن مويس يبحث حالياً عن نجوم يضمهم للفريق في الصيف المقبل لإعادته لمنصات البطولات.

موضوعات أخرى