Sunday 20/04/2014 Issue 15179 الأحد 20 جمادى الآخرة 1435 العدد
20-04-2014

هل نحن نتشبّه بالنمل.. أم أنهم هم الذين يتشبّهون بنا؟

لهذا السؤال مبرّر!.. ذلك أن هناك شبهاً كبيراً بيننا وبينهم، خاصة من ناحية الحرب.. طبعاً النمل سبقونا في الوجود، فقبل أن يخلق الله الإنسان كان النمل يستعمر الأرض، وظهر قبل قرابة 130 مليون سنة وعاصَرَ الديناصورات، فلا شك أنهم أقدم منا، إذاً هل نحن الذين نتشبه بهم؟.. ربما تكون مصادفة.

عمَّ أتكلم؟.. لنسمع كلام الخبراء، فيقول عالم الكائنات الحية مارك موفيت أن النمل أشبه بالبشر من أيّ كائن آخر في الحرب، أشبه بنا حتى من القرود، ويقول إن أيّ فصيلة يحصل فيها انفجار سكاني بالملايين تزداد احتمالات الحروب بينها وذلك مع زيادة الأيدي العاملة والطاقة العمالية.

نوع من النمل اكتُشف في أمريكا يحارب كما كانت تحارب جيوش الرومان وذلك بأن يحشدوا عدداً ضحماً من الجنود ويمشون في جماعات كبيرة ويهجمون بسرعة خاطفة على العدو عندما يريد النمل غزو مكان فيه طعام، وبعد أن يأكلوا الطعام الموجود هناك يتركون المكان ويواصلون زحفهم من جديد.

النمل أيضاً يستخدم الحيلة. طولُ النملة عمودياً هو ما يحدد الأقوى، فإذا كانت النملة قصيرة الارتفاع كانت أضعف، فهنا يبحث النمل الصغير عن شيء يقف عليه، فإذا وجد حصىً صغيراً عَلاه ليصارع خصمه حتى الموت.. هذه الحيل كان العلماء يظنونها مقصورة على الكائنات ذات الأدمغة الكبيرة مثل القرود، لكن النمل أدهشنا بعقله اللامع.. هذا النوع من النمل أيضاً يحاكي ما يفعله البشر أحياناً، فيضعون الوحدات العسكرية الضعيفة (كالمعاقة والمسنة والمشلولة) في المقدمة كنوع من التوزيع الإستراتيجي وذلك لتكبير حجم الجيش وحتى لا تصاب النملات القوية أولاً.

في بعض جيوش هذه الفصيلة من النمل تجد الملايين من هذه النملات الضعيفة تُشكّل مساحة هائلة يبلغ عرضها 30 متراً! وبعد أن يقوم النمل الضعيف بإنهاك العدو يأتي دور الشباب والذين يقضون بشراسة على ما بقي ويمزقون أجسادهم.

يقول موفيت أن هناك الكثير مما يمكننا تعلمه من أساليب النمل هذه، ومن ذلك التنظيم، فكيف يقوم الملايين من النمل بتنظيم هجمة جيشهم بهذه الكفاءة المدهشة رغم أنه لا توجد لديهم قيادة مركزية؟ سبحان الخالق.. من عجائبهم أيضاً أنهم في تمام الإخلاص لفصيلتهم بشكلٍ يعجز عنه البشر، فمنذ أن تفقس النملة فلها هدف واحد: أن تخدم مجتمعها.. هذا هدفها من فقسها إلى موتها، لا تَحيد عنه. وفي نفس الوقت فهي عملية وواقعية، فلن تضحي النملة بنفسها لتنقذ نملة أخرى، فهدفها خدمة المجتمع والمصلحة العامة وتنفيذ مهماتها. عالم النمل عالمٌ مُدهش، وإذا تأملنا فنستطيع أن نتعلم منهم الكثير.

Twitter: @i_alammar

مقالات أخرى للكاتب