Monday 21/04/2014 Issue 15180 الأثنين 21 جمادى الآخرة 1435 العدد

أرامكو تحذر موظفيها من خطر مادة فوسفيد الألمنيوم

الجزيرة - ندى الربيعة:

حذرت شركة أرامكو السعودية جميع منسوبيها من خطر مادة فوسفيد الألمنيوم وأوضحت الشركة عبر رسائل الكترونية لموظفيها مضمونها انه تزايدت خلال السنوات القليلة الماضية حالات التسمم والوفاة بسبب التعرض لمادة فوسفيد الألمنيوم السامة.

وتعتبر مادة فوسفيد الألمنيوم مادة شديدة السمية ومميتة وتستخدم في إبادة الحشرات والقوارض، وتوجد هذه المادة في شكل أقراص وكريات صغيرة ومواد مخصبة ومسحوق، وعندما تتفاعل هذه المادة مع الرطوبة والهواء، ينطلق غاز الفوسفين السام والمميت.

وأوضحت الشركة أن مادة فوسفيد الألمنيوم تستخدم أساساً في تبخير أماكن تخزين المحاصيل الزراعية الغذائية، كصوامع الغلال وهي ليست مخصصة للاستخدام في المنازل كمبيد حشري، حتى من قبل شركات مكافحة الحشرات.

ويتولى بيع مادة فوسفيد الألمنيوم وكلاء معتمدون ويتم بيعها للأشخاص المرخص لهم فقط لذلك، يمنع بتاتاً استخدامها في المنازل أو من قبل أفراد غير مؤهلين. وعليه، حذرت الشركة موظفيها بعدم شراء أو استخدام هذه المادة.

ومن جهة أخرى فإن أرامكو لا تسمح باستخدام الشركات الخارجية العاملة في مجال مكافحة الحشرات في أحيائها السكنية، ولكن يمكن فقط الاستفادة من خدمات وحدات مكافحة الحشرات التابعة لأرامكو السعودية.

كما شددت على الموظفين الذين يسكنون خارج الأحياء السكنية التابعة لأرامكو السعودية أن يسندوا مهام مكافحة الحشرات إلى شركات متخصصة ومعتمدة في هذا المجال. كذلك، يتعين عليهم التحقق من اسم أية مادة تستخدم في عملية التبخير، والتأكد من عدم استخدام مادة فوسفيد الألمنيوم، أيضاً قراءة ملصق العبوة للتحقق من أن المادة المستخدمة مناسبة للاستخدام المنزلي، كما نبهت على التحقق من أن شركة مكافحة الحشرات تتميز بالكفاءة فيما يختص بإجراءات العمل المأمون وتقدم التعليمات اللازمة بشأن التأكد من سلامة السكان بعد انجازها مهمة العمل، بما في ذلك كافة الاجراءات المطلوبة، كأعمال التهوية والتأكد من عدم دخول الأشخاص الكبار والأطفال والحيوانات الأليفة إلى أية منطقة تمت معالجتها، حتى تصبح مأمونة تماماً.

فيما أشارت أرامكو إلى الآثار التي قد يتسبب سوء استخدام مادة فوسفيد الألمنيوم في حدوثها ومنها التسمم وربما الوفاة، حيث يمكن دخول المادة السامة إلى الجسم عن طريق الفم أو العينين أو البشرة أو بالاستنشاق.

وقد يؤدي التعرض لمادة فوسفيد الألمنيوم إلى ظهور أحد الأعراض مثل الشعور بحرقان على البشرة وفي العينين وصداع وسعال وألم في الصدر وضيق في التنفس ودوار وخمول وعدم القدرة على التركيز أيضاً الشعور بالغثيان والقيء وألم في البطن واسهال، كما أنه قد يصاحبها أعراض مثل اعياء وألم في العضلات وبرودة وارتعاش وعدم تناسق الحركة وتشنجات وربما الدخول في غيبوبة.

ونوهت ارامكو على أنه في حال التعرض لهذه المادة الكيميائية أو ظهور أي من هذه الأعراض أعلاه، فيجب نقل المصاب فوراً إلى المستشفى ويجب التخلص من مادة فوسفيد الألمنيوم تبعاً للتعليمات الصادرة عن الجهة الصانعة فقط.