Monday 21/04/2014 Issue 15180 الأثنين 21 جمادى الآخرة 1435 العدد

لا تلعنوا الظلام..!

علي بطيح العمري

الناس في تفكيرهم منهم من يعيش في الأسباب؛ فكل فشل وإخفاق يحمله الدولة والمجتمع والناس والظروف، ومنهم من يعيش في النتائج، فيعيش الواقع بكل سلبياته وإيجابياته، وهو في حياته يسعى إلى تقديم الإيجابيات ويساهم في تحطيم السلبيات.

والأمثلة على من يعيش في الأسباب كثيرة؛ خذ مثلاً الحدائق والمنتزهات تجد شخصاً يعجز عن إزالة «مخلفاته» التي تشوه منظر البيئة وتزعج من يرتاد هذه المنتزهات، ثم يتحدث مع أصدقائه عن «فساد» البلدية وعن تقصير عمال النظافة! وفي الشوارع وعند الإشارات يفتح باب سيارته ويرمي «نفاياته»!! ثم يجلس متكئاً على أريكته في المجالس ليتحدث عن نظافة الشوارع في ماليزيا!!

والذي يعيش في النتائج يقر بقصور الخدمات لكنه يساهم في تقليل السلبيات ولا يكون سبباً في زراعة أذى أو نشر فساد!

يحكى أن أحد حكام الصين وضع صخرة كبيرة على أحد الطرق فأغلقها تماماً ووضع حارساً ليراقبها ويخبره بردة فعل الناس.

مر أول رجل وكان تاجراً فنظر إلى الصخرة باشمئزاز منتقداً من وضعها، فدار هذا التاجر من حول الصخرة رافعاً صوته قائلاً: «سوف أذهب لأشكو هذا الأمر، سوف نعاقب من وضعها!

ثم مر آخر وكان يعمل في البناء، فقام بما فعله التاجر لكن صوته كان أقل علواً لأنه أقل شأناً في البلاد..

ثم مر ثلاثة أصدقاء من الشباب فوقفوا إلى جانب الصخرة وسخروا من وضع بلادهم ووصفوا من وضعها بالجاهل والأحمق والفوضوي.. ثم انصرفوا إلى بيوتهم!!

مر يومان حتى جاء فلاح من الطبقة الفقيرة ورآها فبادر إليها مشمراً عن ساعديه محاولاً دفعها طالباً المساعدة ممن يمر فتشجع آخرون وساعدوه فدفعوا الصخرة حتى أبعدوها عن الطريق!

وبعد أن أزاح الصخرة وجد صندوقاً حُفِر له تحت الأرض ، وفي الصندوق كانت هناك قطع من الذهب ورسالة مكتوب فيها : من الحاكم إلى من يزيل هذه الصخرة ، هذه مكافأة للإنسان الإيجابي المبادر لحل المشكلة بدلاً من الشكوى منها!

انظروا وتأملوا فيما حولنا: كم من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والوطنية التي نعاني منها، لكن المتشائم يلعن ويشتم ، بينما لو فكرنا بإيجابية لساهمنا في حلها كحال ذلك الفلاح الفقير!!

وقديماً قالوا: أوقد شمعة بدلاً من لعن الظلام!

وهذا المثل فيه دعوة إلى الإيجابية والعمل الصحيح وترك السلبية، فسب الظلام لن يغير من وضعه شيئاً، لكن إيقاد شمعة عمل إيجابي يصب في الاتجاه الصحيح نحو انتشار النور، فالظلام لا ينقشع بكثرة لاعنيه ولا بكثرة الناقمين عليه، بل بكثرة الضوء المنبعث من الشموع.

وفي الحديث يقول -عليه الصلاة والسلام-: إنْ قامَتِ السَّاعةُ وفي يدِ أحدِكُم فَسيلة فلْيغرِسْها».. يريد منا إسلامنا أن نكون إيجابيين حتى آخر رمق في حياتنا!

ولكم تحياااااتي.

للتواصل تويتر: @alomary2008