Tuesday 22/04/2014 Issue 15181 الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1435 العدد

الخريجون: نفخر عندما نرى ابتسامة الأمير فيصل بن خالد في حفل تخرجنا

أمير منطقة عسير يكرم (12163) خريجاً وخريجة .. اليوم الثلاثاء

يرعى أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مساء اليوم الثلاثاء 22 /6/ 1435هـ ، حفل تخريج الدفعة الـ (16) من طلاب وطالبات الجامعة، وذلك بالمسرح الجامعي بالقريقر بعد صلاة المغرب.

وأوضح معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود أن رعاية سمو أمير منطقة عسير للحفل ومشاركته أبناءه الطلاب فرحة تخرجهم، دليل على حرص واهتمام ولاة الأمر- حفظهم الله - في هذه البلاد المباركة على دعم مسيرة التعليم .

وأضاف الداود «أن الجامعة تفخر بخريجيها الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة في كافة التخصصات العلمية والنظرية والطبية ليسهموا في بناء ورفعة هذا الوطن ويسهموا بفاعلية في التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات».

وأكد وكيل الجامعة لكلية البنات رئيس اللجنة التنظيمية لحفل التخرج الأستاذ الدكتور علي بن ناصر السلاطين أن هذا الحفل، الذي يعد مناسبة لكل طالب، وطالبة تحرص الجامعة على إخراجه بالصورة اللائقة التي يستحقها خريجو الجامعة.

وأضاف أن الجامعة تزف إلى مجتمعها كوكبة من القدرات العلمية، والاكاديمية، والمعرفية من طلاب، وطالبات حيث يبلغ عدد الخريجين والخريجات ( 12163) من مختلف كليات الجامعة التي تشمل كافة محافظات منطقة عسير( بنين وبنات )، ومن مختلف الدرجات العلمية الدكتوراه، والماجستير، والدبلوم فوق الجامعي، والبكالوريوس، والدبلوم التطبيقي، وسيعد حفل تخرج للطالبات يليق بهن كذلك ستقام احتفالات لجميع كليات الجامعة وفروعها المختلفة كلا على حدة .

من جانبه أكد عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور سعد بن محمد دعجم، أن العدد الإجمالي للخريجين بلغ (12163 ) طالبا وطالبة ، حيث بلغ عدد خريجي درجة الدكتوراه (8) خريجين، و(872) للماجستير، و(669) لدرجة الدبلوم فوق الجامعي، فيما بلغ عدد خريجي وخريجات البكالوريوس ( 9869)، و(745) من درجة الدبلوم التطبيقي.

وأضاف أن الجامعة تزف كل عام دفعات من طلابها وطالباتها إلى سوق العمل، ليسهموا في قيادة ركب التقدم لهذا الوطن المعطاء .

وكذلك أبدى عدد من الطلاب الخريجين فرحتهم العارمة بهذه المناسبة التي طالما انتظروها، مبينين أن الهم والتعب الذي جاء خلال السنوات الماضية انزاح في هذا اليوم، مؤكدين أنهم يقطفون اليوم ثمار العلم، والمعرفة، وسيكونون من احرص الناس على خدمة الوطن والإسهام في تطويره ودفع عجلته التنموية و الاقتصادية فيما تطلع الخريجون للحصول على فرص وظيفية مناسبة لهم .

وقال الخريج بقسم المحاسبة سعد مبارك «إن تعب السنين قطفنا ثمارها اليوم»، وعن شعوره بعد تسلمه وثيقة التخرج أكد إنه شعور لا يوصف ممزوج بدموع الفرح وتهاني الأهل والأصحاب، وقال «أنه أجمل الأحلام التي تحققت في حياتي» .

ولم يخف الطالب بقسم إدارة الأعمال عبدالرحمن مقبل سعادته البالغة وقال» فرحتي اليوم ليس لها مثيل في حياتي، ولا أستطيع وصفها والعبارات ربما تخونني، لكن نحن اليوم انتهينا من مرحلة مهمة في حياتنا وسنبدأ المرحلة الأهم للعمل معا للإسهام في تطوير وتنمية وطننا «.

وأكد الخريج بكلية المجتمع قسم المختبرات عبدالله نايف أن الجميع كان ينتظر هذا اليوم على أحر من الجمر، وقال «عملنا على ذلك واجتهدنا ودرسنا ، وكل ما تحقق لنا هو بفضل من الله وبدعوات من الوالدين».

من جانبه قال الخريج بقسم التمريض علي النعمي أن شعور التخرج هو من أجمل الأشياء على الإطلاق وقال» عندما تحتفل بتخرجك بصحبة أسرتك وأساتذتك، وزملائك الطلاب، إنه من أجمل أيام حياتي لأنني في هذا اليوم سأغادر مقاعد الدراسة فرحا بما تحقق لي»، وأضاف» بعد سنوات الدراسة وما تكبدنا من عنا وسهر ختمناه بخاتمة طيبة وهي التخرج فحمدا لله من قبل ومن بعد».

من جهته أوضح الطالب بكلية اللغات والترجمة فهد الشهري أن حفل التخرج من أسعد الأيام في حياته ، وقال» اليوم نقطف ثمرة تعب السنين التي قضيناها بين درس، وبحث، وسهر ونحمد الله أولاً وأخيراً، أن تكللت بالنجاح، والتوفيق»، واضاف» أهدي نجاحي لأسرتي التي كان لها الفضل بعد الله لما وصلت له، ولا انسى أن اشكر من قام على تعليمنا خلال مراحل الدراسة، وقد زودونا بالعلم والتدريب الذي سنسخره بحول الله تعالى في خدمة وطننا الغالي» .

الطالب متعب القحطاني طالب بقسم التمريض قال حفل التخرج مناسبة غالية علينا كطلاب نسعد بهذا اليوم كثيرا خاصة أنه يشاركنا فيه الفرحة كل الأهل، والأصدقاء، وكذلك نشاهد الفرحة في عيون زملائنا الطلاب الذين أنهوا مرحلة مهمة في حياتهم الدراسية .

أما الطالب سعيد مرعي جابر طالب بقسم إدارة أعمال فقال» من المناسب لنا في حفل التخرج الذي تقيمه الجامعة لطلابها كل عام أن نتقدم بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة، ووكلائها، وجميع العمداء والطلاب، ومن قام على تدريسنا من أساتذة كبار نجلهم ونقدرهم حق التقدير»، وأضاف» لا أنسى أن أشكر والدي الذي دعمني بالدعاء، كما أشكر راعي الحفل سمو أمير منطقة عسير الذي يفخر طلاب الجامعة برؤيته كل عام وقد ارتسمت على وجهه الابتسامة المشرقة، التي تدل على فرحته بهذا التخرج، وفرحته بمشاركة أبنائه الطلاب هذا اليوم.

ويقول الطالب أنس عبدالرحمن منصور قسم أحياء، إن من أحسن الأيام التي يستطيع الطالب الفرح من خلالها هو يوم التخرج لاسيما بعد المجهود الذي لازمة طيلة فترة دراسته وقال» حققت ما أريد بفضل من الله ثم دعاء الوالدين « وأضاف» شهادة البكالوريوس هي مرحلة أولى، ستتبعها مراحل تعليمية عليا ، ويوم التخرج ألمس فرحته في عيون كافة زملائي الطلاب لأنهم جنوا ثمرة تعبهم وجهدهم واجتهادهم من خلال السنوات التي قضيناها في أروقة الجامعة ننهل من العلم على يد رجال حملوا أمانة العلم فكانوا أهلا له، وبهذه المناسبة أشكر معالي مدير الجامعة وكافة من ساهم في تعليمنا وإرشادنا ونصحنا كما أهدي هذا التخرج لوالدي الذين كان لهم الفضل بعد الله لما وصلت إليه .

ويقول الطالب فهد سعد القحطاني قسم أحياء هذا اليوم الذي نفرح جميعنا كطلاب به لأنه يحقق لنا الأماني التي كنا نحلم بها من يوم دخولنا للجامعة وهذا اليوم سيكون بصمة واضحة في نفوسنا فهو بداية المشوار نحو المساهمة في رقي وطننا الغالي وبهذه المناسبة أهمس لأخواني الطلاب باستغلال الفرصة التي جاءتهم وتخرجوا من الجامعة بأن يكونون معينين لوطنهم ومساهمين في وحدته .

ويقول الخريج سعيد حسين آل عواض طالب بقسم إدارة أعمال نحمد الله أولا وآخر على ما تحقق لنا من نجاح ختمناه بتخرجنا من الجامعة لنتوجه بعد ذلك لمجال جديد نحاول أن نرد الجميل لأسرنا ولوطننا الغالي فأسال الله التوفيق لجميع الطلاب والخريجين على وجه الخصوص .

أعداد الطلاب - والطالبات الخريجين والمتوقع تخرّجهم للعام الجامعي 1434-1435هـ

أولاً: ملخص أعداد الخريجين / الخريجات وفقاً للدرجة العلمية

الدكتوراه 8، الماجستير 872، الدبلوم فوق الجامعي 669، بكالوريس 9869، الدبلوم 745، المجموع 12163

أعداد الخريجين / الخريجات وفقاً للكلية

الآداب للبنات 1550 ، العلوم والآداب بمحايل عسير 1364، التربية بأبها 1142، الآداب والإدارة ببيشة 788، العلوم للبنات بأبها 512، العلوم والآداب ببلقرن 510، العلوم والآداب للبنات بخميس مشيط 506، العلوم والآداب بالنماص 489، الشريعة وأصول الدين 396، الهندسة 390، العلوم والآداب للبنات بسراة عبيدة 377، العلوم والاقتصاد المنزلي ببيشة 361، الطب 357، العلوم الطبية التطبيقية - أبها 356، علوم الحاسب الآلي 302، المجتمع للبنات بأبها 277، العلوم الإدارية والمالية 245، العلوم 234، العلوم والآداب للبنات بظهران الجنوب 220، اللغات والترجمة 198، المجتمع بخميس مشيط (طلاب) 163، العلوم الإنسانية 161، التربية للبنات بأبها 153، الإدارة والاقتصاد المنزلي بأبها 131، العلوم والآداب ببيشة 130. المجتمع بخميس مشيط (طالبات) 119، طب الأسنان 110، المجتمع بمحايل عسير 110، التمريض بأبها 109، العلوم الطبية التطبيقية - محايل عسير 96، العلوم الطبية التطبيقية - بيشة 91، الصيدلة 82، المجتمع للبنات برجال ألمع 38، العلوم الطبية التطبيقية - خميس مشيط 31، العلوم الطبية التطبيقية - النماص 27، المجتمع بالنماص 26، المجتمع ببيشة 12، المجموع 12163