Tuesday 22/04/2014 Issue 15181 الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1435 العدد

توزع 0.75 ريال للسهم الواحد عن الربع الأول

الاتصالات السعودية (STC) تحقق نموا بنسبة 54% في صافي الربح للربع الأول من العام 2014م

الجزيرة - سعود الهذلي:

أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية (STC) عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2014م (ثلاثة أشهر).

وذلك بعد تعديل جميع أرقام المقارنة، بلغ صافي الربح للربع الأول 2.391 مليون ريال بارتفاع نسبته 54 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ومقابل 3.623 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض نسبته 34 في المائة.

وبناء على هذه النتائج التي تحققت، أقر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية مقدارها 1.500 مليون ريال عن الربع الأول من العام 2014م، أي ما يعادل 0.75 ريال للسهم الواحد.

وبهذه المناسبة أكد المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات السعودية (STC) والعضو المنتدب المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، «أن النتائج المالية الجيدة التي تحققت خلال الربع الأول من العام الحالي جاءت -بفضل الله تعالى- لتؤكد قدرة مجموعة الاتصالات السعودية وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين إستراتيجيتها وعملياتها على المستويين المحلي والدولي، فالشركة مستمرة بتعزيز تركيزها على السوق المحلي وزيادة حصتها فيه، كما أن مجموعة الاتصالات السعودية مستمرة بدراسة وتقييم استثماراتها وعملياتها الخارجية للوقوف على كل الاحتمالات الممكنة والمتاحة لاتخاذ أنسب الإجراءات بشأنها بما يحفظ حقوق المساهمين ويحقق أفضل العوائد لهم.

وقال المهندس الصقير «إنه على الرغم من انخفاض الإيرادات الموحدة في هذا الربع بنسبة 6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، إلا أن تكلفة الخدمات وكذلك المصروفات التشغيلية خلال الربع الأول انخفضتا بنسبة 8 في المائة، ونسبة 17 في المائة، على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهذا يأتي نتيجة لاستمرار الشركة في ضبط التكاليف وتحسين كفاءة العمليات. كما واصلت الشركة تحقيق نسبة نمو جيدة من العمليات الخارجية، حيث ارتفعت إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية، بعد استبعاد إيرادات أكسيس للربع الأول من 2013م لأغراض المقارنة) خلال الربع الأول بنسبة 24 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأشار المهندس الصقير «إننا في الاتصالات السعودية حريصون على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مستويات رضى العملاء، والعمل على بناء القدرات الوطنية لتحسين وإثراء تجربة العملاء، وفي هذا الإطار ستواصل الشركة استثماراتها في التقنية والحلول المبتكرة لتقديم الخدمات الثابتة والمتنقلة وخدمات البيانات».

على مستوى العمليات الدولية، فإن النمو المستمر في قاعدة عملاء شركتي فيفا البحرين وفيفا الكويت وارتفاع حصصهم السوقية خلال الربع الأول من العام 2014م، ساهم بشكل كبير بارتفاع إيرادات الشركتين خلال الربع مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما أنه تم التخارج بشكل تام من السوق الإندونيسي خلال الربع الأول من العام الحالي (حسب ما تم الإعلان عنه سابقا) مع إتمام عملية بيع كامل حصة الشركة في شركتها التابعة في إندونيسيا بي تي أكسيس تيليكوم (أكسيس) وتسديد جميع مستحقات المقرضين والدائنين.

وعلى مستوى العمليات المحلية، واصلت الاتصالات السعودية طرح خدمات مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة، حيث ترجع الزيادة إلى مجموعة من العوامل، أهمها، إستراتيجية الاتصالات السعودية المبنية على تحسين وإثراء تجربة العملاء، والاستمرار في تقديم خدمات نوعية وعروض جديدة تلبي احتياجاتهم، إضافة إلى زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكة اللاسلكية، فالشركة مستمرة في زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع، حيث تجاوزت تغطية شبكة الجيل الثالث نسبة 96 في المائة من المناطق المأهولة بالسكان، ومواصلة نشر شبكة الجيل الرابع. كما تميز الربع الأول بطرح باقات المفوتر الشهرية الجديدة ( باقات 30، 100، 200 و400) وبشعار «جربها على طريقتك» مع الأجهزة الذكية الأحدث وباقات البيانات التي تمنح المرونة للعملاء في موازنة باقاتهم، حسب احتياجاتهم. هذه الباقات ستحل محل الباقات المفوترة القديمة والمستمرة لدى العملاء الحاليين مع ترك المجال أمامهم لترقية باقاتهم في المستقبل، أما العملاء الجدد فستكون هذه الباقات المفوترة بشكل شهري متاحة لهم ليختاروا ما يناسبهم من الخدمات وفق تقديرهم لاستهلاكهم، كما تميزت هذه الباقات بتقديمها لخصومات تصل إلى مبلغ 2700 ريال نقداً، في حال طلب العميل اقتناء جهاز ذكي بعقد لمدة 12 و18 شهرا.

وفي الربع الأول أيضا، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث تم ربط أكثر من 900 ألف موقع بشبكة الألياف البصرية فارتفع عدد عملاء الخدمة بنسبة 54 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع السابق. وساهم الاستمرار في توسعة شبكة الألياف البصرية في انتشار خدمة التلفزيون التفاعلي «إنفجن» خلال الربع الأول، حيث ارتفع عدد المشتركين في هذه الخدمة بنسبة 16 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. أيضا، تميز الربع الأول باستمرار طرح الخدمات الجديدة والمتميزة، مثل خدمة جود 2 الجديدة بسرعات تبدأ من 10 ميجا إلى 200 ميجابت التي توفر خصائص متميزة تلبي حاجات العملاء ورغباتهم.

كما سجلت إجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الأول، ارتفاعا بنسبة 15 في المائة مقارنة بالربع السابق، وبنسبة 5 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك نتيجة لارتفاع عائدات الهاتف الثابت لقطاع الأعمال بنسبة 4 في المائة خلال الربع الأول وارتفاع عائدات خدمات البيانات من قطاع الأعمال خلال الربع الأول بنسبة 13 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.