Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

المياه الوطنية تفوز بجائزة أفضل مشروع عالمي للمياه 2014

سجّلت المملكة العربية السعودية إنجازاً عالمياً جديداً بعد فوز شركة المياه الوطنية بالمركز الأول وحصولها على جائزة أفضل مشروع للمياه للعام 2014م عن تنفيذ المشاريع العاجلة لتدعيم مصادر المياه بالرياض الذي نفذ في (6) أشهر بطاقة (200) ألف م3 يومياً.

وجاء تكريم الشركة خلال مؤتمر القمة العالمية لجوائز المياه الذي تنفذه منظمة المياه العالمية (GWI) والذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس مع مطلع شهر أبريل الحالي, هذا وتسلم الجائزة الدكتور لؤي بن أحمد المسلم الرئيس التنفيذي للشركة من قبل ضيف شرف القمة فخامة السيدة إلين جونسون سيرليف رئيسة جمهورية ليبيريا.

من جانبه، أكد الدكتور لؤي بن أحمد المسلم الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية أن ما حققته الشركة في هذا المحفل العالمي المتخصص إنما يسجل فعلياً باسم المملكة، مشيداً بالمستوى الذي وصلت إليه في مجال تنفيذ المشاريع المائية والذي يعكس الواقع العملي المحترف والذي يواكب مسيرة التنمية الشاملة وفق رؤية القيادة الرشيدة.

وبين الدكتور المسلم أن دعم إمارة منطقة الرياض ممثلة بصاحبي السمو الملكي أمير منطقة الرياض وسمو نائبه وعدد من الجهات الحكومية وبمتابعة رئيس مجلس إدارة الشركة معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، وأعضاء مجلس الإدارة الذي ساهم بدعم وتسريع تنفيذ مشاريع وتعزيز موارد المياه بمدينة الرياض, معتبراً هذا الدعم دلالة واضحة على أن المواطن والمقيم يحظيان باهتمام رفيع وبالغ من لدن قيادتنا الرشيدة.

وقد جاء فوز الشركة في ظل منافسة كانت على أشدها بين الشركات المتقدمة للجائزة هذا العام لنيل جائزة أفضل مشروع للمياه لعام 2014م، حيث حققت الشركة المركز الأول وسط منافسة بين ثلاثة مشاريع عالمية تقدمت من دول أمريكا والهند ونيجيريا.

وتمثلت مكونات المشروع في استحداث وحفر (43) بئراً في (27) موقعاً متفرقاً بالعاصمة الرياض لتنفيذ (46) محطة تنقية بمواقع داخل أحياء العاصمة تتراوح طاقتها الإنتاجية بين (5 إلى 10) آلاف متر مكعب في اليوم، كما شمل تنفيذ المشاريع العاجلة لتدعيم مصادر المياه بالرياض على آبار مياه جوفية, ومحطات تنقية, وأبراج تبريد، وخزانات، ومحطات ضخ، وغرف تحكم عن بعد (ESCADA)، الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي الكبير في صيف 2013م لدعم مدينة الرياض بكميات كافية من المياه.

يذكر أن فوز شركة المياه الوطنية بالجائزة جاء بعحصولها على ترشيح العديد من الخبراء العالميين في مجال المياه وفق مقاييس متعددة ودقيقة، في ظل منافسة شديدة بين الشركات للتقديم لأفضل مشروع للمياه لعام 2014م. علماً بأن الشركة سبق وأن فازت بالمركز الأول لجائزة أفضل مشروع بيئي لعام 2011م عن مشروع تجفيف بحيرة الصرف الصحي (بحيرة المسك) في مدينة جدة، خلال مؤتمر القمة العالمية لجوائز المياه الذي نفذته منظمة المياه العالمية (GWI) في برلين.

إضافة إلى أن الشركة أيضاً حققت المركز الثاني بجائزة ثاني أفضل شركة مياه عالمية متميزة خلال العام 2012م (Best Public Water Agency) بعد تدشينها منظومة الصرف الصحي بجدة الذي سلمت جوائزه في العاصمة الإيطالية روما.