Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتننتال

وزير الخارجية يرعى غداً مؤتمر «الاقتصاد المعرفي ودوره في التنمية الوطنية»

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية يعقد يوم غدٍ الخميس مؤتمر «الاقتصاد المعرفي ودوره في التنمية الوطنية» والذي تنظمه وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، ويقام في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتننتال.

وأفاد وكيل وزارة الخارجية لشئون المعلومات والتقنية سمو الأمير محمد بن سعود بن خالد بأنّ المؤتمر يأتي انطلاقاً من إستراتيجيات وخطط المملكة في التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتأكيداً للجهود المتواصلة للتحول إلى الاقتصاد المعرفي باعتباره خياراً إستراتيجياً نحو التنمية المستدامة والاستثمار المعرفي المعتمد على التكنولوجيا والإبداع والابتكار ومحركاً رئيساً للنمو الاقتصادي في كثير من الدول.

وأوضح معالي الوكيل أن المؤتمر يناقش محاور هامة ورئيسية تتناول الموارد البشرية والتعليم، البحث والابتكار والاستثمار، وتقنية المعلومات والاتصالات.

وأضاف أن المحاور تم اختيارها وفق رؤية منطقية تدعو لتحقيق أكبر قدر من الفوائد التي يهدف لها المؤتمر، وذلك من منطلق أن الموارد البشرية والتعليم تُشكّل عنصراً أساسياً للتنافسية الاقتصادية، يستوجب التركيز على تطوير العنصر البشري من خلال تطوير المناهج التعليمية في التعليم العام وإدماج التقنيات الحديثة فيها، وكذلك التعليم العالي، بالإضافة إلى هيئة التدريس ومعايير الجودة.

ولفت معاليه إلى أن «البحث والابتكار والاستثمار في المجالات المعرفية»، يركز على كيفية توطين التقنية والقيمة المضافة، وماهية الانتقال من مراكز البحث العلمية إلى سوق العمل.. بينما يركز محور دور تقنية المعلومات والاتصالات في إدارة المعرفة وتعزيز أداء الأعمال وتفعيل كفاءتها والتركيز على البنية التحتية المبنية على تقنية المعلومات والاتصالات.

الجلسة الأولى:

وتنعقد الجلسة الأولى تحت عنوان: الموارد البشرية والتعليم، وتشتمل على عدد من المحاضرات يتحدث في أولها د. رادويكوف عن نقل المعرفة عبر تقنيات الاتصالات وتقنية المعلومات في التعليم - تمكين الأفراد والارتقاء به، ويحاضر د. سعد حاج بكري عن الجامعات في النظم الأيكولوجية لمجتمع المعرفة: نظرة مستقبلية، بينما يحاضر أ. نادمي النصر عن دور الجامعة في الاقتصاد المبني على المعرفة: جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا نموذجاً، ويحاضر أ. إبراهيم الحداد عن مدى الاستفادة من تقنيات الاتصالات وتقنية المعلومات في تطوير رأس المال البشري لصالح مجتمع المعرفة.

الجلسة الافتتاحية للمؤتمر

وتقرر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية بكلمة راعي المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ويلقيها نيابة عنه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، وتتناول مفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة.. وتعقبها كلمة الأمين العام للأمم المتحدة يقدمها نيابة عنه الدكتور إبراهيم الزيق - الممثل الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة لدول الخليج - اليونيسيف - والقائم بأعمال المنسق المقيم للأمم المتحدة بالرياض.

ويلقي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، المحاضر الرئيس في المؤتمر - كلمة بعنوان: التحول إلى مجتمع المعرفة (من المدرسة وإلى المدرسة).