Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

لتقديم خدمات مصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة

الجاسر: «البلاد» الأول في المملكة في الاتصال المرئي

كشف الأستاذ خالد بن سليمان الجاسر الرئيس التنفيذي لبنك البلاد، عن أول فرع من بنك البلاد لتقديم خدمات مصرفية وتكنولوجية تخدم العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصَّة بمدينة الرياض، مضيفًا أن في الوقت الحالي هناك حاجة كبيرة لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصَّة، من خلال الاستغناء عن المترجمين كما كان في السابق وخصوصًا أن الكثير من العملاء لا يوجد لهم مترجم.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية شراكة ما بين بنك البلاد ومراكز الاتِّصال الطّبية «تواصل» صباح يوم أمس، بحضور سعادة الأستاذ خالد بن سليمان الجاسر الرئيس التنفيذي لبنك البلاد وسعادة الدكتور فهد بن صالح العريفي المدير التنفيذي لمراكز الاتِّصال الطّبية «تواصل».

وأوضح الجاسر أن استشعارًا بنك «البلاد» بمسؤوليته في مجتمعه واهتمامه بالفئة غالية على الجميع، ولأن «البلاد» يعتبرهم من أولوياته.

وبيَّن الرئيس التنفيذي لبنك البلاد أن الاتفاقية مع مراكز الاتِّصال ترتكز على ثلاث خطوات رئيسة هي: الوصول الشامل: وهو، كخطوة أولى، تأهيل فرع التخصصي في الرياض ليقدم خدماته لكافة الفئات ذات الاحتياجات الخاصَّة من مكفوفين وذوي الإعاقة الحركية، وثانيًّا: إنشاء قاموس مصرفي: وهو ترجمة المفردات المصرفية بلغة الإشارة عن طريق مقاطع فيديو وصور ثابتة لتمكن هذه الفئة من معرفة كل مفردة وما تعني على حدة، سعيًا لتقديم خدمة أفضل لهذه الفئة في المجتمع، وثالثًا: ترجمة كتاب «كيف تصبح بطلاً في 3 ساعات» للمؤلف الدكتور يوسف الحزيم الأمين العام لمؤسسة العنود الخيرية، وذلك عن طريق مقاطع فيديو بالصوت والصورة ليتمكن المكفوفون والصم من الاستفادة منه. كما أن «البلاد» سيرعى ولمدة شهر المواد المرئية على قنوات تواصل في وسائل التواصل الاجتماعي الذي يتزامن مع الأسبوع العالمي للصم.

وفسر الجاسر ضعف اتجاه البنوك لجذب هذه الشريحة الغالية في الفترة الماضية، حيث إن هذه الشريحة لا تتوجه إلى فروع البنوك بمفردها وإنما بصحبة بعض أقاربها والمعرفين بهم، بما يشير إلى أنه ليس من الضروري تخصيص بعض الخدمات لهم لأنهم لن يستخدموها، مؤكِّدًا أهمية أن تدرس البنوك احتياجاتهم، بالإضافة إلى مستوى ونوع الاحتياجات الخاصَّة التي لديهم، حتَّى تكون قادرة على توفير الخدمات المصرفية المناسبة لهم، فضلاً عن ضرورة معرفة كل بنك عدد عملائه من ذوي الاحتياجات الخاصَّة ودراسة أماكن وجودهم.

وأضاف الجاسر أن بنك «البلاد» يعمل على أفضل التصميمات للفروع الجديدة التي يستهدف تأسيسها لتلائم استقبال عملاء ذوي الاحتياجات الخاصَّة، بحيث تكون هناك سهولة في دخولهم للفرع، بالإضافة إلى بحث شكل وتصميم الفروع القائمة وإمكاناتها لإدخال التعديلات اللازمة في المرحلة المقبلة، تمهيدًا لإجراء تلك التعديلات لاحقًا، بهدف مساندة تلك الشريحة لكي تقبل على استخدام المنتجات المصرفية، وذلك إذا لزم الأمر حتَّى تتم مساعدتهم في المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أن بنك «البلاد» يعمل على تطوير خدماته بشكل مستمر لتلائم هذه الفئة ولتقديم جميع الدعم التكنولوجي ليمكنها من الاستفادة بالمنتجات البنكية.

وقال الجاسر: «إن اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بتلك الفئة الغالية، أدَّى إلى حرص واهتمام المؤسسات الاقتصاديَّة ومنها البنوك في رؤيته المستقبلية، لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لهم، مشدِّدًا على ضرورة أن تهيئ البنوك فروعها لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصَّة، من خلال تخصيص الوسائل البديلة لهم، بالإضافة إلى توفير وسائل تكنولوجية بصرية وسمعية لتلبية احتياجاتهم دون الاحتياج لمساعدة الآخرين».

وطالب خالد الجاسر البنوك بتأهيل موظفيها للتعامل مع هذه الشريحة، بالإضافة إلى تهيئة تصميم الفرع البنكي من خلال تخصيص أماكن لدخول بيسر وسهولة، فضلاً عن خفض مستوى شباك الموظف البنكي لتيسير التعامل معهم، لافتًا إلى أنّه يتم تطوير بعض الإمكانات التكنولوجية لدى البنوك بالتزامن مع توعية هؤلاء العملاء بها، أبرزها التوقيع الإلكتروني، حتَّى تتم الاستفادة منها.

ومن جهته أوضح المدير التنفيذي لشركة مراكز الاتِّصال الطّبية (تواصل) الدكتور فهد بن صالح العريفي، أن الاتفاق بين المركز وبنك البلاد تَمَّ لتقديم خدمة غير مسبوقة لذوي الاحتياجات الخاصَّة والمتمثّلة بتقديم الترجمة الفورية من وإلى لغة الإشارة للصم، لا سيما أن عدد المعاقين سمعيًا بالمملكة حوالي 900 ألف ولا تتوفر لهم خدمات الترجمة في الأماكن الخدميَّة ومنها البنوك، وكذلك تقديم خدمة الوصول الشامل لباقي الإعاقات.

وأضاف العريفي أن بنك البلاد قدم من خلال هذا المشروع القاموس الشاري المصرفي بلغة الإشارة الذي يحتوي على أكثر من 500 مصطلح من المصطلحات المصرفية الأمر الذي يسهل على فئة الصم إتمام إجراءاتهم البنكية بكلِّ يسر وسهولة ويساعدهم على الاستقلالية والأمان في تنفيذ معاملاتهم.

وقال الدكتور العريفي: «إننا نأمل من خلال العمل والشراكة مع بنك البلاد لتقديم خدمات ومنتجات بنكية تخدم ذوي الاحتياجات الخاصَّة. كما قدم شكره وتقديره للعاملين ببنك البلاد على اهتمامهم بخدمة هذه الفئة وعلى رأسهم الأخ خالد بن سليمان الجاسر الرئيس التنفيذي للبنك، مثمنًا للبنك مبادرته واهتمامه بهذه الفئة، متمنيًّا أن يقدم مركز (تواصل) كل ما يخدم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصَّة.