Wednesday 23/04/2014 Issue 15182 الاربعاء 23 جمادى الآخرة 1435 العدد

باب الترشيح لاستضافة آسياد 2019 يغلق في الأول من أغسطس المقبل

الكويت - (أ ف ب):

أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي، الذي يشرف على تنظيم دورات الألعاب الآسيوية، أن باب الترشيح لاستضافة آسياد 2019 بدلاً من فيتنام سيغلق في الأول من أغسطس المقبل. وخاطب المجلس الأولمبي حسب نظامه الأساسي جميع الدول الآسيوية لمعرفة من منها لديه الاهتمام بالاستضافة، مؤكداً أن آخر موعد لتقديم طلب الترشيح سيكون في الأول من أاغسطس.

ويصل اليوم الأربعاء إلى الكويت وفد رفيع المستوى من فيتنام يمثل الحكومة ومدينة هانوي واللجنة الأولمبية للاجتماع بالشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي. ويضم الوفد الفيتنامي وزير الشباب والرياضة والثقافة وحاكم مدينة هانوي ورئيس اللجنة الأولمبية ووكيل وزارة الخارجية للبحث في الإجراءات اللازمة بعد قرار الانسحاب من استضافة آسياد 2019، وتكملة الاتفاقات السابقة خصوصاً عبر تأكيد استضافة فيتنام لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية عام 2016م.

ويأتي فتح باب الترشيح لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة عام 2019 بعد أن أعلنت فيتنام الخميس الماضي تخليها عن إقامتها في هانوي «لأسباب مالية». وفازت هانوي بالاستضافة في الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في نوفمبر 2012، على حساب سورابايا الإندونيسية.

وكان المجلس الأولمبي الآسيوي أبدى تفهمه لقرار فيتنام بالانسحاب من استضافة الألعاب الآسيوية، وكشف أن التصويت لاختار بلد جديد للاستضافة سيكون في 20 سبتمبر المقبل في الجمعية العمومية في اينشيون الكورية الجنوبية التي تستضيف دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة من 19 سبتمبر حتى 4 أكتوبر المقبلين.

وتعتبر دورة الألعاب الآسيوية ثاني أكبر حدث متعدد الألعاب في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية، حيث من المقرر أن يشارك في النسخة المقبلة في اينشيون قرابة 13 ألف رياضي ورياضية من 45 دولة.. وينظم المجلس الأولمبي الآسيوي دورة الألعاب الآسيوية بانتظام منذ عام 1951م.

موضوعات أخرى