Thursday 24/04/2014 Issue 15183 الخميس 24 جمادى الآخرة 1435 العدد

في لقاء الأمن والسلامة بمشاركة 1500 مدير مدرسة بالرياض .. الخثلان:

90 % من حرائق المدارس بالمملكة بسبب التيار الكهربائي

الجزيرة - هياء الدكان:

يتسبب التيار الكهربائي في 90% من الحرائق والحوادث في المدارس بالمملكة.. وأوضح مسؤول التخطيط والتطوير بالإدارة العامة للأمن والسلامة بوزارة التربية والتعليم ناصر الخثلان في لقاء الأمن والسلامة مع 1500 من مديري المدارس بالرياض نيابة عن مدير عام الأمن والسلامة بوزارة التربية والتعليم الدكتور ماجد الحربي الذي تغيب عن اللقاء والذي نظمته إدارة الأمن والسلامة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض.

صباح يوم أمس الأربعاء 23-6-1435هـ بقاعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز للمحاضرات بمدارس الرياض بحي النموذجية .. وشارك في اللقاء مدير الأمن والسلامة بتعليم الرياض الأستاذ صالح بن خليفة الحربي والمشرفين التربويين للأمن والسلامة الدكتور محمد بن مبارك القحطاني وصالح بن راشد الفرشان وعدد من مشرفي الأمن والسلامة.

وفي بداية اللقاء قدم الخثلان تعريفاً بالإدارة العامة للأمن والسلامة وإنجازاتها ومنها الخطة الإستراتيجية للإدارة العامة للأمن والسلامة، والدليل الإرشادي للأمن والسلامة، ودليل الإخلاء، وبرنامج نظام البلاغ الإلكتروني فيصل إلى الوزير مباشرة والنائب والمدير العام خلال ثوان من الحادث، واستمارة تضم 60 نقطة عن الأمن والسلامة في المدارس في برنامج نور، والقيام بزيارات المناطق لتشخيص السلامة، والقيام بشراكات مع المرور والدفاع المدني وأرامكو، وعقد 3 ملتقيات مع ملاك المدارس الأهلية. مشدداً على أن المدارس الأهلية المستأجرة تعد قنابل موقوتة، مشدداً على أهمية إقامة عمليات الإخلاء كثيرة لتدريب الطلاب .. مشيراً إلى إن من التحديات التي تواجه الإدارة هي نقص الكوادر بشكل عام فالتشكيلات الإشرافية جعلت لكل مشرف زيارة 300 مدرسة وهذا صعب ونطمح إلى أن يكون مشرفاً لكل 150 مدرسة، ومن الصعوبات عدم وجود شركات متخصصة في السلامة في الكثير من المحافظات والمناطق.

ثم تحدث صالح الحربي عن الهيكل التنظيمي لإدارة الأمن والسلامة بتعليم الرياض.. ثم تحدث الدكتور محمد القحطاني عن استمارة الأمن والسلامة في برنامج نور وضرورة تعبئتها بشكل صحيح .. ثم تحدث صالح الفرشان عن ملاحظات الأمن والسلامة التي اطلعوا عليها خلال زيارتهم للمدارس ومن ذلك عدم وجود خطة للإخلاء أو لم تنفذ أو لم تكتب تقرير، أو إقفال مخارج الطوارى ولا يوجد مفتاح لها.

وقال لقد أمضينا ساعة في إحدى المدارس لم يجدوا مفتاح مخرج الطوارئ المقفل فتم كسره، أو تكونخارج الطوارى مقفلة بالأثاث الرجيع.

وعن طفايات الحريق بعضها منتهية الصلاحية أو موضوعة تحت الدرج أو في المستودع وليست في الأماكن المخصصة لها.

وحذر من وضعها قريبة من متناول الطلاب لأن المادة بها شديدة البرودة جدا.. وأضاف إن من الملاحظات عدم تنظيف أسطح المدارس مما ينتج عنها تجمع المياه الأمطار في السطح وتتسرب إلى الكيابل.

وأردف أن من الملاحظات الأسلاك الكهربائية المكشوفة في ساحات المدارس واستخدام التوصيلات الكهربائية الردئية. واستخدام أسطوانات الغاز داخل المدرسة وهو ممنوع استخدامها.

موضوعات أخرى