Thursday 24/04/2014 Issue 15183 الخميس 24 جمادى الآخرة 1435 العدد

إطلاق كرسي الأمير مقرن لإدارة الأزمات والكوارث بتكلفة 5 ملايين ريال

ولي ولي العهد في جامعة المؤسس: مؤسسات الدولة تسعى إلى أن تتبوأ المملكة مكانة عالمية

جدة - عبدالقادر حسين:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مساء أمس الاول الثلاثاء افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الثاني الذي يقام تحت عنوان (الاقتصاد الوطني .. التحديات والطموحات) الذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الاقتصاد والإدارة بالتعاون مع الشريك المنظم مركز الخليج للأبحاث, وذلك في مقر الجامعة.

وكان في استقبال سمو ولي ولي العهد لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز ومعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب.

وقد وصل في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعد بن عبدالرحمن.

ثم عزف السلام الملكي.

بعد ذلك قص سمو ولي ولي العهد الشريط إيذاناً بافتتاح معرض (غيث) المصاحب للمؤتمر الذي يستعرض مسيرة الاقتصاد السعودي عبر الزمن.

وبعد أن أخذ سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز مكانه, بدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

عقب ذلك ألقى سمو ولي ولي العهد كلمة بهذه المناسبة فيما يلي نصها:

إنه لمن دواعي الغبطة والسرور أن أستهل فعاليات مؤتمر (الاقتصاد الوطني, التحديات والطموح) في دورته الثانية الذي تنظمه كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة المؤسس بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث, حيث يأتي دور هذا المؤتمر في إطار ماتسعى إليه جميع مؤسسات الدولة من الارتقاء وتطوير مستوى الاقتصاد السعودي بما يعود بالنفع على جميع المواطنين من خلال مايتمخض عنه من توصيات ونتائج, فسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وكما ذكرت في أكثر من مناسبة حريص على الاقتصاد الوطني للمملكة, ودائما ما يحرص على تطويره للارتقاء بمكانتها اقتصادياً بالمجتمع الدولي, ونجد ذلك جلياً من خلال تبوأ المملكة مكانة اقتصادية عالمية من خلال دخولها ضمن مجموعة العشرين ورئاستها للعديد من اللجان الاقتصادية في المنظمات الدولية.

أيها الحفل الكريم..

زخر عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين بالعديد من المبادرات والمنجزات من أجل التقدم وبناء المستقبل الأفضل للمملكة وأبنائها ويمكننا التأكيد بأن تلك المبادرات والمنجزات استهدفت وتستهدف في مجملها خدمة المواطن والارتقاء به, وتحقيق رفاهيته, وتوفير كافة احتياجاته باعتباره محور التنمية, ومن هذا المنطلق جاءت المبادرات والخطط والاستراتيجيات والمشروعات الكبرى التي رصدت لها مئات المليارات من الريالات, حيث شهد القطاع الصحي نقلة نوعية في جميع مجالاته, فقد تم خلال الفترة القصيرة المنصرمة تشييد وإنشاء العديد من المستشفيات والأبراج الطبية، وتحسين وتطوير المنشآت القائمة، وكذلك إنشاء العديد من الجامعات في عدد من المناطق خاصة المناطق التي لا يتوفر بها جامعات، وأيضاً إنشاء المدن الاقتصادية في العديد من مناطق مملكتنا الغالية.

وكذلك ما يشهده الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة من توسعة وتطوير لم يشهد لها التأريخ الإسلامي مثيلاً.

وختاماً، نشكر معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز ومنسوبي الجامعة، خاصة منسوبي كلية الاقتصاد والإدارة على إقامة هذا المؤتمر، كما نشكر كل من ساهم في إقامة هذا المؤتمر خاصة مركز الخليج للأبحاث، ونشكر الجميع على حضورهم.

وأتمنى لمؤتمركم هذا بحضوره المتميز التوفيق والسداد والخروج بتوصيات تسهم بشكل فاعل في مواجهة التحديات وتحقيق الطموحات لتعزيز موقع اقتصادنا الوطني.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.»

ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز كلمة رفع خلالها الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما وفرته للجامعة من مقومات العلم والتعليم والبحث والتفكير في جميع التخصصات، مشيراً إلى أن تلك المقومات لا تقتصر على الإمكانات المكانية أوالمرافقية من معامل ومكتبات وأجهزة وخلافة بل تجاوزت ذلك إلى تهيئة الكادر السعودي المتميز والمدرب في شتى أنحاء العالم حتى أصبح منافساً ومبدعاً ومؤلفاً ومقيماً.

وأفاد أن تنظيم الجامعة ممثلة في كلية الاقتصاد والإدارة للمؤتمر العلمي جاء من أجل تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني من خلال الوقوف على التحديات لتجاوزها، واستشراف الطموحات المستقبلية من أجل تحقيقها.

وقال معاليه:» إن إخضاع الاقتصاد وكل تفريعاته إلى التحليل العلمي والبحث التطبيقي واستقراء الواقع وتحديد مكامن القوة والضعف كلها مقومات نجاح وعوامل تقوية لاقتصادنا الوطني واقعه ومستقبله»، لافتا الانتباه إلى أن كلية الاقتصاد والإدارة نحا هذه المنحى العلمي في دعمها للاقتصاد الوطني لإدراكها أنه لاسبيل إلى اقتصاد معافى إلا عن طريق العلم الناضج والتحليل الدقيق والرصد الواقعي لكل المؤشرات والمؤثرات بغية وضع استراتيجية واضحة المعالم للنهوض به بما يتواكب مع متطلبات التنمية الشاملة وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله.

وخاطب المشاركين في المؤتمر قائلاً: «إن مشاركتكم لها أبعاد ومدلولات تشكل إضافة حقيقية لدفع حركة البحث العلمي وطرح رؤى اقتصادية تسهم في رفد محركات الاقتصاد الوطني وتحقيق طموحاته ومواجهة تحدياته ووضع الحلول لكل مشكلة».

وأعلن معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز موافقة سمو ولي ولي العهد على إطلاق كرسي في الجامعة بمسمى (كرسى الأمير مقرن لإدارة الأزمات والكوارث) بتكلفة بلغت 5 ملايين ريال، مؤكداً أن الكرسي سيكون بناءا في وضع ممارسات تطبيقية في مجاله بإذن الله.

بعدها ألقى عميد كلية الاقتصاد والإدارة الدكتور أيمن صالح فاضل كلمة هنأ فيها سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز على الثقة الملكية الكريمة بمناسبة اختياره وليا لولي العهد.

وبين أن المؤتمر يهدف للتعرف على واقع الاقتصاد الوطني وما حققه من تطور في ظل ما يشهده العالم من تحولات اقتصادية وسعي القيادة الحكيمة لتحقيق التوازن بين مكوناته وترسيخ ثقافة التنمية الاقتصادية، إلى جانب الوصول لأفضل التوصيات والاستفادة من المرحلة التاريخية والوفرة المالية.

ثم تسلم سمو ولي ولي العهد هديتين تذكاريتين من معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز ومن عميد كلية الاقتصاد والإدارة. بعد ذلك كرم سمو ولي ولي العهد المشاركين في تنظيم المؤتمر والرعاة.

إثر ذلك التقطت الصور التذكارية مع سموه .. ثم عزف السلام الملكي.

بعدها غادر سمو ولي ولي العهد مقر الحفل مودعاً بالحفاوة والتكريم.

حضر الحفل معالي المستشار والمشرف العام على مكتب سمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأستاذ عبدالعزيز بن صالح الحواس وعدد من أصحاب المعالي وعدد من المسؤولين والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص.

موضوعات أخرى