Thursday 24/04/2014 Issue 15183 الخميس 24 جمادى الآخرة 1435 العدد

(أرابتك القابضة) تعلن عن مشروعات بقيمة 14 مليار درهم

أبو ظبي - عبد الله الجعيدي:

تنفذ شركة أرابتك العقارية ذراع التطوير العقارية التابعة لـ «أرابتك القابضة» 5 مشروعات عقارية في الإمارات العربيَّة المتحدة بقيمة 14 مليار درهم، منها 3 مشروعات في أبوظبي بقيمة 9 مليارات درهم، بحسب حسن عبد الله إسميك رئيس مجلس إدارة الشركة، الذي أوضح أن بعض هذه المشروعات مملوكة بالكامل للشركة، فيما يتم تنفيذ عدد منها بالشراكة مع جهات أخرى.

وذكر إسميك أن قائمة مشروعات الشركة في أبوظبي تضم مشروع «C13» في جزيرة الريم، بقيمة ملياري درهم، إضافة إلى مشروع «غنتوت» بكلفة 6 مليارات درهم، و»السرايا» بقيمة مليار درهم.

وقال إسميك للصحفيين، أمس، على هامش مشاركة الشركة في معرض سيتي سكيب أبوظبي: إن الشركة ستباشر الأعمال الإنشائية في مشروع «C13»، الواقع في جزيرة الريم بمحاذاة مشروع شمس أبوظبي، خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وأوضح إسميك أن المشروع عبارة عن برج سكني وفندق، حيث يحتوي البرج السكني على 630 وحدة سكنية مؤلفة من غرفة وغرفتين وثلاث غرف، إلى جانب 184 شقة فندقية، كما يوفر المشروع 4600 متر مربع من مساحات التجزئة، موضحًا أن «أرابتك» تتفاوض حاليًّا مع شركات عالميَّة لإدارة الفندق المكون من 398 غرفة فندقية.

وقال: إن الشركة على وشك إنهاء أعمال التصميم والحصول على الموافقات النهائية، متوقعًا الانتهاء من تشييده بنهاية 2018م.

وتوقع طرح مشروع غنتوت السكني بأبوظبي خلال 6 أشهر، الذي سيضم نحو 350 فيلا، موضحًا أن المشروع يمر حاليًّا بمراحل التخطيط والدراسة.

وأشار إلى أنّه سيتم تسليم مشروع «سرايا» المكون من برجين بارتفاع 40 و46 طابقًا على كورنيش العاصمة، قبل نهاية العام الماضي، موضحًا أن المشروع يضم 122 وحدة سكنية، منها شقق من 3 غرف نوم، وشقق من طابقين، إلى جانب 4 بنتهاوس، و4 تاونهاوس.

وفيما يتعلّق بمشروعات الشركة في دبي، أوضح إسميك أن «أرابتك العقارية» تتولى تطوير مشروعين بقيمة 5 مليارات درهم، وهما «فيسروي» المؤلِّف من برجين، الأول يضم فندقًا ستقوم بإدارته مجموعة فيسروي العالميَّة بسعة 440 غرفة، أما البرج الثاني المؤلِّف من 25 طابقًا، فيضم 136 شقة فندقية مخدومة، ويُتوقَّع الانتهاء من إنشاء المشروع القائم على مساحة بناء قدرها 123 ألف متر مربع في نوفمبر عام 2015.

ولفت إلى أن الشركة تطوّر كذلك في دبي مشروع «P17» على شارع الشيخ زايد، وهو عبارة عن برج متعدِّد الاستخدامات، يضم شققًا سكنية وفندقًا ومساحات مكتبية ومساحات تجزئة، ويحوي المشروع قيد الإنشاء 180 شقة سكنية، و215 شقة فندقية مخدومة، ومساحة قدرها 8184 قدمًا مربعة لمحال التجزئة، فيما يضم الفندق 324 غرفة فندقية، وستديره مجموعة فيسروي العالميَّة، ويُتوقَّع تسليمه بالكامل بحلول فبراير 2018م.

وأوضح إسميك أن الشركة تتفاوض حاليًّا لتنفيذ عدد من المشروعات الجديدة في أبوظبي، لاسيما بجزيرتي الريم والسعديات. مؤكِّدًا أن المشروعات التي تشارك أرابتك للإنشاءات في إنجازها بأبوظبي وفي مقدمتها مشروع المطار، تسير وفق الجدول الزمني المحدَّد.

وكشف عن أن أرابتك القابضة تدرس طرح عدد من الشركات التابعة للاكتتاب العام وفي مقدمتها «أرابتك العقارية» خلال السنوات المقبلة، وبناء على دراسة وافية لتوجُّهات السوق.

كما شدَّد على أهمية استعراض تلك المشروعات التي ستكون علامة فارقة في قطاع التطوير العقاري عند تسليمها، تضاف إلى سلسلة المشروعات عالميَّة المواصفات التي قامت «أرابتك القابضة» بتشييدها عبر ذراعها الإنشائية «أرابتك للإنشاءات» في دولة الإمارات والخارج.

وقال: «قمنا بإسناد عدَّة مشروعات لشركة أرابتك العقارية التي لم يمض سوى 4 أشهر على إطلاقها، لكي تدخل قطاع التطوير العقاري بكلِّ جدِّية وعزم، مستفيدة من خبرة أرابتك للإنشاءات، لتكمل دورها المحوري في عملية البناء والتطوير».

وأكَّد إسميك أن تلك المشروعات تشكّل انطلاقة «أرابتك العقارية»، موضحًا أنها ستقوم مستقبلاً بالإعلان عن سلسلة مشروعات، سواء في دولة الإمارات، أو في الخارج.

وأضاف أن «أرابتك» مهتمة بمشروعات الإسكان لذوي الدخل المحدود والمتوسط، مؤكِّدًا أن مشروعها في مصر باكورة لمشروعات مشابهة في عدَّة دول، خليجية وعربيَّة، تعتزم الشركة الإعلان عنها وتنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

واستعرَّضت «أرابتك العقارية» في المعرض مجسمًا ضخمًا لمشروع المليون وحدة سكنية في مصر، الذي يتألف من مدن سكنية متكاملة الخدمات، موزعة على 13 موقعًا في الجمهورية، تستهدف أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة بما يتلاءم مع احتياجات العائلة المصريَّة، بقيمة إجماليَّة تبلغ نحو 140 مليار درهم.

وقال إسميك: إن الشركة اتفقت مع 200 مقاول في مصر لتنفيذ المشروع، موضحًا أن التمويل سيكون من خلال المشترين، حيث تَمَّ الاتفاق مع عدد من البنوك المصريَّة لتمويل الوحدات السكنية للراغبين في الشراء.