Friday 25/04/2014 Issue 15184 الجمعة 25 جمادى الآخرة 1435 العدد

أ. د. الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس:

كوكبة الخطب المنيفة من منبر الكعبة الشريفة

عن دار الصبيعي للنشر والتوزيع صدر كتاب (كوكبة الخطب المينفة من منبر الكعبة الشريفة) وهي مجموعة الخطب التي ألقاها فضيلة أ. د. الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وإمام الحرم المكي).

ويحوي الكتاب أربعين خطبة منيفة مليئة بالعظات والعبر والمواضيع المهمة التي تتعلق بالأمة الإسلامية، وقد جاء الكتاب في ثلاثة عشر قسماً بالإضافة للمقدمة والفهارس الشاملة الوافية، وجاء القسم الأول في القرآن الكريم وضم خطبة واحدة تحت عنوان: {قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ}، والقسم الثاني في (العلم والعلماء) وضم خطبتين الأولى عن حسن العزاء في فقد العلماء والثانية رسالة إلى بناة العقول، أما القسم الثالث فضم ثلاثة خطب في (العقيدة) وهي {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ}، والثانية التوحيد سبيل النصر حيال خطوب العصر .. أما الثالثة فكانت بعنوان: الأثر السني لأسماء الله وصفاته الحسنى. أما القسم الرابع فجاء عن (السنة والسيرة) وضم ثلاث خطب أيضاً جاءت بعنوان النصرة والدفاع في التأسي والإتباع، وأرج الخمائل في أزكى الشمائل، وإشرافات الانتفاع بمعالم المحبة والاتباع.. أما القسم الخامس فعن (العبادات) وضم خطبتين في الصلاة ومثلهما في الصيام والحج، أما القسم السادس فعن (الأخلاق والسلوك) واشتمل على الصفات الحميدة وضم خطبتين، وصفات ذميمة وضم أيضاً خطبتين، أما القسم السابع فتناول (القضايا الاجتماعية) وضم خطبتين .. والقسم الثامن تناول (معالم وركائز في المنهج) وضم ثلاث خطب، والقسم التاسع (بصائر في الأحداث والنوازل) وضم أربعة خطب، والقسم العاشر (من قضايا المسلمين) وضم خطبتين، والقسم الحادي عشر عن (الرقائق) وضم ثلاث خطب، والقسم الثاني عشر عن (موضوعات عامة) وضم ثلاثة خطب، أما القسم الثالث عشر فجاء عن (خطب المناسبات) وضم أربع خطب.

ولقد جاء الكتاب في طباعة متميزة وإخراج فني جميل وبأسلوب سلس، وسهولة في العرض ليعيش القارئ معه بوجدانه متطلعاً إلى زيارة بيته الحرام.