Saturday 26/04/2014 Issue 15185 السبت 26 جمادى الآخرة 1435 العدد

المرض لم يظهر في الدول المصدرة مثل السودان والصومال .. الجابري:

اشتراطات «الزراعة» تحول دون دخول المواشي المريضة

جدة - عبدالقادر حسين:

أكد رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة على أن الاشتراطات الصحية والبيطرية التي تفرضها وزارة الزراعة على المواشي المستوردة تنفي أي شبهة لوجود أي أمراض بهذه المواشي أو أن تكون ناقلة لمرض الكورونا كما أشيع عن نقل الإبل لهذا المرض، حيث يتم خلال حجر المواشي المستوردة في المحاجر البيطرية بالدول المصدرة تطعيم هذه المواشي ضد كافة الأمراض المحتملة والتأكد من سلامتها تماما ثم الشحن إلى المملكة بعد ذلك.

وقال سليمان الجابري: عند وصول هذه المواشي إلى موانئ المملكة يتم إعادة فحصها بيطريا مرة أخرى على ظهر الباخرة، حيث لا يتم فسحها إلا بعد التأكد من سلامتها تماما وخلوها من أي شبهة مرض . وأضاف: يتم استيراد كميات كبيرة من المواشي الحية سنويا وخاصة في المواسم الهامة مثل موسم الحج وموسم رمضان ولم يثبت وجود أي أمراض بها.

كما أكد على أنه لا يوجد أي دليل على انتقال مرض الكورونا من الإبل إلى الإنسان حيث إن كافة المتعاملين مع الإبل سواء من الملاك أو الرعاة أو العاملين لم يظهر بينهم هذا المرض ولو كان ما أشيع حقيقيا لكان هؤلاء الناس هم أول المصابين بهذا المرض، إضافة إلى أن هذا المرض لم يظهر في الدول المصدرة مثل السودان والصومال. وأضاف الجابري بأن وزارة الزراعة وعلى رأسها وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وفي إطار الجهود المستمرة لحماية الثروة الحيوانية وضمان سلامتها تقوم مشكورة بتوفير كافة التطعيمات اللازمة للمربين والتجار لتطعيم المواشي الموجودة لديهم بصفة دورية وبانتظام لضمان سلامتها.

وأكد على أن كافة التجار والمستوردين حريصون على سلامة المواشي المستوردة وخلوها من أي أمراض حرصاً على سلامة وصحة المواطن.

موضوعات أخرى