Sunday 27/04/2014 Issue 15186 الأحد 27 جمادى الآخرة 1435 العدد

عبد الله يفوز بمعظم الأصوات في انتخابات الرئاسة الأفغانية

مقتل 5 جنود للأطلسي في تحطم مروحية بريطانية

كابول - لندن - وكالات:

قتل5 من جنود قوة الحلف الاطلسي في أفغانستان في تحطم مروحية للجيش البريطاني في جنوب البلاد أمس حسبما اعلن الحلف ووزارة الدفاع البريطانية.

ويعتبر هذا الحادث هو الحادث الاكثر دموية للقوات الدولية منذ مقتل 6جنود امريكيين في تحطم مروحية من طراز بلاك هوك بولاية زابول الجنوبية في17ديسمبر.

وأعلنت القوة الدولية للحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) في بيان إجراء تحقيق في ظروف الحادث دون تحديد إن كانت الطائرة تحطمت بسبب عطل او معارك مع مقاتلي طالبان.

بدوره أكد المتحدث باسم شرطة قندهار(جنوب)ضيا دراني لفرانس برس ان الطائرة تحطمت نتيجة (عطل) حيث كانت تجري مناورات عسكرية في منطقة تختا بول في ولاية قندهار.

على صعيد أفغاني آخر فاز عبد الله عبد الله بمعظم الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان حسبما أكدت أمس لجنة الانتخابات مضيفة في معرض إعلانها النتائج الأولية أنه يفتقر للأغلبية المطلوبة لتجنب خوض جولة الاعادة، وأضاف رئيس اللجنة يوسف نوريستانى: تظهر تقييماتنا أن الانتخابات في طريقها لجولة ثانية بين المرشحين الرئيسيين.

وأضاف: (لكن ذلك يعتمد على تقييم الشكاوى بعد ظهور النتائج الأولية). وسيواجه عبد الله وزير الخارجية السابق الوصيف أشرف غاني في جولة الإعادة.

وقال نوريستانى إن عبد الله زعيم المعارضة حصل على مليونين وتسعمائة وثلاثة وسبعين ألفا وسبعمائة وستة أصوات أو9.44% من مجموع الاصوات التي تم الإدلاء بها بينما حصل غاني وهو خبير اقتصادي بالبنك الدولي على مليوني وتسعة وثمانين ألفا وأربعمائة وسبعة عشر صوتاً أو5.31%. ويحتاج المرشح للفوز بأكثر من50%ليصبح رئيساً وفقاً للدستور الأفغاني.

موضوعات أخرى