Sunday 27/04/2014 Issue 15186 الأحد 27 جمادى الآخرة 1435 العدد

1211 خريجاً وخريجة في 19 تخصصاً يدفع بهم المعهد إلى سوق العمل هذا العام

الأمير خالد بن بندر يرعى احتفال معهد الإدارة بيوم الخريج والوظيفة الـ(18)

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض - بمشيئة الله- اليوم الأحد حفل يوم الخريج والوظيفة الثامن عشر الذي ينظمه معهد الإدارة العامة، في مركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس للمعهد بالرياض. وتجمع فعاليات هذه المناسبة، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، يوم المهنة، والاحتفال السنوي بخريجي برامج المعهد الإعدادية.

وأعرب مدير عام معهد الإدارة العامة، الدكتور أحمد بن عبد الله الشعيبي، بهذه المناسبة، عن تقديره واعتزازه ومنسوبي المعهد بهذه الرعاية الكريمة، وقال: إن رعاية سموه لهذه الفعاليات تجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بتأهيل الشباب السعودي للعمل في القطاعين الحكومي والخاص، مثمناً لسمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز -حفظه الله- تشريفه واهتمامه ودعمه للمعهد. ورحب الشعيبي بصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض في رحاب معهد الإدارة العامة، مشيراً إلى أن المعهد يتشرف بحضور سموه ورعايته لحفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة، مؤكداً أن هذا الحضور والرعاية موضع اعتزاز وفخر جميع منسوبي المعهد وخريجيه وأولياء أمورهم.

وأوضح أن خريجي البرامج الإعدادية في المعهد قد بلغ هذا العام (1211) خريجاً وخريجة، منهم (713) خريجاً في المركز الرئيس للمعهد بالرياض، و(194) خريجاً في فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، و(158) خريجاً في فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، و(146) خريجة في الفرع النسوي للمعهد. وحصل هؤلاء الخريجون والخريجات على شهادة الدبلوم في اتخصصات: الدارسات القانونية (فوق الجامعي)، الرقابة المالية (فوق الجامعي)، إدارة التمويل والاستثمار (فوق الجامعي). بالإضافة إلى عشرة برامج لحملة الشهادة الثانوية، هي الأعمال البنكية، العمليات الفندقية، المبيعات، إدارة المستشفيات، إدارة المواد، السكرتير التنفيذي، برمجة الحاسب، تقنية شبكات الحاسب وأنظمة التشغيل، المحاسبة التجارية، عمليات التأمين. وكذلك ستة برامج إعدادية خاصة لعدد من الأجهزة الحكومية.

وأشار إلى أن المعهد يهدف من تنظيمه ليوم الخريج والوظيفة إلى الإسهام في دعم الجهات الحكومية بكفاءات سعودية وتوطين الوظائف في القطاع الأهلي من خلال تعريف خريجي برامج المعهد الإعدادية بنشاطات هذا القطاع، والفرص والمزايا الوظيفية التي يقدمها، وكذلك التعريف بخريجي برامج المعهد الإعدادية للشركات والمؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى التعرف على الفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي من خلال ما يقدم من عروض من القطاعين للاستفادة من ذلك في توظيف الخريجين.

وعبر نائب مدير عام معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات، نائب المدير العام لشئون التدريب المكلف، ورئيس اللجنة الدائمة ليوم الخريج والوظيفة، الدكتور مساعد بن عبدالله الفريان، عن اعتزازه الكبير بتشريف ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لفعاليات يوم الخريج والوظيفة الثامن عشر، الذي ينظمه المعهد، وهو تكريم سنوي ينتظره المعهد ومنسوبوه في كل عام للاحتفال بتخريج دفعة جديدة من الكوادر المؤهلة من شباب الوطن.

وأكد سعادة الدكتور الفريان أن رعاية واهتمام سمو الأمير خالد بن بندر هي امتداد للرعاية المتميزة والدعم المستمر التي يحظى بها المعهد من القيادة الرشيدة، حفظها الله ورعاها، مما كان له الأثر الكبير في دعم مسيرته المثمرة وتطوير أدائه والارتقاء بأعماله، حتى بات أحد أهم بيوت الخبرة المرموقة، مما اكسبه سمعة ومكانة محلية ودولية، هي مصدر فخر واعتزاز للجميع.

وقال الفريان إن مناسبة يوم الخريج والوظيفة الذي ينظمها المعهد في كل عام هي احتفالية متميزة يلتقي فيها أرباب سوق العمل مع خريجي المعهد بهدف التعريف بهم في مثل هذه المناسبة كموارد بشرية وطنية مؤهلة تم إعدادها لتولي مهام محددة تلبي حاجات سوق العمل. مشيراً إلى أن الفعاليات ستشتمل على معرض للتوظيف يستضيف المعهد من خلاله عدد من الجهات الحكومية والشركات التي حضرت للمشاركة وتقديم عروضها الوظيفية المختلفة لخريجي المعهد. حيث سيتم عقد عدد من لقاءات التوظيف، مع عدد من الشركات والمؤسسات التي أبدت رغبتها في المشاركة بهذه اللقاءات الوظيفية. كما تشتمل الفعاليات على ورش عمل متخصصة, حول كيفية البحث عن الفرص الوظيفية، والطريقة المثلى لإعداد السيرة الذاتية، ومهارات اجتياز المقابلة الشخصية. حيث يتلقى الخريجون من خلالها المعلومات والمهارات والمعارف التي يحرص المعهد على تزويدهم بها لزيادة فرص توظيفهم ونجاحهم في أداء مهامهم. وفي ختام تصريحه أكد شكره وامتنانه للرعاية الكريمة التي يحظى بها المعهد ومنسوبوه من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والتي تأتي ضمن جهود سموه الكريم لدعم أبنائه الخريجين ومساندتهم وتوجيههم في كل عام، وهي رعاية أبوية كريمة يقدرها منسوبو المعهد وخريجوه، كما جميع الخريجين والخريجات، متمنياً لهم المزيد من التوفيق والسداد في حياتهم العملية.

خمس فرص وظيفية أمام كل خريج بمعهد الإدارة العامة

بلغ عدد الفرص الوظيفية التي قدمتها مؤسسات وهيئات وشركات القطاعين الحكومي والأهلي لخريجي البرامج الإعدادية بمعهد الإدارة العامة لهذا العام (5787) فرصة وظيفية. وأصبح أمام كل خريج من خريجي المعهد خمس فرص وظيفية. وهذه الميزة اكتسبها خريجو المعهد من نوعية البرامج والتخصصات التي يلتحقون بها في معهد الإدارة العامة والتي يتم تصميمها وتنفيذها وفقاً لحاجة سوق العمل في القطاعين الحكومي والأهلي. ويحظى دارسو وخريجو البرامج الإعدادية بمعهد الإدارة العامة بثقة جهات التوظيف في المؤسسات والشركات الكبرى والبنوك، نظراً للتأهيل العالي الذي يجدونه في خريج المعهد وحسن إعداده في مجال تخصصه، فضلاً عن تمكنه من مهارات الوظيفة التي تم إعداده من أجلها، وإجادته التامة للغة الإنجليزية. إضافة إلى المهارات السلوكية العالية التي يحرص معهد الإدارة العامة على إكسابها خريجيه كالدقة والانضباط والإنتاجية والجودة في الأداء. وقد دفعت هذه المواصفات كثيراً من شركات ومؤسسات القطاع الأهلي الكبرى والبنوك إلى تبني دارسي البرامج الإعدادية بمعهد الإدارة العامة والارتباط معهم بعقود وهم على مقاعد التدريب حرصاً على كسبهم واستقطابهم للعمل لديها بعد تخرجهم. كما تقدم لهم العروض الوظيفية المغرية مالياً.

154 خريجاً في سبعة برامج إعدادية خاصة

بلغ عدد خريجي البرامج الإعدادية الخاصة لهذا العام (154) خريجاً، حصلوا على شهادات الدبلوم في السكرتارية، والقانون الإداري، والزكاة والضريبة، والإدارة الجمركية، والأنظمة الجزائية، والدارسات القانونية.

استفادت منها ست جهات حكومية هي: وزارة الخدمة المدنية، وديوان المظالم، ومصلحة الزكاة والدخل، ومصلحة الجمارك، ووزارة العدل.

جائزة معهد الإدارة العامة لتوظيف خريجيه

يمنح معهد الإدارة العامة جائزة سنوية للشركة أو المؤسسة التي تقوم بتوظيف أكبر عدد من خريجي برامجه الإعدادية، حيث يقدم درع المعهد لتوظيف خريجيه للفائز بهذه الجائزة تقديرًا لجهوده في توظيف خريجي برامج المعهد الإعدادية.

ويأتي منح معهد الإدارة العامة لهذه الجائزة تحفيزاً من المعهد للشركات والمؤسسات في القطاع الأهلي نحو توظيف الكفاءات الوطنية المدربة والمؤهلة، وهي تمثل كذلك اعترافاً من معهد الإدارة العامة كمؤسسة تدريبية واستشارية وبحثية متخصصة في مجال العلوم الإدارية وتطبيقاتها بجهود تلك الشركات والمؤسسات التي استقطبت خريجيه ووظفت أكبر عدد منهم.

وقد حظيت جائزة معهد الإدارة العامة لتوظيف خريجيه خلال الأعوام الماضية بتنافس مشهود بين شركات ومؤسسات القطاع الأهلي، مما كان له أطيب الأثر في تسابق هذه الشركات والمؤسسات على استقطاب خريجي المعهد والفوز بتوظيف أكبر عدد منهم خصوصًا بعد أن لمست تلك الشركات والمؤسسات القدرة والمهارة الفائقة على الأداء والالتزام والإنتاجية التي يتحلى بها خريجو المعهد.

ورش العمل ولقاءات التوظيف

ينظم المعهد وضمن فعاليات يوم الخريج والوظيفة ثلاث ورش عمل لخريجي برامج المعهد الإعدادية، تهدف إلى تنمية مهاراتهم في إعداد السير الذاتية، وكيفية اجتياز المقابلات الوظيفية بنجاح، والتعرف على أفضل الطرق للبحث عن الفرص الوظيفية. وذلك من أجل تعزيز فرص حصول الخريجين على الوظائف المناسبة.

معرض التوظيف

تشارك (27) شركة ومؤسسة حكومية وأهلية بأجنحة في معرض التوظيف الذي يقيمه المعهد ضمن فعاليات يوم الخريج والوظيفة الثامن عشر. وتقوم هذه الهيئات والشركات والمؤسسات من خلال أجنحتها باستقبال الزائرين من خريجي ودارسي برامج المعهد الإعدادية، وتقدم لهم شرحاً عن مهامها وأنشطتها وطبيعة العمل فيها، بالإضافة إلى تعريفهم بالفرص الوظيفية المتوفرة لديها.