Sunday 27/04/2014 Issue 15186 الأحد 27 جمادى الآخرة 1435 العدد

منزلة «الرشا» أمطارها غزيرة بإذن الله وشديدة الحرارة نهاراً

الرياض تصحو على عوالق ترابية وغيوم جزئية

الجزيرة - متابعة وتصوير - عبدالله الفهيد:

تلامس درجات الحرارة هذا الأسبوع بالعاصمة الرياض الـ40 خلال ساعات النهار، فيما تقل خلال ساعات الليل لتصل إلى 26 درجة مئوية.

وقال الباحث والمتخصص في الطقس والزراعة والمناطق الصحراوية الأستاذ عبدالله بن سعد الرويس إننا نشهد دخول منزلة «الرشا»، وهي من منازل فصل الربيع، ومدتها 13 يوماً، وفي الغالب يكون مطرها - بإذن الله تعالى - غزيراً. لافتاً إلى أن سبب تسميتها بالرشا أن الحبال التي يتم إنزالها في القلبان ومجمع الماء وأعدادها كثيرة.

مضيفاً بأن الجو يميل إلى الحرارة العالية نهاراً، فيما يعتدل في الليل بسبب هبوب الرياح التي غالباً ما تكون محملة بالأتربة، خاصة بين المدن.

من جهة أخرى، أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار توقعات هطول أمطار رعدية، تصحب برياح نشطة على مناطق (تبوك والحدود الشمالية والمدينة المنورة وحائل والقصيم)، وتمتد حتى حفر الباطن، كذلك المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

كما تنشط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، وتحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الغربية والجنوبية من منطقة الرياض.

وأشارت الرئاسة إلى أنه من المتوقع أن تشهد العاصمة الرياض خلال الأيام الخمسة القادمة عوالق اليوم الأحد، بينما يوم الاثنين يكون صحواً، فيما يكون يومي الثلاثاء والأربعاء بغيوم جزئية، والخميس صحواً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى في النهار بين 37 و39 درجة مئوية، فيما تنخفض تلك الحرارة ليلاً لتلامس بين 22 و26 درجة مئوية.

موضوعات أخرى