Monday 28/04/2014 Issue 15187 الأثنين 28 جمادى الآخرة 1435 العدد

الأمير سعود بن نايف يدشن أسبوع العلوم والتقنية 2014م بالشرقية

الجزيرة - المحليات:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، أمس الأحد بالخبر فعاليات أسبوع العلوم والتقنية 2014م، الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع أرامكو السعودية، وذلك بحضور معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل ورئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ومعالي مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش والدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس مدير التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية وعدد من المسؤولين.

وبعد قصه الشريط معلناً افتتاح الفعاليات، قام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بجولة في أرجاء المعرض برفقة معالي رئيس المدينة ورئيس أرامكو السعودية، اطلع خلالها على عدد من الأجنحة التي يتضمنها المعرض، منها الجناح الرئيس للمدينة، وكذلك جناح أرامكو السعودية. كما اطلع سموه على مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي ومبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.

وشاهد سموه نماذج للأقمار الاصطناعية التي أنتجتها وأطلقتها المدينة، مثل قمر «سعودي سات» وقمر «الاستشعار عن بعد»، وغيرها من الأقمار الاصطناعية، فضلاً عن مشاهدته للطرق الحديثة في استكشاف واستخراج البترول وغيرها من المشاريع البحثية والخدمات العلمية.

وبهذه المناسبة أعرب معالي رئيس المدينة الدكتور السويل عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز على تدشينه فعاليات الأسبوع، مشيداً باهتمام سموه بقضايا العلوم والتقنية، وقال إن ذلك يعكس إيمان المملكة بدور العلوم والتقنية في تحقيق التنمية والتقدم المنشود. وعبَّر عن سعادته بأن تشترك مؤسستان رائدتان في المملكة، هما مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأرامكو السعودية، في إقامة هذا المعرض الذي يهدف إلى التواصل مع المجتمع، وتبسيط المفاهيم والمصطلحات العلمية للجمهور، وكذلك سد الفجوة بين العلوم والتقنية مع المجتمع من خلال نشر المعرفة للجميع. مشيراً إلى أن المدينة وأرامكو السعودية تربطهما علاقة مميزة وتعاون في كثير من المجالات. وبيَّن أن المدينة حرصت على تنظيم أسبوع العلوم والتقنية في عدد من مناطق المملكة مثل الرياض والقصيم وجدة والطائف والخبر، وسوف تستمر بإقامته في مناطق أخرى من المملكة رغبة منها في التواصل مع المجتمع والمساهمة في نشر المعرفة جميع مناطق المملكة.

من جانبه، قدم رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، على رعايته وافتتاحه الفعاليات، كجزء من دعم سموه المستمر لمبادرات نشر المعرفة في المنطقة الشرقية، وتشجيعه جهود البحث العلمي في المنطقة التي تقوم بها الشركات العملاقة والجامعات ومراكز الأبحاث. كما أثنى على جهود معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، وأعضاء إدارة المدينة في إطلاق هذه المبادرة.

وقال: «إن التعاون بيننا وبين المدينة كبير ومستمر، وكانت للمدينة شراكة معنا في تطوير المنتدى العالمي لمجتمع المعرفة الذي نظمته أرامكو السعودية مؤخراً في المنطقة الشرقية. واليوم نحن نحتفل معاً بتظاهرة جديدة للعلم والمعرفة في المملكة، بما تمثله من مصدر جديد للثروة في القرن الحادي والعشرين؛ إذ نعمل بشكل تكاملي لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين بتحويل مجتمع المملكة إلى مجتمع معرفي خلال السنوات القليلة القادمة».

موضوعات أخرى