Monday 28/04/2014 Issue 15187 الأثنين 28 جمادى الآخرة 1435 العدد

خرائط إلكترونية تفاعلية تقيس مستويات التلوث في شوارع الخبر

الدمام - سلمان الشثري:

أصبح بمقدور الذين يهمهم معرفة مستويات الضوضاء ونسب التلوث الجوي في أي شارع من شوارع مدينة الخبر الدخول إلى موقع إلكتروني يحتوي على خرائط تفاعلية ترصد بدقة كبيرة نسبة التلوث الجوي والسمعي في المكان الذي يحددونه.

الخريطة التفاعلية، التي يعرضها الموقع، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، هي نتيجة مشروع بحثي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط نفذه فريق بحثي من قسم الهندسة المعمارية في كلية تصاميم البيئة، ويهدف إلى إعداد خرائط حاسوبية ترصد مستويات الضوضاء وتلوث الهواء الناتج عن حركة المرور في الطرق الرئيسية في المدن السعودية، ويمكن للمتصفح مشاهدة مستوى الضجيج وتلوث الهواء على طول شوارع الخبر الرئيسية بمجرد وضع المؤشر على الموقع في الخريطة.

وتتيح الخرائط التفاعلية تصورًا واضحًا عن مستويات التلوث الجوي وتلوث الضوضاء في الطرق والأحياء المجاورة لها، كما يمكن من خلالها الاستدلال على كثافة حركة المرور من معرفة نسب التلوث ما يساعد الجهات المختصة على اتخاذ التدابير اللازمة حيال ذلك، كما تقدم للمستخدم الإجراءات المناسبة التي يمكن أن يتخذها حيال التقليل من معدلات التلوث.

وذكر الدكتور عادل عبده، رئيس الفريق البحثي، أن الخرائط عبارة عن نظام تفاعلي يتنبأ بمستوى التلوث الجوي والضوضاء في إطار سيناريوهات مختلفة بناء على التوقيت (نهارًا، مساءً، ليلاً) وطبيعة المناخ وسرعة الرياح واتجاهها. واقترح أن يكون هذا المشروع نواة لمشروع وطني ضخم، بحيث يتم تصميم موقع على مستوى المملكة.

موضوعات أخرى