Wednesday 30/04/2014 Issue 15189 الاربعاء 01 رجب 1435 العدد

سير المكرمين

 

الفريق أول ركن م/ عبدالله بن علي النملة

ولد عام 1360 هجري ثم انتقل إلى مدينة الرياض عام 1367 هجري وكان عمره آنذاك 7 سنوات والتحق بدار الأيتام الابتدائية عام 1371 هجري ثم التحق بالمدرسة المتوسطة العسكرية بالطائف، والتحق بالثانوية العسكرية بالكلية الحربية عام 1374 هجري، تخرج من الكلية العسكرية الحربية برتبة ملازم عام 1379 هجري وكانت أول دفعة وحضر التخرج الرئيس جمال عبد الناصر. عين بالحرس الملكي برتبة ملازم.

تدرج بالعمل حتى وصل رتبة نقيب وانتقل للجيش وسافر للدراسة لدورات متعددة من عام 1385 إلى 1387 هجري. ثم عاد إلى العمل والتحق بدورة الأركان لمدة 6 أشهر. ثم انتقل إلى الحرس الملكي مرة أخرى عام 1388 هجري. تدرج بالرتب حتى وصل رتبة لواء ثم صدر الأمر الملكي بتعيينه قائداً للحرس الملكي عام 1407 هجري برتبة فريق. في عام 1409 هجري حصل على رتبة فريق أول. وعمل مع الملك فهد «رحمه الله» طوال 20 عاماً حتى وفاة الملك فهد. وقد حصل على عدة أوسمة داخلية مثل نوط الاتقان ونوط القيادة ونوط الخدمة ونوط تحرير الكويت وحصل على أنواط وشهادات من رؤساء دول مثل نوط من الرئيس الراحل أنور السادات من الدرجة الثالثة ونوط من الرئيس حسني مبارك من الدرجة الأولى ونوط من جمهورية أوغندا وكينيا ونيجيريا. ثم صدر الأمر الملكي بإحالته على التقاعد في 15-8-1426 هجري.

ويمارس حالياً الأعمال الحرة. له عدة إسهامات خيرية واجتماعية في عدد من مناطق المملكة.

** ** **

معالي الشيخ/ محمد بن إبراهيم العبد الله الحديثي

ولد عام 1356هجري وأتم دراسته الابتدائية والمتوسطة وفي عام 1373هـ تم تعيينه مدرساً في مدرسة نجران الابتدائية وفي عام 1375هـ عين مديراً لمدرسة نجران ثم انتقل إلى محافظة الطائف في آخر عام 1375هـ وفي عام 1-1-1376هجرية التحق بوزارة الدفاع والطيران وتم تعيينه على وظيفة مأمور مستودع وواصل مشواره التعليمي وهو موظف إلى أن التحق بجامعة الملك سعود بالرياض لمدة عامين، ولكن مسؤلياته الوظيفية لم تمكنه من الاستمرار في الدراسة الجامعية.

وقد حصل على دورات في وزارة الدفاع والطيران في مجال تخصص عمله، والتحق بمعهد الإدارة في دورة في الإدارة العامة ودورة في اللغة الإنجليزية ودورة في كلية القيادة والأركان (تخصص إدارة). ثم تنقل في وظائف عدة في تموين الأسلحة والمدخرات حتى تم تعيينه في عام 1405هـ على وظيفة مستشار بالمرتبة الخامسة عشرة، وكلف بإدارة الإدارة العامة للأسلحة والمدخرات بوزارة الدفاع والطيران وحصل على خمسة أوسمة وميداليات من المقام السامي وبعض الدول الصديقة للمملكة. وفي عام 1424هـ صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه بالمرتبة الممتازة ليقوم بأعمال اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء حتى أحيل إلى التقاعد عام 1432هـ.

كما أن لمعاليه عدة إسهامات خيرية واجتماعية في محافظة البكيرية ومنها نادي الحديثي لذوي الاحتياجات الخاصة بالبكيرية وهو نادي رياضي وثقافي واجتماعي، والذي تم وضع حجر الأساس له في الثامن من رجب عام 1434هـ برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز(أمير منطقة القصيم).

كما أن له العديد من الإسهامات الخيرية والاجتماعية في عدد من مناطق المملكة

** ** **

سعادة الأستاذ/ صالح بن سليمان البصيلي

ولد عام 1364هـ، وتخرج من معهد دراسات المعلمين في البكيرية عام 1380هـ، وعين معلم ابتدائي وأثناء عمله كمعلم واصل الدراسة المتوسطة والثانوية حتى تخرج عام 1386هـ.

رشح في عام 1382هـ من قبل شباب البكيرية كأول رئيس لنادي الأمل الذي كان اسمه نادي الأهلي، كما رشح عام 1387هـ كأول رئيس لمدينة البكيرية.

وفي عام 1393هـ انتقل إلى رئاسة بلدية شقراء وتوابعها حتى عام ????هـ، بعد ذلك أصبح مدير مكتب وكيل الوزارة للشؤون البلدية حتى أحيل للتقاعد عام 1424هـ.

** ** **

الشيخ/ ماضي بن عبدالله الربيعان (رحمه الله)

ولد عام 1346 هـ، ودرس القراءة والكتابة، وتعلم القرآن الكريم على يد الشيخ/ محمد المحمود والشيخ/ عبد الرحمن الكريديس - رحمهما الله -. عمل بالتجارة منذ سن مبكرة ولعدة سنوات حيث قام بافتتاح عدد من المحلات التجارية بالبكيرية.

أسس مع مجموعة من أهالي البكيرية شركة كهرباء البكيرية في ذلك الوقت، واستشعاراً منه رحمه الله لحاجة البكيرية لمكتب للخطوط السعودية عمل وكيلاً للخطوط السعودية من عام 1384هـ وحتى 1386هـ، وتعتبر من أوائل وكالات السفر بالمملكة ثم افتتح مكتب رسمي للخطوط السعودية، وتم ترشيحه مديراً له من 1-2-1386هـ حتى عام 1-3-1405هـ ثم طلب إعفاءه من العمل للراحة.

كان من المهتمين بالشأن العام ومن الحريصين على توفر الإدارات والخدمات الحكومية والمؤسسات ذات النفع العام بالبكيرية.

توفي رحمه الله في مدينة الرياض 8-3-1408 هـ.

** ** **

الشيخ/ محمد بن عبدالمحسن الفريح (رحمه الله)

ولد عام 1331هـ، تعلم العلم الشرعي، ودرس القراءة والكتابة على عدد من المشائخ وكان شغوف بالقراءة وله مجالس قراءة يحافظ عليها بعد صلاة العصر من كل يوم مع طلبة العلم.

حباه الله فراسة ثاقبة ومعرفة بالناس وأنسابهم حاضرة وبادية، كما كان له مساع في إصلاح ذات البين حيث عرف منذ صغره بالمصلح. عمل بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما كان يتحسس أحوال اليتامى والضعفاء، وعابري السبيل ممن يدركهم الليل ويضطرون للمبيت في الجامع ومن المهتمين بالشأن العام ومن الحريصين على تطور مدينة البكيرية ونمائها.

توفي رحمه الله عام 1422 هـ عن عمر يناهز 92 عاماً.

** ** **

المعلمة الفاضلة/ مزنة بنت عمير بن علي البكري (رحمها الله)

ولدت عام 1322 هـ، واشتهرت باسم مزنة العمير، نشأت في بيت صغير جنوب الجامع الكبير في مدينة البكيرية.

في هذا البيت كانت نشأتها حيث تعلمت مبادئ القراءة والكتابة والأصول الثلاثة وغيرها مما يلزم المبتدئين من طلبة العلم. قامت بالتعليم في البيت الذي نشأت فيه قرب الجامع الكبير فكان هذا البيت بمثابة المدرسة لا لتعليم الصبيان كما هو مألوف في نجد ولا لتعليم الكبار أمور دينهم، إنما هي مدرسة بكل معاني الكلمة تغدو نساء البلد ويرحن ليتعلمن القراءة والكتابة والقرآن الكريم عند معلمة صرفت جهدها ووقتها لتعليم نساء بلدها في وقت عزت فيه لقمة العيش ناهيك عن الجلوس لتعليم النساء.

واستمرت في التعليم بالمدارس النظامية حتى كبر سنها وطلبت الإعفاء من الاستمرار في التعليم.

توفيت رحمها الله تعالى في مدينة الرياض 26-3-1415هـ.

** ** **

الشيخ/ عبد العزيز بن صالح العقيل (رحمه الله)

ولد عام 1314هـ، وتربى في بيت والده، وتوفي والده وهو صغير وتحمل مسؤولية تربية إخوانه وأعباء البيت وشغف العيش، وتنقل في طلب العيش إلى الشام، مصر والعراق، ثم عاد إلى البكيرية وعمل مع إخوته في التجارة.

أسس مع مجموعة من أهالي البكيرية شركة كهرباء البكيرية في ذلك الوقت، وكان من المهتمين بالشأن العام ومن الحريصين على توفر الإدارات والخدمات الحكومية والمؤسسات ذات النفع العام بالبكيرية.

توفي رحمه الله عام 1420هـ.

** ** **

فضيلة الشيخ/ محمد بن مقبل المقبل (رحمه الله)

ولد عام 1280هـ، ودرس القراءة والكتابة على يد عمه الشيخ/ سليمان بن علي المقبل، ولازمه حتى توفي ثم لازم الشيخ / محمد بن عمر بن سليم، والشيخ/ محمد بن عبدالله بن سليم، وأخذ العلم من الشيخ/ عبدالله بن فدا، والشيخ/ عبدالله بن حسين الصالح أبا الخيل، ثم رشح للقضاء بالبكيرية.

وقد سعى في نشر العلم والمعرفة وتخرج على يده عدد من المشايخ وطلبة العلم منهم:

فضيلة الشيخ/ عبد العزيز بن عبدالله بن سبيل، قاضي البكيرية ومدرس في المسجد الحرام رحمه الله.

فضيلة الشيخ/ عبدالله بن محمد الخليفي، إمام وخطيب المسجد الحرام رحمه الله.

فضيلة الشيخ/ محمد بن عبدالله السبيل، إمام وخطيب المسجد الحرام رحمه الله.

فضيلة الشيخ/ إبراهيم بن عبد العزيز الخضيري، رئيس محاكم منطقة القصيم سابقاً رحمه الله.

فضيلة الشيخ/ عبدالله بن يوسف الوابل، رئيس محاكم منطقة عسير سابقاً رحمه الله.

فضيلة الشيخ/ إبراهيم بن راشد الحديثي رئيس محاكم منطقة عسير سابقاً رحمه الله.

فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح بن خزيم تولى القضاء في الرس والمذنب وعنيزة رحمه الله.

توفي رحمه الله عام 1368هـ عن عمر يناهز السابعة والثمانين.