Thursday 01/05/2014 Issue 15190 الخميس 02 رجب 1435 العدد
01-05-2014

إلى م. عادل فقيه .. الكورونا مهم لكن الخدمات الصحية أهم

* بدءاً من باب الوفاء وكلمة الحق لقد أبلى وزير الصحة السابق دكتور الربيعة بلاءً حسناً خلال إمساكه بحقيبة الصحة، ومن قبله سلفه دكتور المانع هو الآخر أبلى وأعطى والوزير المهندس عادل فقيه بكفاءته و(ديناميكيته) سيعطي ويضيف الكثير إلى ما قدمه من سبقوه -كما أشار بخلق كريم- بأول تصريح له.

مقالتي اليوم أدعو فيها وزيرنا النشيط فقيه ألا يشغله ملف ((الكورونا)) عن تطوير وتحسين الخدمات الصحية، وانتشارها استكمالاً لما بدأه أسلافه، ((فكورونا)) داء سينتهي -إن شاء الله- لكن الداء الأهم الذي يجب ألا ينشغل عنه الوزير المكلف هو داء ((الخدمات الصحية الحكومية)) والتحسين والانتشار والتطوير لها.. إنه الملف الأهم والأبقى وهو ما يشغل المواطن سابقاً ولاحقاً، وسيكون لما يقدمه بصمة تبقى كما بقي ما أعطاه أسلافه (القصيبي- الشبكشي- المانع- الربيعة).

الاهتمام ((بكورونا)) مطلوب ويجب أن يعطى حقه من المتابعة والاهتمام لكن لا نريد أن يكون مثل قصيدة عمرو بن كلثوم ((التي ألهت عن كل مكرمة)).

إنه في غمرة الانشغال ((بكورونا)) سقط سور مستشفى حكومي -كما نشرت ((عكاظ))- ذلك هو مستشفى الشفاء لكبار السن ومحتاجي النقاهة بعنيزة الذي ينذر بكارثة كما جاء بعنوان ((عكاظ)) وقد نبه الدفاع المدني إلى ذلك وحمّل المسؤولية الشؤون الصحية.

إن هذا الداء خطير فعلاً لكن هناك مئات الأمراض الأخرى التي تحصد آلاف المرضى وتطيل أمد شفاء الآخرين إنه بدون المزيد من تطوير وانتشار الخدمات الصحية وتوفير الأسرة وتقصير المواعيد وكفاءة الكوادر الطبية وتحسين أقسام الطوارئ ستظل الشكوى والمعاناة من الأوضاع الصحية.

إنني أثق بقدرات وإخلاص وفكر المهندس عادل، وبحول الله سيعمل مع زملائه بالوزارة على مزيد من التطوير والانتشار والتحسين في كل مفاصل الصحة وفي أرجاء الوطن كافة.

أخيراً معالي الوزير: ما أخبار وزارة العمل يا ترى هل نسيت وزارتك الحبيبة أم أن الحبيب باق للحبيب الأول؟

=2=

أمين الرياض والتجاوب السريع

* الخميس الماضي كتبت في هذا المكان عن حاجة تقاطع طريق التخصصي مع طريق مكة إلى جسر يمتد من الشمال الجنوب لتخفيف الزحام على هذا التقاطع ولتسريع الحركة فيه.

الجميل أنني قبل أن أقرأ مقالي صباح الخميس وجدت رسالة جوالية من معالي المهندس عبدالله المقبل أمين منطقة بالرياض يفيدني فيها بأن إقامة الجسر الذي اقترحته تمت ترسيته وسيبدأ المقاول بالتنفيذ قريباً ولم يبق إلا التنسيق مع المرور والمستشفى التخصصي للشروع في بناء الجسر، إنني بقدر مما فرحت بهذا الخبر الجميل الذي سيفرح له الآلاف من الذين يمرون بهذا التقاطع المهم يومياً فإنني سعدت أيضاً بهذا التجاوب السريع من معالي المهندس المقبل ومتابعته لكل ما يطرح مما يهم سكان عاصمتنا الجميلة من أجل راحتهم ومن أجل تطويرها وليضيف المزيد لما قدمه أسلافه وهو الذي يملك الخبرة والعزيمة ويجد كل الدعم من سمو أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر وسمو نائبه الأمير تركي بن عبدالله لتبقى الرياض دوماً درة العواصم.

=3=

الناس: ورق وشوك

* يقول الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام:

(كان الناس ورقاً بلا شوك فأصبحوا شوكاً لا ورق فيهم).

ترى لو كان هذا الصحابي الجليل في هذا العصر ماذا سيقول عن الناس؟ سؤال:

ما أصعب وأقسى الإجابة عليه..!

=4=

آخر الجداول??

* للصديق الإعلامي الشاعر: سعد زهير هذان البيتان الجميلان

«ودِّع هُريرة إنّ الصحب قد رحلوا

والعابرين عِباب البحرِ قد وصلوا

والريحُ تغتال أحلاما مبعثرة

وأنت بالشيح لا بالريح منشغل»

Hamad.a.alkadi@gmail.com

فاكس: 4565576 **** تويتر @halkadi

مقالات أخرى للكاتب