Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ زيارته لجوبا

تأجيل قمة «إيجاد» الطارئة لبحث تداعيات الأوضاع في جنوب السودان

الخرطوم - واس:

قررت منظمة «إيجاد» تأجيل انعقاد قمتها الطارئة لبحث تداعيات الأوضاع في دولة جنوب السودان التي كان من المقرر عقدها اليوم السبت في جوبا إلى وقت لاحق لمزيد من الترتيبات والمشاورات.. ولم تتمكن المنظمة أيضًا من عقد قمتها التي كانت مقررة في جوبا في شهر يناير الماضي بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، وعقدت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا على هامش أعمال القمة الأفريقية آنذاك.

وتتولى المنظمة الوساطة الأفريقية بين طرفي النزاع في دولة جنوب السودان التي تنعقد مفاوضاتها المباشرة حاليًا في أديس أبابا وتناقش ملفات المصالحة الشاملة والإصلاحات وتقاسم السلطة والثروة والوفاق الداخلي بشأن الأجندة الوطنية محل الخلافات.

وفي غضون ذلك بدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الجمعة زيارة رسمية إلى جنوب السودان سيعمل خلالها على الضغط لوقف القتال المستمر منذ أكثر من أربعة شهور خلال محادثات سيجريها مع الرئيس سيلفا كير. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي إن كيري سيشدد خلال الزيارة مجددًا على ضرورة أن يحترم جميع الأطراف اتفاق وقف إطلاق النار والتوقف فورًا عن شن هجمات على المدنيين.

وزيارة كيري لجنوب السودان هي الأولى له كوزير للخارجية وجاءت بعد يوم من إعرابه عن الأمل بنشر سريع لمزيد من قوات حفظ السلام في جنوب السودان.

موضوعات أخرى