Sunday 04/05/2014 Issue 15193 الأحد 05 رجب 1435 العدد

مقتل شيشاني من القاعدة في جنوب اليمن

هجوم انتحاري يستهدف المخابرات اليمنية بالمكلا

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

هاجم انتحاري يقود سيارة مفخخة من يعتقد بانتمائه لتنظيم القاعدة مقر جهاز الأمن القومي «المخابرات» في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت(شرق اليمن) فجر أمس.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية أن الهجوم تسبب في مقتل الانتحاري وإصابة جنديين من حراسة الأمن القومي بإصابات خفيفة فيما تهشمت زجاجات المبنى والمباني المجاورة له.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع اليمنية في بيان لها تدمير سيارتين وقتل من عليها من عناصر القاعدة في ضربات وصفتها بالمحكمة التي استهدفت عناصر القاعدة في مديرية ميفعة بمحافظة شبوة.

وكان الجيش اليمني المسنود بالطيران الحربي هاجم مواقع التنظيم في جبهتي المعجلة بالمحفد وأحور نجح خلالها بتطهير منطقتي المعجلة وأحور منها، كما نجح في السيطرة على منقطة معوان وأصبح على مشارف مدينة عزان المعقل الرئيس للقاعدة في شبوة إلى ذلك وصلت تعزيزات عسكرية جديدة من اللواء 136 مدينة مأرب الى محافظة شبوة قدرت بنحو أربعين مركبة ومصفحة وعربة لنقل الجنود، وكان مسلحون مجهولون يعقتد بانتمائهم للقاعدة أطلقوا الرصاص على الضابط في الجيش العقيد سند بدر الميسري مساء الجمعة في مدينة عدن.

كما أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل شيشاني مسؤول في تنظيم القاعدة أمس السبت خلال عملية أمنية وعسكرية بدأها الجيش في جنوب البلاد الأسبوع الحالي. وأفاد الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع أن «الإرهابي أبو إسلام الشيشاني قتل في منطقة المعجلة في محافظة أبين خلال العمليات الأمنية والعسكرية» للجيش هناك. والشيشاني هو ثاني إرهابي أجنبي تعلن السلطات مقتله الأسبوع الحالي من تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب».

وكانت وزارة الدفاع أعلنت الجمعة مقتل أبو مسلم الأوزبكي أحد مسؤولي القاعدة في أبين خلال مواجهات مع قافلة للجيش كانت في طريقها الى محفد، أحد معاقل القاعدة في اليمن.

وقد بدأ الجيش الثلاثاء الماضي هجوماً على مقاتلي القاعدة للقضاء على معاقلهم في جنوب البلاد حيث يتمتع التنظيم بوجود ملحوظ.

واستغل التنظيم ضعف السلطة المركزية اليمنية في 2011 نتيجة الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح لتعزيز وجوده بشكل خاص في جنوب البلاد وشرقها.

موضوعات أخرى