Sunday 04/05/2014 Issue 15193 الأحد 05 رجب 1435 العدد

لإنشاء محطات تحويل كهربائي وخطي ربط هوائيين وشراء مكثفات بخار هوائية

«السعودية للكهرباء» توقع 10 عقود بقيمة 4060 مليون ريال

الجزيرة - الرياض:

وقع المهندس زياد بن محمد الشيحة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء عشرة عقود لإنشاء 6 محطات تحويل كهرباء وخطي ربط هوائيين على الجهد 380 كيلوفولت وشراء مكثفات بخار هوائية بقيمة إجمالية تزيد على 4060 مليون ريال.

وأوضح المهندس زياد الشيحة أن 6 عقود قد تم توقيعها تتضمن إنشاء 6 محطات تحويل كهرباء، أربع منها بكل من مدينة وعد الشمال والقريات والجوف وعرعر في منطقة الحدود الشمالية وخامسة في الخفجي بالمنطقة الشرقية وأخرى في المضايا بجازان . وستساهم هذه المحطات في زيادة قدرة الطاقة الكهربائية بما ينعكس إيجاباً على التنمية الاقتصادية في هذه المناطق. وأضاف أنه من المخطط دخول جميع هذه المحطات الخدمة في غضون 29 شهراً من تاريخ توقيع العقد.

وبين أن العقد السابع الذي سيتم تنفيذه خلال 30 شهراً من تاريخ التوقيع، يشمل إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد380كيلوفولت بين محطتي بيشة وشرق محافظات الطائف المركزيتين بطول 201 كيلومتر. كما يشمل إنشاء خط اسفلتي بطول حوالي 23 كيلومترا، يوصل ما بين محطة شرق الطائف الجديدة والخط القائم بقرب وزارة الدفاع.

وسيتم بموجب العقد الثامن إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد380كيلوفولت بين محطتي الجوف (2) وعرعر المركزيتين. في حين يتضمن العقد التاسع إنشاء خط هوائي للربط بين محطتي طبرجل والجوف على الجهد 380 كيلوفولت.

وبين الرئيس التنفيذي أن العقد العاشرسيخصص لشراء مكثفات البخار الهوائية الخاصة بمشروعي إنشاء محطتي التوليد الثالثة عشرة والرابعة عشرة بالرياض، وسيتم تنفيذ هذين العقدين في غضون 29 شهراً من تاريخ توقيعهما.

وأكد المهندس الشيحة أن هذه المشاريع تأتي ضمن خطة الشركة السعودية للكهرباء لتعزيز قدرات المنظومة الكهربائية والموثوقية، ومواكبة الطلب على الطاقة الكهربائية.

موضوعات أخرى